السبت، 3 ديسمبر 2016

“شمعون” يعود ويضرب حواسب الحكومة السعودية

cyber-crimes-bill-680x447-670x447

cyber-crimes-bill-680x447-670x447

“شمعون عاد من جديد”، هذه العبارة التي تحدث بها عدد من موظفي بعض الشركات السعودية والهيئات الحكومية فيها بعد تعرضها لهجمة قرصنة عبر برمجيات خبيثة.

وبحسب بلومبيرغ فإن القراصنة فجروا ما يوصف بالقنبلة الرقمية في أنظمة الحواسب الخاصة بالبنك المركزي خلال الأسبوعين الماضيين ما تسبب بتعطيلها. لكن نفى البنك المركزي وجود أي دخول غير مصرح به للأنظمة مؤكداً مواصلة المراقبة لحمايتها من الهجمات.

والهجوم الأخير كان ضحيته على الأقل ثمانية هيئات حكومية سعودية واستخدم فيها البرمجية الخبيثة التي تعرف بإسم “شمعون” وترتبط بإيران بحسب المصادر. وتسبب شمعون بإلحاق أضرار في أهدافه وهي هيئات ومؤسسات تعمل ضمن قطاعات حيوية مثل المالية والنقل والطيران وغيرها.

لاتزال التحقيقات في بدايتها ولم يحدد بعد المسؤول عن الهجوم كما لم يتم تقييم كافة الأضرار إذ من المرشح زيادة عدد الجهات المستهدفة.

الهجمات ضد البنوك المركزية أصبح أمر شائع خلال العامين الماضيين، فقد كشف البنك المركزي الروسي أمس الجمعة عن سرقة ما يعادل أكثر من 30 مليون دولار عن طريق هجمة قرصنة إلكترونية.

وفي فبراير الماضي سرق القراصنة 81 مليون دولار من خلال التلاعب بنظام الدفع العالمي في البنك المركزي في بنغلادش.

لايزال من غير الواضح حجم ومستوى الأضرار التي ألحقها الهجوم في أنظمة البنك المركزي السعودي الذي يعد الهدف الأكثر خطورة كونه يدير نظام الدفع الإلكتروني في البلاد الذي على ما يبدو لم يتأثر بالهجوم حيث لم يتوقف عن العمل.

وكان مركز الأمن الإلكتروني قد حذر من احتمال وقوع هجوم إلكتروني على جهات حكومية ومرافق عامة، ودعا إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل الحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية و خدمات سطح المكتب عن بعد.

الجدير بالذكر أن البرمجية الخبيثة شمعون ضربت أنظمة تشغيل شركة أرامكو قبل أربعة سنوات وتضرر من خلالها 35 ألف جهاز كمبيوتر خلال ساعات.

المصدر

التدوينة “شمعون” يعود ويضرب حواسب الحكومة السعودية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق