الجمعة، 30 يونيو 2017

اختبار الشحن السريع في الهواتف الذكية، لمن الغلبة؟

الشحن السريع

الشحن السريع

ضربت الشركات التقنية أكثر من عصفور بحجر واحد بعدما أقنعت المُستخدمين بضرورة الحصول على هواتف ذكية بشاشات لا يقل حجمها عن 4.5 بوصة لأنها ستتمكّن بذلك زيادة حجم الجهاز، وبالتالي حجم البطارية أيضًا.

هذه الاستفادة ليست كاملة، صحيح أن البطارية أكبر، لكن الشاشة أصبحت أكبر أيضًا ودقّتها تزداد عامًا بعد عام لتُلغي بذلك فائدة الحجم الإضافي لأن الاستهلاك يزداد أيضًا.

الحل الأمثل لمثل هذه الحالات كان خاصيّة الشحن السريع التي توفّرها مُعظم الشركات التقنية في أجهزتها، وهي خاصيّة تسمح بشحن الجهاز من 0٪ إلى 20٪ أو 30٪ خلال فترة زمنية قصيرة جدًا لكي لا يبقى جهاز المستخدم دون شحن في الحالات الطارئة.

وتتنافس في الوقت الراهن أربعة هواتف على صعيد الأجهزة الذكية الرائدة هي ون بلس 5، وغالاكسي إس 8، إضافة إلى سوني “إكسبيريا إكس زد بريميوم” Xperia XZ Premium، وU11 من شركة إتش تي سي. ولهذا السبب تُجرى الكثير من الاختبارات عليها في الوقت الراهن لاختيار الأفضل كان آخرها اختبار الشحن السريع.

ولضمان المنافسة العادلة، تم تفعيل وضع الطيران في جميع تلك الأجهزة لتعطيل أية اتصالات أو تنبيهات قد تؤدي إلى استهلاك ولو طفيف قد يؤثر على النتيجة النهائية.

البداية كانت مع وجود 1٪ تقريبًا في شحن جميع تلك الأجهزة. وبعد انقضاء 30 دقيقة من الاختبار وصل هاتف ون بلس 5 إلى نسبة شحن 59٪. بينما وصل غالاكسي إس 8 إلى 36٪ فقط. أما U11 فهو شُحن بنسبة 43٪، وخلفه هاتف سوني بنسبة شحن 41٪.

وبالعودة إلى تلك الأجهزة بعد انقضاء ساعة، تفوّق من جديد هاتف ون بلس بنسبة شحن تصل إلى 92٪، متبوعًا بـ U11 بنسبة شحن 79٪، وخلفه هاتف سامسونج بنسبة 72٪. ليحل هاتف سوني في المرتبة الأخيرة بنسبة 69٪.

بعد ساعة و28 دقيقة من بدء الاختبار شُحنت بطارية ون بلس 5 بالكامل، فيما وصلت نسبة الشحن في غالاكسي إس 8 إلى 96٪ وخلفه U11 بنسبة 95٪. أما “إكسبيريا إكس زد بريميوم” فهو بنسبة شحن وصلت إلى 81٪.

ولم يحتاج هاتف سامسونج سوى لـ 12 دقيقة زيادة عن ون بلس 5 لإتمام الشحن، فالبطارية أصبحت بنسبة 100٪ بعد ساعة و41 دقيقة من بدء الاختبار. وبعده بثلاث دقائق جاء U11 الذي أتم الاختبار خلال ساعة و44 دقيقة. أما هاتف سوني فهو احتاج لـ ساعتين و40 دقيقة للوصول إلى نسبة 100٪.

هاتف سوني وبعد انقضاء ساعتين من الزمن وصل إلى نسبة شحن 90٪، ليُضيء المؤشر باللون الأخضر. وهذا يختلف عن بقية الأجهزة التي يُضيء المؤشر فيها فقط عندما تصل إلى نسبة 100٪. وبعد قراءة مستندات سوني وُجد أنها وللحفاظ على عمر البطارية تنصح بشحنها لنسبة 90٪ فقط.

التدوينة اختبار الشحن السريع في الهواتف الذكية، لمن الغلبة؟ ظهرت أولاً على عالم التقنية.

شركة فيزا تتيح للمطورين والشركات الناشئة في المنطقة تطوير حلول مالية مُبتكرة

أطلقت شركة “فيزا – VISA” العالمية تحديا للمطورين والشركات الناشئة في المنطقة من خلال “مُبادرة في كل مكان” العالمية التي كانت الشركة قد كشفت عنها من قبل في مناطق أُخرى في أوروبا وأمريكا اللاتينية. وتهدف المُبادرة الى تشجيع الشركات الناشئة والمطورين على إبتكار حلول تقنية جديدة تُساهم في جعل عمليات المُعاملات المالية أكثر سهولة وتوافرا للجميع حول العالم وفي مُختلف البيئات.

ويدور التحدي في ثلاث محاور رئيسية تحصل الشركة الناشئة التي تفوز بجائزة التطبيق الأفضل في كل محور على جائزة قيمتها ٥٠ ألف دولار أمريكي. وتُغطي المحاور الثلاثة مجالات؛

١. دعم القبول المالي للبطاقات الإئتمانية من خلال تطوير حلول تُساعد صغار التُجار على قبول السداد من خلال بطاقات الإئتمان وكذلك توفير حلول سهلة وآمنة للسداد عبر الإنترنت

٢. توفير حلول مُبتكرة للمُسافرين في صورة تطبيقات تتولى مهمة تنظيم السفر بكافة تفاصيله بداية من الإنتقال الى المطار وحتى الوصول الى وجهة المسافر وقضاء الوقت في وجهته ومرورا لتجربة حجز الطيران وقضاء الوقت في المطار

٣. تطوير حلول تطبيقات الولاء المُختلفة وتشمل تطوير تطبيقات تُوجه المُستخدم الى التعامل ببطاقات الإئتمان والولاء المُختلفة المُناسبة للمكان الي يتسوق به أو يتناول به الطعام

يُمكن الحصول على معلومات أكثر حول المُبادرة وكذلك التقدُم إلكترونيا من خلال الموقع التالي.

 

 

التدوينة شركة فيزا تتيح للمطورين والشركات الناشئة في المنطقة تطوير حلول مالية مُبتكرة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تيليغرام ترفع الحد الأقصى لمشتركي المجموعات إلى 10 آلاف شخص

حصلت خدمة تيليغرام للدردشة والتواصل الفوري على تحديث يتعلق بالمجموعات بحيث رفعت الحد الأقصى لعدد المشتركين فيها إلى 10 آلاف شخص.

ويمكن لمدراء المجموعات والمستخدمين البحث عن أي مستخدم محدد ضمن تلك المجموعات. ولأن هذا العدد الضخم من المستخدمين يصعب إدارته، قدمت تيليغرام مجموعة جديدة من الأدوات للمدراء.

أولاً صلاحيات المدراء بحيث يمكنك إضافة مدراء بصلاحيات محدودة مثل منعهم من إضافة مدراء جدد أو حظر الأشخاص أو تثبيت الرسائل أو حذفها وغيرها.

وقدمت تيليغرام أيضاً إمكانية منع المستخدمين من النشر والمشاركة في المجموعات بدون الإضطرار لحظرهم بالكامل، هذا يعني قدرتهم على قراءة الرسائل لكن بدون إمكانية الرد عليها. وكما توضح الصورة يمكنك اختيار أي نوع من الصلاحيات الممكنة أو الممنوعة على المستخدمين وتحديد فترة الحجب والمنع.

بالطبع مجموعات تحوي عشرة آلاف شخص تحتاج لأكثر من مدير، وهذا يعني تعدد التعديلات المطبقة بالتالي هناك حاجة للإطلاع على كل تغيير والمدير الذي قام به خلال آخر 48 ساعة.

من ناحية أخرى قدم تحديث تيليغرام على آيفون تحسين في إضافات المشاركة بحيث يمكنك أثناء المشاركة من تطبيقات أخرى إلى تيليغرام إضافة تعليق أو اختيار عدة مستقبلين لنفس الرسالة.

وهناك استفادة لميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch بحيث يمكن التقاط صورة أو تسجيل فيديو مباشرة من الضغط على أيقونة التطبيق أو الإرسال لعدة أشخاص معاً.

وعلى أندرويد هناك دعم خدمة الدفع أندرويد باي لبوت الدفع وتحسين في اختيار ملفات الوسائط المتعددة بحيث تظهر الصور والفيديوهات معاً أثناء إرسال مرفقات من القائمة أو الاستديو.

أخيراً لتفادي أي نوع من الرقابة على رسائلك – بالرغم من تشفير تيليغرام – فإنه يمكنك إعداد سيرفر بروكسي وإضافته لتمرير الرسائل من خلاله عبر زيارة قسم التخزين والبيانات في الإعدادات.

التحديث متاح الآن تدريجياً على نظامي أندرويد و iOS

المصدر

التدوينة تيليغرام ترفع الحد الأقصى لمشتركي المجموعات إلى 10 آلاف شخص ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تويتر تبدأ بتطوير أداة لمنع انتشار الأخبار الكاذبة

تويتر

تويتر

بدأت شبكة تويتر الاجتماعية في تحديث أدواتها لمحاربة الأخبار الكاذبة عبر تطوير أداة جديدة، وذلك على ذمّة صحيفة The Washington Post.

وبحسب المصدر، فإن الأداة ما زالت في مراحلها الأولى، لكنها ستسمح للمستخدم بالإشارة إلى الأخبار أو التغريدات ذات المعلومات المغلوطة لمنع انتشارها وتنبيه المستخدمين حول الشكوك المطروحة حولها.

وستعتمد الشبكة على التعلّم الذاتي للآلة وعلى الذكاء الاصطناعي في هذه الأداة أملًا في رفع مستوى الوعي لدى الخوارزميات للمساهمة كذلك في الحد من انتشار الأخبار الكاذبة التي أصبحت تشق طريقها بسهولة تامّة في الشبكات الاجتماعية بشكل عام.

وكثّفت فيسبوك وغوغل من جهودها في الآونة الأخيرة للحد من انتشار الأخبار الكاذبة، فالأولى تعاونت مع بعض الجهات الرسمية التي ستطّلع على التبليغات للتأكّد من صحّتها مع تقييم الروابط باستمرار. في حين قامت غوغل بتحديث قسم الأخبار الخاص بها بشكل كامل مع توفير قسم خاص للأخبار المؤكّدة الموثوقة.

التدوينة تويتر تبدأ بتطوير أداة لمنع انتشار الأخبار الكاذبة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

طائرة فيسبوك العاملة بالطاقة الشمسية تنجح بالهبوط للمرّة الأولى

فيسبوك

فيسبوك

نجحت فيسبوك في ثاني اختبار لطائراتها العاملة بالطاقة الشمسية، والتي تُعرف باسم Aquila، وذلك بعد هبوطها للمرّة الأولى بسلام بعد انفجارها قبل عام تقريبًا أثناء الهبوط.

وتعمل الطائرة بالطاقة الشمسية، فهي مزوّدة بخلايا لتخزين تلك الطاقة مما يسمح لها بالطيران لفترة أطول مع بث الإنترنت في المناطق النائية.

وبدأت الشركة اختباراتها على الطائرة العام الماضي في ولاية آريزونا الأمريكية، لكنها وبعد المحاولة الأولى فشلت في الهبوط بها مما أدى إلى تحطّمها بالكامل، وهو ما دفع هيئة التحقيقات الأمريكية للتدخّل لمعرفة السبب وراء ذلك.

وقامت فيسبوك خلال العام الماضي بتطوير الطائرة وتركيب مُستشعرات جديدة لتجنّب مثل تلك الحوادث، لتقوم بإعادة الاختبارات من جديد وهذه المرة بنجاح، مؤكّدة أن الغرض من تلك الاختبارات هو جمع البيانات فقط في الوقت الراهن.

وطارت الطائرة لفترة وصلت إلى ساعة و46 دقيقة تقريبًا دون أية مشاكل تُذكر لتنجح أفكار مُهندسي الشركة بتزويد الطائرة بمقاومات للهواء على الأجنحة مع تحسينات أُضيفت على نظام الطيران الآلي كذلك.

التدوينة طائرة فيسبوك العاملة بالطاقة الشمسية تنجح بالهبوط للمرّة الأولى ظهرت أولاً على عالم التقنية.

Triangle تطبيق جديد من غوغل لتقليل استهلاك الإنترنت في أندرويد

غوغل

غوغل

أطلقت شركة غوغل تطبيق جديد حمل اسم Triangle، وهو تطبيق يسمح لمستخدمي نظام أندرويد بتقليل استهلاك الإنترنت على أجهزتهم، مع التحكّم بسهولة أكبر في استهلاك التطبيقات بشكل عام.

ويحتاج المستخدم بعد تثبيت التطبيق إلى منحه الصلاحيات المطلوبة والتي تتضمّن إنشاء اتصال بشبكات افتراضية VPN. بعدها سيقوم التطبيق بمنع أي تطبيق يعمل في الخلفية من الاتصال بالإنترنت. وتلك خيارات يُمكن للمستخدم التحكّم بها لكل تطبيق على حدة.

وإضافة لما سبق، يُمكن منح بعض التطبيقات صلاحيات الاتصال بالإنترنت لفترة محدودة؛ 10 دقائق أو 20 دقيقة على سبيل المثال لا الحصر.

وتختبر الشركة التطبيق حاليًا في الفلبّين، ولهذا السبب قد لا يتوفّر للجميع في متجر غوغل بلاي. لكن موقع APKMiror قام بتوفير نسخة منه للراغبين بتحميله وتجربته أيضًا.

التدوينة Triangle تطبيق جديد من غوغل لتقليل استهلاك الإنترنت في أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تخفيضات على الأفلام والتطبيقات في متجر غوغل بلاي بمناسبة الصيف

تخفيضات

تخفيضات

بدأت شركة غوغل حملة تخفيضات بمناسبة حلول فصل الصيف تشمل الأفلام والتطبيقات والمُسلسلات أيضًا، وذلك ضمن متجر غوغل بلاي Google Play.

ويُمكن الاستفادة من رمز التخفيض الجديد في متجر الشركة الأمريكي، فالعروض تختلف من بلد للآخر ولن تتوفر في جميع البُلدان. لكن وبشكل عام، تصل التخفيضات إلى 80٪ تقريبًا في حالة توفّرها.

وطرحت الشركة مجموعة من الأفلام الجديدة والقديمة التي يُمكن استئجارها لقاء 0.99 دولار أمريكي فقط، وهي التي كانت متوفرة في السابق لقاء 4.99 دولار أمريكي. أما المُسلسلات، فيُمكن استئجارها بتخفيضات تصل إلى 50٪ تقريبًا.

ويُمكن شراء بعض الألعاب المُميّزة بحسومات تصل إلى 80٪ على غرار Call of Duty: Black Ops Zombies أو Star Wars: Knights of The Old Republic. مع خصومات 50٪ على الاشتراكات الشهرية في بعض التطبيقات، وأُخرى تصل إلى 80٪ على الكتب.

التدوينة تخفيضات على الأفلام والتطبيقات في متجر غوغل بلاي بمناسبة الصيف ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الخميس، 29 يونيو 2017

نظام التشغيل macOS High Sierra متاح الآن للتنزيل

وصلت النسخة التجريبية العامة من نظام تشغيل الحواسب المحمولة من آبل macOS High Sierra ويمكنك الآن تنزيلها على جهازك لتجربة المزايا الجديدة لو كنت على عجلة من أمرك.

يقدم النظام الجديد نظام ملفات جديد يدعى APFS يستبدل النظام السابق +HFS ليحل محله كنظام ملفات افتراضي، لكن أثناء تنصيب النسخة التجريبية يمكنك اختيار البقاء على النظام القديم، إلا أنه سيتم إزالة هذا الخيار عند إطلاق النسخة النهائية في سبتمبر أو اكتوبر المقبل.

ومن المزايا الجديدة في نظام آبل الجديد هو دعم الواجهة البرمجية لـ Metal 2 الرسومية بحيث تدعم الواقع الافتراضي وإضافة بطاقات عرض ورسوميات خارجية وحتى دعم أنساق HEVC و HEIF للفيديو والصور.

إضافة لذلك هناك تحسينات في الواجهات تشمل متصفح سفاري وتطبيق الصور وحتى المساعد سيري.

للحصول على النسخة التجريبية العامة من macOS High Sierra يمكنك البدء من هذه الصفحة، وتذكر أنها قد تحوي مشاكل وتسبب خلل وأخطاء في عمل بعض التطبيقات، لذا لو كنت لا تحب الخوض بهذه الأمور، انتظر صدور النسخة النهائية عادة مع إطلاق آيفون في سبتمبر.

التدوينة نظام التشغيل macOS High Sierra متاح الآن للتنزيل ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تحديث Twitch مع واجهة مستخدم جديد ودعم البث مباشر من الهاتف

تحديث Twitch مع واجهة مستخدم جديد ودعم البث مباشر من الهاتف

تحديث Twitch مع واجهة مستخدم جديد ودعم البث مباشر من الهاتف

حصل تطبيق البث المباشر Twitch على تحديث جديد يدعم نظامي تشغيل أندرويد و iOS، وفي هذا التحديث الذي يخرج بشكل بطيء قد وفّر معه مجموعة من التعديلات والإضافات الجديدة، أبرزها واجهة مستخدم جديدة كليًا، فإن كنت أحد مستخدمي الخدمة ستلاحظ شريط التبويب الجديد والذي تم بلورته أسفل الواجهة.

وقد ضمَ هذا الشريط 3 خيارات رئيسية، الأول البث المباشر لايف والثاني Pulse والأخير التصفّح، جنبًا إلى جنب تم توفير مجموعة من التمريرات الجديدة أهمها التمرير لإختيار مقاطع فيديو جديدة، والتمرير للبث السابق، والتمرير للوصول إلى قوائم التشغيل وغيرها من التمريرات المفيدة.

بالإضافة إلى ذلك أوجد التحديث وضع “ثيّم” مظلم جديد، والأهم من كل ذلك والآن وبمجرد إعطاء التطبيق حق الوصول للكاميرا والميكروفون يمكنك البدء بالبث بشكل مباشر من عبر الهاتف نفسه من دون الحاجة إلى جهاز الحاسوب او اي برامج أخرى، أخيرًا وكما أشرنا لكم التحديث يصل بشكل تدريجي للمستخدمين يمكنك تحميله بملف APK من هنا أو الإنتقال إلى صفحته سواء على أندرويد من هنا أو على iOS من هنا للإستعلام بوصول التحديث من عدمه.

المصدر

التدوينة تحديث Twitch مع واجهة مستخدم جديد ودعم البث مباشر من الهاتف ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تحديث OneNote على أندرويد يسمح بحفظ صفحات الويب والمزيد

تحديث OneNote على أندرويد يأتي بتصميم جديد وأكثر

تحديث OneNote على أندرويد يأتي بتصميم جديد وأكثر

حصل تطبيق تدوين الملاحظات من مايكروسوفت OneNote على تحديث جديد يدعم نظام تشغيل أندرويد فقط، وفي هذا التحديث تم توفير عدد من المزايا الجديدة التي تم بلورتها سابقًا على نسخة التطبيق من على نظام تشغيل ويندوز 10.

وأول الأشياء التي ستلاحظها في هذه النسخة الجديدة هي توفيرها لتصميم وواجهة جديدة، تم بنائها لتبسيط تصفّح التطبيق وتعزيز سهولة المستخدم وتحديدًا المستخدمين الذي يستفيديون من التكنولوجيا المساعدة.

بالإضافة إلى ذلك هناك ميزة جديدة تحمل إسم “OneNote Web Clipper” والتي ستسمح للمستخدم بحفظ صفحات الويب إلى التطبيق والوصول إلى الصفحة من أي مكان ومن على أي جهاز، والإستفادة منها بإستقطاع جزء من المواقع والمقالات وأكثر من ذلك.

وأخيرًا هناك مجموعة شاملة من التحسينات في أداء وإستجابة التطبيق، أخيرًا للإستفادة من التحديث عليك تحميله بالإنتقال إلى صفحته من على متجر قوقل بلاي من هنا.

