تسعى الشركات التقنية بغالبيتها للاستفادة من بيانات المستخدمين لأغراض متعددة وبوسائل شتى منها ما هو مصرح به وآخر بغير علم المستخدم، وعندما نتحدث عن هذا الأمر تكن قوقل تكن رأس القائمة حيث تُعتبر منصة اليوتيوب من أهم أدواتها للقيام بذلك.
وفي سبيل اخضاع الشركات وضمان التزامها بالقوانين المنوطة بحماية حقوق وبيانات المستخدمين تقم الجهات المعنية بفرض حصص رقابية عليها.
وفي هذا الصدد كشفت صحفية نيويورك تايمز وكذلك واشنطن وبوست عن مجريات تحقيق هيئة التجارة الأمريكية بخصوص انتهاكات تقوم بها يوتيوب لخصوصيات الأطفال، بحيث تقوم بجمع معلومات عن الأطفال دون سن الثالثة عشر عبر تطبيقها الموجه للأطفال YouTube Kids.
حيث يبين التقرير أن بداية خرق يوتيوب لقانون حماية خصوصية الأطفال يرجع لعام 2015، مع التوضيح أن تحقيق الهيئة أوشك على الإنتهاء مع احتمالية فرض غرامة على الشركة أو إجراء تسوية تضمن حماية الأطفال كما أن الحل قد يشمل كلا الحلين من حيث الغرامة والتسوية.
ورفضت يوتيوب التعليق على الخبر سواء بنفي أو تأكيد تعرضها للتحقيق من قبل FTC بخصوص هذه الانتهاكات، كان أن FTC لم تقع هي الأخرى بإدلاء أي تصريح رسمي بهذا الخصوص.
وعلى عادة هذه التقرير والأخبار فهي غالباً ما تكون حقيقية ولكن تسعى الأطراف لعدم التجاوب مع الاستفسارات الصحفية حتى يتم البث بالموضوع بشكل نهائي.
التدوينة FTC تحقق في انتهاك منصة يوتيوب لخصوصيات الأطفال عبر تطبيق يوتيوب كيدز ظهرت أولاً على عالم التقنية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق