الاثنين، 31 يوليو 2017

تحديث كورتانا يأتي بميزة إجراء المكالمات والنصوص بدون إستخدام اليدين

تحديث كورتانا يأتي بميزة إجراء المكالمات والنصوص بدون إستخدام اليدين

تحديث كورتانا يأتي بميزة إجراء المكالمات والنصوص بدون إستخدام اليدين

خلال الفترة القليلة الماضية تم تحسين تجربة إستخدام المساعد الشخصي كورتانا والذي تمتلكه مايكروسوفت، وهذا التحسين تبلور من على نظام تشغيل أندرويد، ويعود الفضل كل الفضل لمجموعة التحديثات التي طالت التطبيق جنبًا إلى جنب مجموعة المزايا والإضافات التي وفّرها كل تحديث.

من جانبه نسخة كورتانا على أندرويد لا تختلف شيء على نسخة ويندوز فون فهما على قدم المساواة، ولكن الجميل أن مايكروسوفت تدفع بمزاياها أولًا على أندرويد وتسعى لتكثيف الجهود على نفس النظام.

أحدث نسخة من كورتانا على أندرويد تُوفّر مجموعة من المزايا والإضافات الجديدة، أبرزها تغيّرات بصرية أي إعادة تصميم لبعض أجزاء التطبيق، وطال التصميم الجديد واجهة الإعدادات لتصبح أسهل في الإدارة، والأهم الإستعانة بقائمة همبرغر الجديدة بدلًا من شريط التنقل السفلي.

ومن المزايا الجديدة بإستطاعة المستخدمين الآن إجراء مكالمات وكتابة نصوص الرسائل القصيرة بدون إستخدام اليدين، ليُصبح كل شي أسهل في الوصول، وبنفس الوقت تم تعزيز تجربة المستخدم مع هذا المساعد الشخصي.

تحميل كورتانا 2.9.0 على أندرويد من هنا.

المصدر

التدوينة تحديث كورتانا يأتي بميزة إجراء المكالمات والنصوص بدون إستخدام اليدين ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تسريب سيناريو الحلقة التالية من مسلسل صراع العروش القادمة

GOT

GOT

 

تعرضت شبكة HBO التلفزيونية لعملية اختراق أدت إلى تسريب أحد أثمن ما لديها، حلقات مصورة من مسلسلات وسيناريو من الموسم السابع من مسلسل صراع العروش.

بحسب المصادر فإن حجم البيانات المسربة يصل إلى 1.5 تيرابايت وتتضمن ليس فقط ما يخص صراع العروش بل حلقات من مسلسلي Ballers و Room 104 بالإضافة إلى سيناريو الحلقة الرابعة من الموسم السابع من صراع العروش. وتم نشر البيانات المسربة على الإنترنت مع وعد القراصنة بنشر المزيد لاحقاً.

أكدت شبكة HBO التلفزيونية تعرضها لهجوم إلكتروني أدنى إلى تسريب معلومات وبيانات تعود لملكيتها الخاصة، وبدأت الشبكة تحقيقاتها وتعمل مع هيئات رسمية وشركات أمن وحماية لمتابعة الهجوم.

وتلقى موقع Entertainment Weekly رسالة بريدية مجهولة المصدر مفادها بأنه حصل أكبر تسريب في تاريخ الاختراقات الإلكترونية وكانت ضحيته شبكة HBO ومسلسل صراع العروش.

من غير الواضح بعد إن كان القراصنة قد تمكنوا من الحصول على حلقات المسلسل أيضاَ إضافة للسيناريو، لكنها ليست المرة الأولى التي يتعرض بها المسلسل لهجمة قرصنة، حيث سبق أن تسربت الحلقات الأربعة الأولى من الموسم الخامس ونشرت على الإنترنت قبل موعد عرضه على التلفاز.

يعتبر مسلسل صراع العروش الأكثر تعرضاً للقرصنة والنشر عبر التورنت في التاريخ وذلك على مدى مختلف المواسم وسنوات عرضه.

المصدر

التدوينة تسريب سيناريو الحلقة التالية من مسلسل صراع العروش القادمة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

نائب رئيس قوقل السابق : آيفون يلتقط صوراً أفضل من جميع هواتف أندرويد

نائب رئيس قوقل السابق

أحد المدراء السابقين في قوقل فيك غوندوترا شارك في حسابه على فيسبوك صوراً لأطفاله التقطها بهاتف آيفون معلقاً أن عصر الكاميرات الإحترافية قد إنتهى بالنسبة للكثير من الناس مشيداً بالعمل الكبير من آبل الذي جعله يلتقط مثل هذه الصورة بدون إستخدام الفلاش .

السيد فيك غوندوترا أضاف كلمات مثيرة ساهمت بزيادة اللغط حول رأيه مثل إذا كنت مهتماً بالتصوير عليك إمتلاك هاتف آيفون لأن هواتف اندرويد لازلت خلف الايفون بسنوات فيما يتعلق بالكاميرا .

غوندوترا في توضيح أخير ذكر ان نظام اندرويد هو سبب تأخير تقنيات التصوير فمثلاً إذا ابتكرت سامسونج شيئاً يخص الكاميرا لابد أن تقنع قوقل بهذا الابتكار ويحتاج لسنوات ليصل إلى كافة الاجهزة ، على كعس آبل التي يمكنها تقديم المزايا مباشراً مثل portrait mode في هاتف آيفون 7 بلس .

بالنسبة لي ماذكره غوندوترا لايعدو كونه تجربة خاصة إكتسبت بعض الوهج بسبب المسمى السابق للسيد فيك غوندوترا فلا يمكن تجاهل التطور الكبير في كاميرا هواتف أندرويد خلال الموسمين السابقة من شركات مثل سامسونج و إل جي وسوني وهواوي أو حتى من قوقل نفسها في هواتف بيكسل ، لذلك اعتقد ان السيد غوندوترا انتهت علاقته بهواتف أندرويد بعد ان ترك الشركة في 2014 وأصبح أسيراً لهاتفه المفضل .

المصدر

 

التدوينة نائب رئيس قوقل السابق : آيفون يلتقط صوراً أفضل من جميع هواتف أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ظهور أول نسخة من كروم مع ميزة حجب الإعلانات

كروم حجب اعلانات

كروم حجب اعلانات

 

نعم، قوقل التي تشكّل الإعلانات معظم دخلها، ستقدم ميزة حجب الإعلانات عبر كروم، لكن ليس بالطريقة التي تفعلها الإضافات الشهيرة. والآن أول نسخة من كروم مع ميزة حجب الإعلانات أصبحت متاحة رسمياً.

مع أن الأمر يقتصر حالياً على نسخة كناري غير المستقرة وعلى نظام التشغيل أندرويد، لكنها الميزة متاحة كخيار ضمن الإعدادات. بالطبع مازالت الميزة في مراحل الاختبارات الأولية للغاية ولم توفرها حتى في نسخة بيتا التجريبية.

تشير صحيفة وول ستريت جورنال أن ميزة حجب الإعلانات لن تصل إلى النسخة النهائية من كروم قبل بداية العام المقبل، يعني خلال الأشهر الخمسة التالية سنشهد العديد من الاختبارات وعلى مختلف أنظمة التشغيل مثل أندرويد و iOS وويندوز.

لكن أية إعلانات ستحجبها قوقل؟ بالطبع لن تكون تلك الإعلانات التي تحقق لها مليارات الدولارات شهرياً، إنما الإعلانات المزعجة والمسيئة والتي يتم نشرها عبر شبكات إعلانية أخرى غير شبكتها.

المصدر

التدوينة ظهور أول نسخة من كروم مع ميزة حجب الإعلانات ظهرت أولاً على عالم التقنية.

كاسبر سكاي تطلق تطبيقها Battery Life للحفاظ على بطارية أندرويد

كاسبر سكاي تطلق تطبيقها Battery Life للحفاظ على بطارية أندرويد

كاسبر سكاي تطلق تطبيقها Battery Life للحفاظ على بطارية أندرويد

أقل ما يُمكِن أن نقول عن إستهلاك البطارية من على هواتف أندرويد بأنها مشكلة متلازمة، نظرًا بأن الأمر لا يدوم نهارًا حتى يتم مرة أخرى شحن الهاتف، لحسن الحظ تم إدخال التكنولوجيا الجديدة على الهواتف الحديثة كتقنية الشحن السريع وتقنية الشحن اللاسلكي، واللتان على الأقل خففتا من حدة الأمر.

فيما يخص التطبيقات، كم سمعنا من تطبيقات تزيد من عمر البطارية، وتساعد المستخدم للحصول على المزيد من حياته المتحركة، دون أي قلق أو مخاوف حول مستوى البطارية المنخفض، ولكن للأسف جُلّ هذه التطبيقات لا تُسمن ولا تُغني من جوع، بل العكس تُؤثر بالسلب على الهاتف ككل.

وقد لاحظتم أننا لم نُشمل جميع التطبيقات، حيث هناك فئة قليلة جدًا ما تُعبّر عن مكنوناتها بكل صراحة، أحد هذه التطبيقات الجديدة هو تطبيق Battery Life وهو بالمناسبة من تطوير شركة كاسبر سكاي، ومتاح بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي.

حيث عبر هذا التطبيق الجديد يمكن بالفعل زيادة عمر البطارية، كونه يعمل على مراقبة كل التطبيقات التي يتم تشغيلها والأهم دون تدخل المستخدم، كذلك يُتيح معرفة التطبيقات التي تستهلك القدر الأكبر من الطاقة، بالإضافة إلى إشعاره بكيفية الإستفادة من دقائق أو رفع قدرة البطارية دقائق في حالة شبه نفاذ البطارية، وليس هذا فحسب بل يعمل على إغلاق التطبيقات الغير ضرورية وتلقائيًا.

وهناك خاصية الإشعار بوجود تطبيق مُشغّل في الخلفية ويعمل على إستهلاك غير طبيعي للبطارية، فيُعطيكي الخيار يإيقافه أو إستمرار تصفّحه، أخيرًا يُقدّم لك Battery Life تنبؤات دقيقة للغاية حول عمر البطارية سواء بالدقائق أو الساعات، ليُبقي المستخدم على كثب دائم حول مستوى البطارية.

تحميل تطبيق Battery Life من هنا.

التدوينة كاسبر سكاي تطلق تطبيقها Battery Life للحفاظ على بطارية أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

أسوس ستكشف عن هواتف ZenFone 4 يوم 19 أغسطس

أسوس ZenFone 4

شركة أسوس لديها 6 هواتف من سلسلة ZenFone 4 هذا العام كانت قد كشفت عن أحدها بإسم Zenfone 4 Max والذي بدء بيعه في روسيا بداية شهر يوليو الجاري ولكن ماذا عن البقية ؟

حسناً ، الشركة أعلنت عن موعد حدثها القادم للكشف هواتفها الجديدة هذا العام دون أن تحدد ماهو الهاتف القادم ZenFone 4 أو ZenFone 4 Pro أو ZenFone 4 Selfie أو ZenFone 4V أو ربما تكشف الشركة عن 4 هواتف معاً .

سيقام هذا الحدث في الفلبين يوم 19 اغسطس القادم وينتظر ان تحمل الهواتف الجديدة أحدث العتاد مع التركيز على مزايا خصة لكل هاتف مثل الكاميرا المزدوجة و والاهتمام بكامرا السيلفي ودعم والواقع المعزز وغيرها من المزايا .

على كل حل إذا كنت من المهتمين بهواتف أسوس إحفظ هذا التاريخ في تقويمك .

المصدر

التدوينة أسوس ستكشف عن هواتف ZenFone 4 يوم 19 أغسطس ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مايكروسوفت توقف الدعم للوحة مفاتيحها Word Flow على iOS

مايكروسوفت توقف الدعم للوحة مفاتيحها Word Flow على iOS

مايكروسوفت توقف الدعم للوحة مفاتيحها Word Flow على iOS

قبل عام ونصف من الآن أعلنت مايكروسوفت عن إتاحتها لتطبيق لوحة المفاتيح Word Flow، وكانت هذه اللوحة نتاج مشروع Microsoft Garage صاحب عشرات التطبيقات من على متجر بلاي وأبل ستور، بدوره تقدم لك هذه اللوحة كافة المزايا الموجودة في لوحات المفاتيح الأخرى ولكن الميزة الاساسية هي أنه يمكن تحويل اللوحة للوضع المائل أو النصف دائري على شكل قوس ليسهل التعامل معها بيد واحده للأجهزة الكبيرة.

خبر مؤسف لمستخدمي اللوحة حيث أعلنت اليوم مايكروسوفت عن إيقاف الدعم لها وتحديدًا على نظام iOS، ليتم الوصول أخيرًا إلى إزالتها من المتجر، وكان هذا الإعلان وفقًا لرسالة نُشرت على الصفحة الرسمية للتطبيق.

بنفس الوقت تُوصي مايكروسوفت إلى تحميل لوحة سويفت كي بدلًا منها، وإذا كنتَ لا تعلم فقد إستحوذت مايكروسوفت على لوحة سويفت كي العام الماضي بصفقة قُدرت بـ 250 مليون دولار، أخيرًا وجود إثنين من التطبيقات التي تفعل تقريبًا نفس الشيء فلا معنى لذلك، وعلى الأرجح هذا السبب الحقيقي لإيقاف الدعم للوحة المذكورة.

المصدر

التدوينة مايكروسوفت توقف الدعم للوحة مفاتيحها Word Flow على iOS ظهرت أولاً على عالم التقنية.

Gboard تدعم الآن اللغة العربية والدخول للخرائط ويوتيوب من داخل اللوحة

Gboard تدعم الآن اللغة العربية والدخول للخرائط ويوتيوب من داخل اللوحة

Gboard تدعم الآن اللغة العربية والدخول للخرائط ويوتيوب من داخل اللوحة

أطلقت قوقل اليوم تحديثًا جديدًا طال لوحة المفاتيح الخاصة بها Gboard، بدوره هذا التحديث يدعم نظام تشغيل iOS فقط، وفيه تم رفع رقم إصدار اللوحة إلى Gboard 1.8.0، وقد أتى مع هذه النسخة مجموعة من المزايا والإضافات الجديدة والمهمة بنفس الوقت.

حيث بات من لديهم لوحة Gboard على آيفون أو آيباد الدخول إلى خرائط قوقل ومشاهدة مقاطع يوتيوب مباشرة من لوحة المفاتيح، وذلك بالضغط على زر G الموجود في الجانب الأيسر العلوي من اللوحة، بالتالي أصبح من السهل الآن مشاركة الموقع أو مشاركة فيديوهات بدون الحاجة للتبديل بين التطبيقات.

ميزة أخرى وفّرها التحديث وهي دعم اللوحة للرسم وعلى الفور تبادل الرسومات، وذلك من خلال النقر على أيقونة الرموز التعبيرية وستجد أيقونة قلم جديدة والخاصة بهذه الميزة، كما وأصبحت تدعم اللوحة الآن 3 لغات جديدة أهمها اللغة العربية، أخيرًا لم تذكُر قوقل الموعد المحدد لإطلاق هذه المزايا على أندرويد ولكن بدون أدنى شك سيكون الأمر قريبًا جدًا.

Gboard تدعم الآن اللغة العربية والدخول للخرائط ويوتيوب من داخل اللوحة

تحميل Gboard من هنا.

Google Blog

التدوينة Gboard تدعم الآن اللغة العربية والدخول للخرائط ويوتيوب من داخل اللوحة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قصص فيس بوك متاحة للمشاهدة من قبل العموم

Facebook Stories

Facebook Stories

ثلاثة أشهر وميزة قصص فيس بوك متاحة رسمياً عبر تطبيقها الرسمي، لكن لا أحد يستخدمها بكثافة على عكس الحال مع قصص انستغرام، والآن توفر فيس بوك إمكانية نشر القصص بخصوصية عامة بحيث يمكن للمتابعين أيضاً مشاهدتها وليس فقط الأصدقاء.

منذ أسابيع قليلة بدأت فيس بوك بإتاحة إمكانية العموم أن يشاهدوا القصص وذلك للحسابات التي تسمح بالمتابعة، والآن تدريجياً تتوفر الإمكانية للجميع.

فلو كنت تسمح للعموم بمتابعتك لمشاهدة المنشورات العامة، سيمكنهم أيضاً مشاهدة القصص العامة، ليتحول بذلك الحساب الشخصي إلى منبر يصل لشريحة أوسع من المتابعين عبر القصص التي تحذف بعد مرور 24 ساعة.

قد يكون النشر عبر القصص فرصة للوصول والتفاعل مع عدد أكبر من المتابعين مقارنة مع المنشورات العامة. ولو أردت تغيير خصوصية القصة أن تكون عامة اضغط أولاً على زر القصص وانشر صورة أو فيديو ثم شاهده واضغط على زر النقاط الثلاثة واختر Edit Story Settings تعديل إعدادات القصة ثم غيّر الخصوصية من الأصدقاء إلى العامة.

وسيظهر عدد المشاهدين عند الضغط عليه أسماء الأصدقاء الذين شاهدوا القصة وعدد كل المتابعين الذين شاهدوها بدون أسمائهم.

تستقطب ميزة القصص على فيس بوك وانستغرام 250 مليون مستخدم يومياً وهذا العدد أكبر مما تحققه سناب شات حيث لديها 166 مليون مستخدم للقصص يومياً، لكن لا نعرف ما النسبة بين انستغرام وفيس بوك الذي على الأرجح لا يحقق الاهتمام المذكور مقارنة بالشبكة الاجتماعية للصور.

المصدر

التدوينة قصص فيس بوك متاحة للمشاهدة من قبل العموم ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سامسونج تقدم مودم اتصالات الجيل الرابع بسرعة 1.2 غيغابت

exynos

 exynos

عندما كشفت سامسونج عن معالجها Exynos 8895 كان يأتي مدمجاً فيه مودم اتصالات الجيل الرابع بسرعة قصوى حتى 1 غيغابت في الثانية، لكن الآن لدى الشركة منتج أحدث وهو مودم جديد بتقنية 6CA الأحدث وبسرعة تحميل حتى 1.2 غيغابت في الثانية.

يعدّ مودم سامسونج الجديد الأسرع في هذا المجال لتنافس بذلك شركات أخرى مثل كوالكوم وإنتل. واستطاعت الشركة الوصول لهذه السرعات بفضل تقنية Cat.18 المطورة عن Cat.16 المستخدمة في أغلب المودمات اليوم.

مع تحسن 20% في سرعة التحميل، سيمكن مودم سامسونج تنزيل فيلم عالي الدقة في 10 ثوان فقط، ومع هذه السرعة سيمكن إجراء مكالمات الفيديو عالية الجودة بدون انقطاع وحتى مشاهدة البث المباشر.

ومن المتوقع البدء بتصنيع معالجات Exynos التي تحمل المودمات الجديدة فائقة السرعة بحلول نهاية العام الجاري والتي سيكون اسمها على الأغلب Exynos 9810 وسنراها في هواتف سامسونج العام القادم مثل إس 9 و إس 9 بلس.

الجدير بالذكر أن سامسونج تعمل على معالجين Exynos 7885 و Exynos 9610 بدقة تصنيع 10 نانومتر، لكنها ستضع معالج Exynos 8895 في جالكسي نوت 8 الذي ستكشف عنه بعد ثلاثة أسابيع.

المصدر

التدوينة سامسونج تقدم مودم اتصالات الجيل الرابع بسرعة 1.2 غيغابت ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تسريبات تؤكد تصميم آيفون 8 ووجود تقنية التعرّف على الوجه

تصميم آيفون 8

بدأ العد التنازلي لموعد حدث آبل للكشف عن هواتف آيفون الجديدة حيث أكدت جميع التقارير السابقة انها 3 هواتف هذه المرة فهناك آيفون 7S و 7S Plus وهناك أيضاً هاتف آيفون X أو آيفون برو أو آيفون 8 سمه ماشئت .

أولاً لنتحدث عن تصميم هاتف آيفون 8 حيث أكدت المعلومات الجديدة من المطوّر Guilherme Rambo التسريبات المنشورة سابقاً عن تصميم الهاتف الذي سيأتي بشاشة تمتد إلى الحافة كما هو موجود في هواتف جالكسي S8 من سامسونج .

ثانياً تأكد أيضاً وجود تقنية التعرّف على الوجه من خلال المطوّر Steve T-S الذي ذكر من خلال حسابه على تويتر وجود أكواد برمجية لمستشعرات تعمل بالاشعة تحت الحمراء الاقرب أنها ستكون لتقنية التعرّف على الوجه والتي بدأ إختبارها منذ سنوات كما ذكرت تقارير سابقة .

فيما يخص البصمة هل تم نقلها للخلف او للجانب أو داخل الشاشة أو إلغائها نهائياً ؟ حتى الان لاأحد يعرف الإجابة .

المصدر

التدوينة تسريبات تؤكد تصميم آيفون 8 ووجود تقنية التعرّف على الوجه ظهرت أولاً على عالم التقنية.

هاتف إل جي V30 سيأتي مع فتحة عدسة f/1.6 للكاميرا

هاتف إل جي الرائد للنصف الثاني والمعروف سلفاً بإسم LG V30 سيتم الكشف عنه في شهر أغسطس القادم ربما ضمن فعاليات معرض IFA برلين 2017 .

الشركة الكورية ترغب في تخطي عثرة هاتف G6 الذي لم يحظى بإستقبال حار من المستهلكين وهذا ماظهر جلياً في نتائج الشركة في الربع الثاني من العام الجاري .

بالعودة إلى إن عنوان الخبر فقد ذكرت تسريبات جديدة وردت اليوم فإن هاتف V30 سيكون أول هاتف ذكي يقدم كاميرا بفتحة عدسة  f/1.6 وهي فتحة واسعة ونادرة على الهواتف الذكية وحتى على الكاميرات العادية .

وبحسب تقرير موقع slashgear فإن الهاتف سيقدم ميزة الكاميرا المزدوجة من الخلف ، وضيف التقرير أن إل جي قررت أخيراً الانتقال إلى شاشات OLED في هاتف V30 الذي سيأتي مع بطارية غير قابلة للإزالة .

المصدر

التدوينة هاتف إل جي V30 سيأتي مع فتحة عدسة f/1.6 للكاميرا ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ساوند كلاود قريبة من الحصول على ضمانات للاستمرار فترة طويلة

استمرار ساوند كلاود

ساوند كلاود

تقترب شبكة ساوند كلاود من الحصول على ضمانات جديدة للاستمرار في السوق لفترة طويلة تفوق الشائعات التي ذكرت أنها لن تصمد لنهاية عام 2017 الجاري.

وجاءت هذه الأخبار على لسان وكالة بلومبيرغ التي ذكرت أن ساوند كلاود ومسؤوليها في مفاوضات مُتقدّمة مع شركتين مُتخصّصتين في مجال الأسهم وسوق الأوراق المالية، إذ تنوي تلك الشركات شراء أسهم في ساوند كلاود وهو ما قد يمنحها سيولية ماديّة.

وستتخلّى ساوند كلاود، إن تمّت الصفقة، عن أحد أهم مبادئها القائم على الاستقلالية، فاتخاذ القرارات سينقتل للشركتين بموجب الاتفاقية الجديدة، على أن تُحافظ الإدارة الحالية على جزء بسيط منها.

ومع خروج شائعات إغلاق ساوند كلاود خلال الفترة القادمة، أعلن موقع archive.org أنه بدء بأخذ نسخ احتياطية من الملفات المرفوعة على الموقع للاحتفاظ بها مدى الحياة.

ووضعت ساوند كلاود حدًّا للشائعات عندما نشرت تغريدة في حسابها على تويتر تؤكّد فيها أنها ستبقى في السوق ولن تخرج منه في وقت قريب أبدًا. وتلك شائعات بدأت بالخروج بعد تسريح 40٪ من العاملين فيها.

التدوينة ساوند كلاود قريبة من الحصول على ضمانات للاستمرار فترة طويلة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الأحد، 30 يوليو 2017

واتساب تحضّر تطبيق مستقل للشركات والحسابات الموثّقة

واتساب حسابات موثقة

 واتساب حسابات موثقة

كما بات معلوماً أن واتساب تستهدف تحقيق الأرباح من الشركات وليس بطريقة الإعلانات بل بتقديم الوساطة بينها وبين المستخدمين. يبدو أن واتساب تحضّر لفكرة الحسابات الموثّقة للشركات بحيث يمكن من خلالها التواصل مع الزبائن عبر تطبيق مستقل.

ظهرت مؤخراً نسخة تجريبية من واتساب لنظام ويندوز موبايل تحمل رقم الإصدار 2.17.234. أبرز ما تقدمه هذه النسخة منع استخدام الرمز التعبيري “إشارة صح” في اسم المستخدم لأنه يبدو محجوز لوضعه بجانب الحسابات الموثّقة وذلك منعاً للإلتباس.

بحسب المصادر فإن واتساب تحضر لنسخة خاصة بالشركات ستوفرها لمختلف أنظمة تشغيل الهواتف الذكية سيمكن من خلالها إنشاء الحسابات وتوثيقها واستخدامها في التواصل مع الزبائن.

يمكن للزبائن استخدام تطبيق واتساب العادي المتاح حالياً على هواتفهم للتواصل مع الشركات الذين لن يتمكنوا من تعديل بيانات الحسابات مثل الأسم والبريد الإلكتروني وموقع الويب. وستفرض واتساب أساليب معينة لمنع الشركات من إغراق الزبائن بالرسائل الدعائية المزعجة.

من الواضح أن واتساب تحضر لشيئ كبير وتغييرات جوهرية ستحول الخدمة من مجرد تطبيق دردشة وتواصل إلى منصة تسويق إلكتروني ودعم فني، حتى أنها ستوفر ميزة ترجمة الرسائل ما بين الزبائن والشركات لتسمح بالتواصل بين مختلف أنحاء العالم بغضّ النظر عن حاجز اللغة.

سبق أن اختبرت واتساب خدمتها مع الشركات في بعض المجالات، لكن مع إطلاق تطبيق منفصل لتخديم الشركات سيفتح المجال واسعاً أمام العديد من القطاعات مثل الفنادق، الطيران وغيرها لاستخدام واتساب لتلقي الطلبات والحجوزات أو الإبلاغ عن التفاصيل مثل مواعيد التأخير.

التدوينة واتساب تحضّر تطبيق مستقل للشركات والحسابات الموثّقة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

السبت، 29 يوليو 2017

فيس بوك ستخبرك بالصفحات التي سرقت فيدوهاتك وأعادت نشرها

facebook eye

facebook eye

تعد الفيديوهات أهم أشكال المحتوى المتبادل على فيس بوك، ويمكن للشبكة الاجتماعية أن تتعرف على الفيديو الذي تمت مشاركته سابقاً بحيث أن إعادة نشره يعتبر إعادة مشاركة وليس نشر جديد، واليوم تعلن الشبكة عن تحديثات فيما يتعلق بإحصائيات إعادة مشاركة ونشر فيديوهات الآخرين على فيس بوك مجدداً.

بدءاً من الأسبوع القادم ستلغي فيس بوك الإحصائيات المتقدمة عن أداء الفيديوهات التي تمت إعادة نشرها ومشاركتها بحيث تبقى متاحة فقط للناشر الأول وليس لكل من يعيد نشرها.

تتضمن تلك الإحصائيات رسوم بيانية عن مدى انتشار الفيديو، متوسط مدة المشاهدة، أعداد من شاهد 30 ثانية وتفاصيل أخرى حول مرات التشغيل التلقائي والنقر للمشاهدة وإعادة المشاهدة.

لكن لو كنت مدير صفحة وأعدت مشاركة فيديو تم نشره مسبقاً، سيبقى بإمكانك الحصول على معلومات عامة غير مفصلة حول المشاهدين من ناحية معلومات ديموغرافية ومعلومات عامة عن أماكن تواجدهم، وأيضاً مفصل أعداد المشاهدات اليومية ومقارنة بين المشاهدات المدفوعة والمشاهدات الطبيعية.

ولعل أهم التفاصيل في هذا التحديث ما يخص أصحاب مقاطع الفيديو حيث ستعرض لهم فيس بوك إحصائيات ورؤى أفضل عن الصفحات التي قامت بإعادة مشاركة فيدوهاتهم.

المصدر

التدوينة فيس بوك ستخبرك بالصفحات التي سرقت فيدوهاتك وأعادت نشرها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

جهود هندسية كبيرة من مؤسس أندرويد وفريق عمله لتقديم أفضل صور من ناحية الجودة

تويتر تختبر اشتراكات مدفوعة مسبقاً لتغريدات مروجة

twitter-movies-theater-curtain-ss-1920

اسلوب جديد من تويتر قيد الاختبار بنظام الإشتراكات الشهرية حيث ستفرض مبلغ 99 دولار مقابل الترويج التلقائي للتغريدات.

تهدف تويتر من هذا الأسلوب استقطاب صغار المعلنين وأصحاب الحسابات الذين لا يملكون ميزانيات مالية كبيرة ولا الخبرة أو التفرغ الكافي لإدارة الحملات الإعلانية، بالتالي يمكنهم دفع مبلغ معين وترك الأمر لتويتر لتولي ترويج التغريدات التي تراها مناسبة للترويج وفق معايير يضعها المستخدم وكل ما عليهم فقط التغريد والنشر بطريقة طبيعية.

يأتي هذا الخبر بعد يومين من إعلان تويتر عن نتائجها المالية المخيبة التي استمرت عائداتها بالتراجع وأعمالها بالخسائر ولم تكسب أية مستخدمين جدد.

الطريقة الإعلانية الجديدة قيد الاختبار مع عدد محدود من الأشخاص الذين سبق لهم الترويج عبر تويتر وستقدم الشركة شهر مجاني لترويج أول عشرة تغريدات منشورة في اليوم.

لو نجحت التجربة وأطلقت تويتر هذا الاسلوب الإعلاني للجميع، يعني أننا سنرى المزيد من التغريدات الغريبة المروجة في حساباتنا ومن خلال ضعف التفاعل معها ستعود تويتر وتلغي الميزة لاحقاً لعدم اهتمام المعلنين معها.

المصدر

 

التدوينة تويتر تختبر اشتراكات مدفوعة مسبقاً لتغريدات مروجة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

آبل تزيل تطبيقات VPN من متجرها الصيني

app-store-apple-china-vpn

رضخت آبل لسياسة الصين في منع مستخدميها من الدخول للمواقع والخدمات المحجوبة بعيداً عن الرقابة بواسطة تطبيقات VPN حيث أزالتها من متجر التطبيقات الخاص بالصين.

وذكرت خدمة ExpressVPN أن كافة تطبيقات الشبكة الافتراضية الكبرى بما فيها تطبيق الشركة نفسه قد تمت إزالتها من متجر تطبيقات آبل الصيني.

وتلقت الشركة تبرير من آبل بإزالة تطبيقات VPN لسبب احتوائها على محتوى غير قانوني في الصين. وهذا تبرير غير منطقي ويمكن تجاوز المنع بسهولة من خلال إعداد حساب آبل وتحديد بلد آخر غير الصين في الإعدادات.

وكانت الحكومة الصينية قد أصدرت قرار يقضي بضرورة حصول شركات تقديم خدمات VPN على الموافقة الرسمية قبل البدء بالعمل، وهذا أمر منافي للمنطق بطبيعة الحال لأن تلك التطبيقات تستخدم لتجاوز منع الحكومة الصينية لمواقع وخدمات عبر الإنترنت.

يبدو من الواضح أن آبل لاتريد تحدي الصين كما فعلت قوقل وفيس بوك، لذا تتجاوب مع مطالب الحكومة لكسب السوق الكبير لهواتفها.

وتحارب الحكومة الصينية خدمات VPN على عدة جبهات، مع أنه من الأسهل لها الطلب من آبل أزالتها من المتجر الصيني، إلا أنها أيضاً تطلب من الشركات مباشرة إيقاف عملها كما فعلت مطلع الشهر الحالي حيث أوقفت خدمتين.

وطلبت الصين من الشركات المزودة لخدمات اتصالات الهواتف المحمولة أن تبدأ بحظر خدمات VPN مع بداية العام القادم.

والجدير بالذكر أن متجر قوقل بلاي لا يتواجد على هواتف أندرويد المتاحة في الصين ولا يدعم البلد كذلك، لكن يبقى نظام أندرويد يسمح بسهولة بتنزيل تطبيقات VPN من خارج المتجر.

المصدر

التدوينة آبل تزيل تطبيقات VPN من متجرها الصيني ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مستخدمو ويندوز 10 وآيفون بإمكانهم الآن متابعة تصفّح المواقع على الحاسب بسهولة

ويندوز 10

ويندوز 10

أطلقت شركة مايكروسوفت تطبيقًا جديدًا لمستخدمي أجهزة آيفون باسم Continue on PC يسمح بربط هواتف آبل مع الحواسب العاملة بنظام ويندوز 10.

وبحسب الشركة، فإن المستخدم بحاجة لتثبيت الإصدار التجريبي الأخير المتوفر ضمن برنامج Windows Insider للاستفادة من التطبيق المتوفّر مجانًا في متجر آب ستور App Store.

وعند تصفّح المواقع على آيفون، يُمكن الضغط على زر المُشاركة ثم Send to PC ليتم إرسال الجلسة لحاسب المستخدم لمتابعة التصفّح هناك. وهذه الاستفادة الأولى من التطبيق إذ يُمكن أن تقوم الشركة بإضافة المزيد من الخصائص مع مرور الوقت.

وسبق لمايكروسوفت أن أطلقت نفس الميّزة لمستخدمي نظام أندرويد، لتوفّر بذلك طبقة من التكامل بين أنظمة تشغيل الهواتف الذكية ونظام ويندوز 10 على الحواسب.

التدوينة مستخدمو ويندوز 10 وآيفون بإمكانهم الآن متابعة تصفّح المواقع على الحاسب بسهولة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الجمعة، 28 يوليو 2017

آبل تدفع ملياري دولار لتسوية خلافات قديمة مع نوكيا

Nokia-love-Apple

Nokia-love-Apple

كشفت النتائج المالية لشركة نوكيا حصولها على مبلغ 1,7 مليار يورو من شركة آبل في مايو الماضية كدفعة مسبقة لتسوية لنزاعات قضائية حول براءات الاختراع.

كانت نوكيا قد أعلنت في مايو الماضي عن توصلها لإتفاقية ترخيص براءات اختراع مع آبل وإلغاء كل القضايا المتبادلة بين الشركتين. وعادت أواصر العلاقات الطيبة بين آبل ونوكيا من حيث إلتزام الشركة الأمريكية بدفع رسوم دورية وكذلك دفعة واحدة كبيرة وهي المذكورة هنا، وأيضاً ستبيع الشركتين منتجات بعضهما البعض.