التدوينة تحديث OneNote على أندرويد يسمح بحفظ صفحات الويب والمزيد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

انستغرام تستخدم الذكاء الصنعي لمنع السبام والتعليقات المسيئة

instagram like

نظراً للخبرة الكبيرة التي تملكها فيس بوك في مجال الذكاء الصنعي وتطويعه لجعل المنصة أنظف، ها هي تقدم خبرتها لانستغرام بحيث تستخدم تقنيات الذكاء الصنعي وتعلم الآلة لمنع نشر السبام والتعليقات المسيئة.

سبق أن قدمت فيس بوك ميزة فلتر الكلمات المفتاحية بحيث يمكنك تحديد كلمات محددة بحيث تمنع أي محتوى يحويها من الظهور في تدفق المنشورات لديك.

وفق تحديث انستغرام الجديد للمنصة فإنها ستطبق فلتر لحجب كل التعليقات المسيئة على المنشورات من صور وفيديوهات وحتى البث المباشر.

هذا الفلتر سيتاح أولاً باللغة الإنكليزية، ويتسع لاحقاً ليشمل تسعة لغات أخرى لم تذكرها انستغرام ولا نتوقع أن تكون العربية من بينها كالعادة. ويمكن تفعيل الفلتر من خلال الإعدادات كما توضح الصورة أعلاه.

الفلتر الآخر يتعلق بمحاربة السبام حيث يبحث في التعليقات على المنشورات والبث المباشر لمنع عرض أية تعليقات سبام دعائية أو مزعجة. وهذا الفلتر يدعم عدة لغات من بينها العربية.

بحسب المصادر المطلعة فإن انستغرام تستخدم ذكاء صنعي يدعى DeepText ولديه قدرات متطورة لتمييز معنى الكلمة وفق السياق، مثلاً كلمة “أبيض” قد لا تكون ذات معنى مزعج في عبارة ” ثلج أبيض” لكنها قد تحمل معنى عنصري في عبارة ” رجل أبيض”.

بالطبع مثل باقي أنظمة الذكاء الصنعي فهي تتطور مع مرور الوقت وتتعلم المزيد من أخطائها المحتملة، ودائماً هناك خيار لإيقاف تطبيق هذه الفلاتر لو رأيتها تحجب تعليقات لا يفترض بها فعل ذلك.

المصدر

التدوينة انستغرام تستخدم الذكاء الصنعي لمنع السبام والتعليقات المسيئة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سامسونج تخطط لبناء مصنع ضخم لشاشات OLED

سامسونج اوليد

سامسونج اوليد

تعدّ سامسونج أكبر شركة مصنعة لشاشات OLED حالياً، ومع تطورها الكبير واستخدامها ليس فقط بأجهزة التلفاز، بل حتى الهواتف الذكية والحواسب اللوحية والساعات الذكية، أصبح هناك طلب كبير عليها يصعب مجاراته خاصة مع زبائن كبار مثل آبل، لذا هناك حاجة لبناء مصنع جديد أكبر مما تملكه سامسونج بالفعل.

لدى سامسونج مصنع كبير في الصين يدعى A3، لكنها تريد إنشاء آخر جديد يدعى A5 قد يكون في كوريا وبطاقة إنتاجية تزيد عن A3 بمقدار 30%.

سيلتقي مجلس إدارة سامسونج الشهر المقبل لدراسة قرار إنشاء المصنع الجديد الذي من المحتمل – لو تمت الموافقة عليه – البدء بعمليات الإنشاء في النصف الثاني من العام الجاري وقد تستغرق أكثر من ستة أشهر من العام المقبل، بالتالي من المتوقع أن يبدأ المصنع إنتاج الشاشات مع بداية 2019.

ستحتاج سامسونج إلى ميزانية تفوق 14 مليار دولار لشراء خطوط الإنتاج والمعدات اللازمة لبدء العمل، لكن هذه ستكون المرحلة الأولى فقط، حيث ستوسع آبل المصنع خلال مرحلة ثانية حتى عام 2021.