علاقة آبل مع نوكيا تعود إلى عام 2011 عندما وقعتا إتفاقية ترخيص براءات اختراع، لكن في العام الماضي اتهمت نوكيا آبل أنها تنتهك عدة براءات اختراع مملوكة لشركات تابعة لها.

ونظراً لخبرة نوكيا الطويلة في عالم الهواتف المحمولة وامتلاكها عدد كبير من براءات الاختراع في كل المجالات تقريباً بدءاً من الشاشات إلى تصميم هوائيات الإستقبال، كان لابد لآبل إنتهاك بعضها واستخدامها في آيفون.

وامتدت حرب نوكيا – آبل لتشمل عدة دول، لكن آبل رأت أن نوكيا تحتكر سوق براءات الاختراع وتطالب برسوم مبالغ فيها. ووصلت العلاقة السيئة إلى حد سحب منتجات نوكيا الصحية من متاجر آبل وإيقاف بيعها.

المصدر

التدوينة آبل تدفع ملياري دولار لتسوية خلافات قديمة مع نوكيا ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مع اقترابها من دخول نادي المليار مُستخدم، كيف نمت انستغرام منذ تأسيسها

انستغرام

انستغرام

تسير شبكة انستغرام Instagram بثبات عند الحديث عن نمو مُستخدميها. وهي شيئًا فشيئًا تقترب من دخول نادي المليار، النادي الذي فشلت شبكات أقدم منها في الدخول إليه نذكر منها تويتر على سبيل المثال لا الحصر.

ما يُميّز انستغرام عن غيرها هو النمو السريع جدًا، فالوقت الذي تحتاجه للحصول على 100 مليون مُستخدم جديد يتناقص بالتدريج، وبعد أن كان ستة أشهر أصبح أربعة فقط. وهي مُرشّحة للوصول إلى مليار مُستخدم مع نهاية الربع الأول من 2018 على أبعد تقدير، وشخصيًا أراها قريبة من الوصول إلى هذا الرقم مع نهاية شهر فبراير/شباط 2018.

وعلى الرغم من تسلّطها على سناب شات وسرقة بعض الميّزات، إلا أن شبكة مُشاركة الصور والفيديو التي بدأت كشبكة لمشاركة الموقع الجغرافي لم تكن عادية أبدًا. فهي وعند إطلاقها في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2010 نجحت في جذب آلاف المُستخدمين خلال الأسبوع الأول فقط، لتحافظ على نموّها بثبات وتصل لـ 100 مليون مُستخدم بعد عامين وأربعة أشهر تقريبًا، وذلك في فبراير 2013.

احتاجت بعدها 13 شهرًا بالتمام والكمال لإضافة 100 مليون آخرين ليُصبح مجموع مُستخدميها 200 مليون مع حلول مارس/آذار 2014.

ورُزقت الشبكة الاجتماعية بعدها بثلاثة أطفال جُدد -100مليون مستخدم-، الأول جاء بعد تسعة أشهر وتحديدًا في ديسمبر/كانون الأول 2014 لتُعلن وقتها عن وصول عدد مُستخدميها إلى 300 مليون. وبعدها بتسعة أشهر أُخرى أضافت 100 مليون آخرين لتصل إلى 400 مليون في سبتمبر/أيلول 2015. أما المولود الأخير فجاء في يونيو/حزيران 2016 مع وصولها لـ 500 مليون مُستخدم، أو نصف مليار لمزيد من التفخيم.

ولتجنّب الدخول في حلقة التكرار والروتين، قرّرت الشبكة تغيير عاداتها السابقة، ومن أجل ذلك كثّفت جهودها لتصل إلى 600 مليون مستخدم بعد ستة أشهر فقط مع حلول ديسمبر 2016. لتُعلن بعدها بأربعة أشهر، في نيسان/أبريل 2017، عن وصول عدد المُستخدمين إلى 700 مليون.

بالنظر إلى الأرقام ونسبة النمو، فإن الفترة ما بين كل 100 مليون آخذه بالتناقص، وبالتالي ومع حلول أغسطس/آب القادم، قد تُعلن عن وصول عدد المُستخدمين إلى 800 مليون، بانتظار وصولها إلى المليار مع نهاية 2017، فالميّزات الجديدة التي تقوم بإضافتها على غرار البث المُباشر ومُشاركة الحكايات اليومية، فضلًا عن التأثيرات الحركية والأقنعة كفيلة بخفض المدّة من أربعة أشهر إلى ثلاثة أو رُبما إلى اثنين.

دخول انستغرام لنادي المليار يعني لحاقها بإخوتها في فيسبوك، فالشبكة الاجتماعية لديها ملياري مُستخدم نشط شهريًا، بينما وصل تطبيق واتس آب لأكثر من مليار و200 مليون مُستخدم، حاله حال تطبيق مسنجر الذي وصل لنفس الرقم أيضًا.

التدوينة مع اقترابها من دخول نادي المليار مُستخدم، كيف نمت انستغرام منذ تأسيسها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مراجعة هاتف Blackberry KeyOne

هاتف Blackberry KeyOne الجديد والمقدم من شركة TCL الصينية والتي أصبحت هي المسؤولة عن خط إنتاج هواتف Blackberry بنظام الأندرويد والذي ياما بحث عنه الكثير من المستخدمين خصوصاً وأن هذه الشركة كانت تمتلك الحصة الأكبر في سوق الهواتف ولها الكثير من المعجبين الذين لا زالوا في صف هذه الشركة حتى بعد الانهيار، هل يعود هذا الهاتف بسمعة الشركة إلى المصاف الأولى أو نعتبره هو خطوة الألف ميل للعودة.

فيديو

التصميم

دائما وكما عودتنا الشركة بتصاميم ذات جودة تصنيع عالية يأتي هاتف Blackberry KeyOne بأطراف بجسم ألمنيوم بصلابة عالية مع كيبورد زجاجي بأزرار حقيقية وهو الميزة الأهم في هذا الهاتف أيضا بغطاء خلقي من البلاستيك قريب من ملمس الجلد يجعل من مسكة الهاتف أفضل.

من الأمام يأتي الهاتف بشاشة 4.5 انش وهي صغيرة بسبب وجود لوحة المفاتيح الحقيقية وكاميرا أمامية ومن الأطراف يأتي بأزرار رفع وخفض الصوت وزر يمكنك تخصيصه لفتح أي تطبيق بشكل سريع وزر لفتح القفل ومدخل للذاكرة الخارجية والشريحة ومن الأسفل سماعات ومدخل USB-C ومن الأعلى مدخل للسماعات. أما من الخلف يأتي بكاميرا خلفية بإطار كبير وفلاش مزدوج ويتوسط الهاتف شعار Blackberry.

التصميم وجودة التصنيع رائعة ومختلفة عن بقية الهواتف بنظام الأندرويد خصوصاً مع وجود لوحة المفاتيح الحقيقية.