الجدير بالذكر أنه نتيجة الطلب المتزايد من شركة آبل، وسعت سامسونج خطوط الإنتاج في مصنع A3 الصيني عام 2015، والآن مع التوجه لاعتماد شاشات OLED رسمياً في آيفون، ستحتاج سامسونج لتخصيص المزيد من خطوط الإنتاج لتلبية طلب آبل المتزايد.

تحتاج شاشات OLED لتكاليف أكبر من LCD ما يجعل أرباحها أقل، لذا كانت تحجم الشركات عن تصنيعها بالتالي كانت سامسونج تسيطر على 98% من السوق، والآن مع كونها اللاعب الأكبر والأكثر خبرة، فإنها ستحقق أرباح جيدة منها تعوضها عن خسائر قطاعات أخرى.

المصدر

التدوينة سامسونج تخطط لبناء مصنع ضخم لشاشات OLED ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ويندوز 10 يقدم حماية من برمجيات انتزاع الفدية وتشفير الملفات

بعد الضربات الكبيرة التي شنتها برمجيات انتزاع الفدية مثل WannaCry و Petya، أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق نسخة معاينة جديدة من ويندوز 10 تحمل بداخلها حماية من تشفير الملفات.

وصلت نسخة المعاينة التي تحمل رقم البناء 16232 إلى المشتركين ببرنامج تجربة ويندوز 10 والتي تقدم مزايا أمنية متقدمة ستصل لاحقاً لكل المستخدمين في تحديث الخريف المقبل.

من إحدى المزايا الأمنية الجديدة ميزة controlled folders والتي تحمي الملفات داخل المجلدات من أن يتم التعديل عليها من تطبيقات خبيثة وأية تهديدات أخرى.

هذا يعني أن ويندوز سيراقب المجلد المحمي ويرصد أية محاولات للتعديل عليه إن حصلت من تطبيقات غير مصرح بها ولم تنزلها رسمياً، فإنه سيرسل لك إشعار بذلك.

يمكن تفعيل الميزة الجديدة من ضمن إعدادات ويندوز وتحديداً في مركز حماية Windows Defender ضمن قسم الحماية من الفيروسات والتهديدات.

من المهم التأكيد على أن هذه الميزة تحمي الملفات ضمن مجلدات محددة تختارها تحوي بياناتك الأكثر حساسية وليست لكافة مجلدات الكمبيوتر، كما يمكنك اختيار التطبيقات التي تسمح لها بالوصول للمجلدات المحددة، وعندما يريد تطبيق آخر الدخول والتعديل، يظهر لك رسالة تنبيه وسماح بذلك.

على العموم نلاحظ اهتمام مايكروسوفت مؤخراً بالتحسينات الأمنية في ويندوز 10، حيث أعلنت مؤخراً عن ميزة جديدة ستستخدم فيها تعلم الآلة وباقي حواسب ويندوز 10 حول العالم لحماية حاسبك أيضاً.

المصدر

 

التدوينة ويندوز 10 يقدم حماية من برمجيات انتزاع الفدية وتشفير الملفات ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تسريب سياسة تعامل فيس بوك العنصرية مع خطاب الكراهية

تسربت مجموعة من المستندات التي تكشف طريقة تعامل فيس بوك مع خطاب الكراهية بعنصرية وتمييزها بين مختلف المجموعات لحماية بعضها على حساب الآخر.

وتظهر شرائح العرض المسربة سياسة تعامل فيس بوك مع خطاب الكراهية بحيث تحمي بعض الفئات بناءاً على العرق، الجنس أو التوجه الجنسي، وكذلك تتساهل في التهجم على فئات معينة، وتقدم حماية بسيطة لفئات أخرى مثل اللاجئين.

وتقدم شرائح العرض أشبه بمسابقة متعددة الخيارات يبدو أن فيس بوك تسألها لموظفيها أو لتسهيل مهمة اتخاذ القرار. على سبيل المثال عند المقارنة بين المرأة التي تقود السيارة، الأطفال ذوي البشرة السمراء، الرجال البيض، فإن سياسة فيس بوك تنص على حماية الرجال البيض وبذلك تسمح بالتهجم على الفئات الأخرى.