الشاشة

تأتي شاشة هاتف Blackberry KeyOne بقياس 4.5 انش من نوع LCD بدقة 1620 في 1080 بكثافة بكسلات 433 بكسل في الإنش , الشاشة صغيرة نسبياً عند مقارنتها ببقية الهاتف خصوصاً وأن اتجاه الكثير من الشركات هو حصول الشاشة على أكبر قدر من الواجهة الأمامية لكن يمكن الاستغناء عن هذا الفكر في سبيل الحصول على لوحة مفاتيح حقيقية ذات قدرات كبيرة , الشاشة من ناحية الألوان والسطوع جداً مناسبة ولم أواجه مشاكل تذكر معها لكن عند مشاهدة الفيديوهات بشكل أفقي تظهر أطراف سوداء في الأعلى والأسفل أما من ناحية التصفح فلا توجد ملاحظات تذكر عليها .

المعالج

لم يحصل هاتف Blackberry KeyOne على أفضل المعالجات وأعلاها أداءً بحيث أنه يعمل على معالج Snapdragon 625 ثماني النواة بسرعة 2.0 جيجاهرتز وهو المعالج المستخدم على الهواتف المتوسطة وبذاكرة عشوائية 3 جيجابايت وذاكرة داخلية 32 جيجابايت يمكن زيادتها بذاكرة خارجية تصل حتى 2 تيرابايت, الأداء لا توجد فيه مشاكل ولم أواجه ايقافات للتطبيقات أو حتى تأخير في فتح التطبيقات لكن مع الألعاب ذات الرسوميات العالية لا تتوقع أداء يتفوق على أحدث الهواتف ذات المعالجات الأعلى فالهاتف ليس مصمم للألعاب أو حتى للأداء العالي جداً إنما التوجه أكثر على المحادثات والتصفح.

لوحة المفاتيح الحقيقية

أهم ميزة في هذا الهاتف هي لوحة المفاتيح الحقيقية التي من خلالها تستطيع التحكم بالكتابة وتصفح الهاتف عن طريقها , من المميزات في لوحة المفاتيح هي الاختصارات الكثيرة لفتح التطبيقات والتي يمكن تعيينها حسب ما تراه مناسباً مثلاً عندما تريد فتح تطبيق تويتر يمكنك الضغط على حرف T أو عندما تريد فتح متصفح قوقل كروم يمكنك الضغط على حرف C وغيرها من التطبيقات التي يمكنك تعيينها على أزرار لوحة المفاتيح بطريقتين إما الضغط مطولاً أو بالضغط مرة واحدة , أيضا يمكنك حذف الكتابة بالسحب بالجهة المعاكسة للكتابة ويمكنك أيضا بالسحب من الأسفل للأعلى لإكمال الكلمات التي يتوقعها الهاتف مكملة للجملة , أيضا يمكنك من لمس الكيبورد لإظهار المؤشر والتحكم بقص ونسخ الكتابة باستخدام أمر ctrl+c  و ctrl+v , كما يمكنك استخدام لوحة المفاتيح للتصفح بدون الحاجة للمس الشاشة, كما تحتوي لوحة المفاتيح على البصمة لفتح القفل في زر المسافة والتي أراه استغلال مناسب

الكاميرا

يأتي الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل بتقنية الترا بكسل مع فلاش LED مزدوج تدعم تصوير 4K وبكاميرا أمامية 8 ميجابكسل تدعم تصوير السلفي البانورامي أو ألعريض، كاميرا الهاتف أداءها مناسب للهاتف وهي لا تعتبر الأفضل بين الهواتف المنافسة وكذلك ليست الأسوأ.

البطارية والصوت

يأتي الهاتف ببطارية بسعة 3505 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع حيث يمكن شحنها من الصفر حتى 50% خلال 36 دقيقة ومن خلال التجربة البطارية تكفي ليوم عمل كامل أو أقل قليلاً مع الاستخدام المتوسط، أما من ناحية الصوت فالهاتف يحمل مكبر صوت وحيد أسفل الهاتف ذو صوت ممتاز ونقي.

النظام

يأتي الهاتف بنظام الأندرويد 7.1 وتعتبر الشركة من أفضل الشركات من ناحية التحديث كما صرحت بذلك شركة قوقل ويعتبر الهاتف هو الهاتف الأكثر أماناً من ناحية البرمجيات، كما يتميز الهاتف بواجهة تصميم رائعة وسهلة الاستخدام وفيها الكثير من إمكانيات التخصيص والاختصارات بتعيين أزرار معينة لفتح التطبيقات، أيضا يتوفر بالهاتف Blackberry HUB الذي يجمع كل التنبيهات في مكان واحد دون الحاجة بتفقد التنبيهات عبر التطبيقات.

المميزات

جودة التصنيع

لوحة المفاتيح واستخداماتها

النظام الآمن في الهاتف

العيوب

سعر مرتفع

حجم الشاشة

 

التدوينة مراجعة هاتف Blackberry KeyOne ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قوقل تطلق تطبيقها Trusted Contacts لتتبع الاشخاص على iOS

تطبيق Trusted Contacts

في ديسمبر المنصرم من العام الماضي أتاحت شركة قوقل تطبيقها Trusted Contacts على متجر قوقل بلاي، وقد أتي هذا التطبيق من ضمن تطبيقات السلامة الشخصية، والذي يتيح للمستخدم مشاركة موقعه مع عدد من جهات الاتصال الموثوق بهم، أو مشاركة الموقع في حالة وجود طارئ في المكان.

اليوم بإمكان مستخدمي النظام الآخر iOS تجربة التطبيق والإستفادة منه، حيث أتاحت الشركة تطبيقها هذا رسميًا على متجر أبل ستور، وبعبارة أخرى سيُتيح التطبيق لك مشاركة موقعك مع الآخرين “مخصص” حتى يتم إعلامهم بالضبط أين أنت.

فيما يخص إمكانية الإستخدام يمكنك إضافة أي جهة إتصال موجودة لديك، أو دعوة جهة إتصال جديدة عبر رسائل قصيرة أو عبر رسال بريد، ومن مزايا التطبيق الأخرى مشاركة موقعك تلقائيًا مع أحدهم، وذلك في حالة عدم إستجابتك لفترة محددة “من 5 دقائق إلى 60 دقيقة” وبالطبع هذا الخيار ما يُميّز التطبيق حقًا.

أخيرًا تطبيق Trusted Contacts متاح بشكل مجاني وكامل على المتجر لتحميله إنتقل إلى هنا.

المصدر

التدوينة قوقل تطلق تطبيقها Trusted Contacts لتتبع الاشخاص على iOS ظهرت أولاً على عالم التقنية.

صورة الطفل التي نُشِرت في الإنستقرام فأنقذت حياة الأب بعد سنوات

لا أحد يدري ما يخبئ له المستقبل، قد تعمل عملاً عادياً لا تلقي له بالاً فيكون له أثر كبير في المستقبل، هي حالة تسمى في الفلسفة “نظرية الفراشة“، تجد لها الكثير من الأمثلة في حياة الناس، وتجد لها أيضاً العديد من الأعمال الفنية التي تطرقت للفكرة من عدة جوانب، منها الفيلم الذي يحمل نفس الاسم “The Butterfly Effect“، وفي هذه المقالة نعرض أحد النماذج الواقعية التي حدثت في السنوات الماضية، إنها صورة طفل نشرتها الأم في حسابها في الانستقرام، فأدت إلى إنقاذ حياة الأب بعد سنوات.

يقال أنه أشهر طفل في العالم (أو في الفضاء الرقمي)، فصورته أصبحت أيقونة للتحدي والنجاح، يسمى بـ”طفل النجاح” أو “Success Kid“، الكثير شاهد الصورة ويعرفها جيداً، لكنه لا يعرف أصلها وحكايتها، وقد لا يعرف الكثير أحد التأثيرات التي سببتها تلك الصورة للأسرة وللأب على وجه التحديد، لذلك دعوني أخبركم عنها في السطور التالية.

كانت البداية بصورة رفعتها الام (ليني) إلى حسابها في الانستقرام في 26 أغسطس 2007، كانت الصورة لإبنها (سامي) الذي لم يتجاوز السنة من عمره في ذلك الوقت، حيث كان الطفل يجلس في الشاطئ فقرر أن يتذوق تلك الرمال التي يجلس عليها ليكتشف سرها (كما هو حال جميع الأطفال) لكن عندما خيب الطعم توقعاته، تغيرت ملامح وجهه فكانت عدسة الكاميرا في انتظاره.

رفعت الأم الصورة بحسن نية، كما اعتادت أن ترفع عشرات الصور التي كانت تصورها للعائلة ولطفلها الصغير، لكن بعد سنة اكتشفت أن صورة ابنها أصبحت منتشرة في الانترنت بشكل غير متوقع، فأصبحت “Meme” وانتشرت تحت مسمى (أنا أكره الرمال) أو (I Hate Sandcastles)، لكن الصورة كانت لها أبعاد أخرى، فتلك النظرة وتلك اليد الصغيرة بوضعيتها المميزة كانت مصدر طاقة إيجابية لكل من شاهدها، فهي تعبر عن العزيمة الوقادة للنجاح والوصول للهدف مهما كانت العقبات، لذلك اصبح الإسم المشهور لها وللطفل (طفل النجاح) أو (Success Kid).

أبو الطفل هو “Justin Griner” كان مصاب بالفشل الكلوي من قبل ولادة ابنه، وكان يغسل دمه عدة مرات أسبوعياً، لكن صحته كانت تتدهور، لذلك فقد قررت الأسرة أن يقوم الأب بعملية زراعة كلى، لكن المشكلة أنهم لم يكونوا يملكون الكثير من المال، فقررت الأم أن تنشر حملة في موقع “GoFundMe“، وهي المنصة التي تسمح بإنشاء حملات للحصول على الدعم المالي من الجمهور والمتابعين أو من مجتمع الانترنت بشكل عام (كلٌ بقدر ما يستطيع).

بالطبع لم تكن الحملة لتنجح وتصل إلى الرقم المطلوب (الذي هو 75 ألف دولار) لولا شهرة الطفل وصورته المستخدمة في الكثير من الاقتباسات والعبارات الملهمة، وحتى في الاعلانات التجارية وفي خلفيات سطح المكتب، فقد تلقت المواقع الإخبارية الكبرى ذلك الخبر وتلك القصة ونشرتها عبر منصاتها الإخبارية المختلفة، ولم يمر أسبوع حتى وصلت الحملة لهدفها المنشود.

نعرف أن الانتشار الفيروسي للفيديوهات يمكن أن يتبعه فائدة مالية، وخاصة إن كان الفيديو في منصة اليوتيوب، فكل مليون مشاهدة سيأخذ عليها صاحب الفيديو مبلغاً من المال يزيد وينقص حسب المكان الجغرافي للمشاهدين، لكن من الصعب جداً أن يستفيد المرء من شهرة الصورة الثابتة، وخاصة أنه يمكن تناقلها ونشرها بدون أن يعرف الجمهور مصدر الصورة، لكن في هذه الحالة كان الأمر مختلف، واستطاعت الأسرة الاستفادة من تلك الشهرة بعد 8 سنوات كاملة.

بالطبع هنالك فوائد أخرى تجنيها الأسرة، فهي لا تسمح باستخدام الصورة بشكل تجاري (مثل الإعلانات) إلا بعد الاتفاق معهم، عبر الحصول على مبلغ من المال أو جزء من الأرباح أو حتى فائدة معنوية معينة، فعند الدخول لصفحة الصورة ستجد في الوصف عنوان البريد الإلكتروني للتواصل بهم والاتفاق حول منح الصلاحيات.

في أغسطس من سنة 2015، نشرت الأم صورة زوجها بعد إجراء العملية، ويقف بجانبه إبنه الذي أصبح ولداً يافعاً، وهم يؤدون نفس الحركة التي كانت السبب في الوصل إلى ماهم فيه، وهكذا يسدل الستار عن قصة نهايتها سعيدة، قصة طفل أنقذ أباه، قصة صورة غيرت حياة أسرة، وقد يكون أحد الدروس المستفادة من هذه القصة، هو أن (لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)، فقد تدور الأيام فتنتفع بتلك الإبتسامة وتلك الطلاقة التي قابلت بها ذلك الشخص، فيعينك في مشروع أو ييسر الله علي يديه أمراً، وما علينا إلا أن نستمر في عمل الخيرات، وأن لا نشغل بالنا كثيراً بالنتائج.

مراجع:

التدوينة صورة الطفل التي نُشِرت في الإنستقرام فأنقذت حياة الأب بعد سنوات ظهرت أولاً على عالم التقنية.

هواوي تتوقف عن تصنيع هواتف منخفضة المواصفات

Huawei_Y3

Huawei_Y3

هواوي ثالث أكبر مصنّع للهواتف الذكية لديها تغييرات في استراتيجياتها حيث تسعى لشحن ما بين 140-150 مليون هاتف ذكي هذا العام. قررت الشركة التخلي عن الهواتف منخفضة المواصفات.

قرار منطقي نسبياً حيث أن هذه الهواتف تقدم هوامش ربح منخفضة للغاية لا تساعد الشركة في البقاء بمركزها الجيد أمام الكبار سامسونج وآبل.

تركّز هواوي على أسواقها الأوروبية والصين واليابان في آسيا نظراً لتحسن الظروف الاقتصادية التي تساعد المستخدمين على تحمل شراء هواتف متوسطة ومرتفعة المواصفات.

وكانت هواوي قد أعلنت العام الماضي أنها ستتفوق على سامسونج وآبل من ناحية مبيعات هواتفها الذكية, وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات بنحو 33 مليار دولار هذا العام من الهواتف الذكية والساعات والحواسب اللوحية فقط بزيادة 25% عن عائدات العام الماضي.

وتسيطر هواوي على 9.8% من سوق الهواتف الذكية العالمي وتفوقت على شركة أوبو الصينية سريعة النمو حيث شحنت 20.8 مليون هاتف.

الجدير بالذكر أن هواوي تضع اللمسات الأخيرة على هاتفها اللوحي القادم Mate 10 والذي يتميز بشاشة بحواف نحيفة للغاية والذي سيعمل بمعالج الشركة الحديث Kirin 970.

المصدر

التدوينة هواوي تتوقف عن تصنيع هواتف منخفضة المواصفات ظهرت أولاً على عالم التقنية.