وتضمنت شرائح العرض الفئات التي تحميها فيس بوك، وكذلك التي لا تحميها وهي تحوي ما يتعلق بالأديان والطبقات الاجتماعية والمناصب الوظيفية والعمر وغيرها.

وتتعامل فيس بوك بتمييز ما بين التهجم على فئات صغيرة ضمن فئة كبيرة كالجهاديين الإسلاميين، وفئات كبيرة كالأشخاص البيض. مثلاً عندما هاجم عضو الكونغرس الأمريكيي الجهاديين الإسلاميين وطالب بقتلهم جميعاً، لم تحرك فيس بوك ساكناً، بينما عندما نشرت الناشطة حول حقوق السود Didi Delgado على فيس بوك منشوراً تقول فيه أن كل الأشخاص البيض عنصريين، قامت الشبكة الاجتماعية بحذف المنشور وتعطيل حسابها لمدة أسبوع.

الجدير بالذكر أن القوانين الأمريكية لا تفرض على فيس بوك مراقبة المحتوى المنشور عليها وحذف ما يجب حذفه لمخالفته سياسات النشر.

المصدر

التدوينة تسريب سياسة تعامل فيس بوك العنصرية مع خطاب الكراهية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

شاومي تكشف عن عارض ضوئي منزلي Projector بقدرات سينمائية

شاومي

شاومي

كشفت شركة شاومي Xiaomi الصينية عن عارض ضوئي Projector منزلي جديد يعتمد على تقنيات تُستخدم في العارضات السينمائية، وهو جهاز يحمل اسم Mi Laser Projector.

ويعتمد العارض الجديد على مُرسلات أشعّة ليزر من تطوير شركة Appotronics المسؤولة عن تزويد 90٪ من صالات السينما في الصين بمُرسلات الليزر الخاصّة بعرض الأفلام بأفضل دقّة مُمكنة. وهذا يعني أن جهاز شاومي قادر على عرض الصورة بمساحة تعادل 150 بوصة تقريبًا وبدقّة عالية.

وقامت الشركة بتضمين مُكبّر للصوت داخل الجهاز مع دعم لخدمتها للتلفاز Mi TV لمشاهدة المحتوى حسب الطلب، وبالتالي يُمكن الاستفادة من الجهاز كجهاز للترفيه المنزلي عوضًا عن كونه عارض ضوئي فقط.

ويبدأ سعر Mi Laser Projector من 1470 دولار أمريكي، وهو سعر مقبول بالنظر إلى الدقّة والميّزات المستخدمة فيه، خصوصًا أن الليزر يسمح بتقديم صورة أنقى وألوان أزهى. وسيكون متوفر للطلب ابتداءً من 4 يوليو/تموّز القادم.

التدوينة شاومي تكشف عن عارض ضوئي منزلي Projector بقدرات سينمائية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الـ CIA قادرة على تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي نظام ويندوز دون GPS

الموقع الجغرافي

الموقع الجغرافي

نشر موقع ويكي ليكس WikiLeaks تفاصيل جديدة عن مُمارسات وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA وعن الأساليب المُستخدمة للتجسّس على المُستخدمين.

وطوّرت الوكالة مشروع داخلي يُعرف باسم ELSA، وهو مشروع يهدف إلى تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي حواسب ويندوز دون الحاجة لوجود نظام لتحديد الموقع GPS داخل الحواسب، وذلك عن طريق شبكات واي-فاي.

ولجأت الوكالة إلى زرع ملفّات داخل حواسب الضحايا لجمع معلومات عن شبكات واي فاي القريبة من الحاسب، حتى دون الاتصال بتلك الشبكات. وبعد الحصول على القائمة تقوم الوكالة بالبحث داخل قاعدة بيانات لمحاولة معرفة أماكن تلك الشبكات، كما تستفيد من قوّة الإشارة لتحديد الموقع، فالمجال الوسطي للشبكات هو 30 متر تقريبًا، ويُمكن حصر الجهاز اعتمادًا على الإشارة.

وقد لا تكون تلك الطريقة فعّالة 100٪، لكنها تسمح للوكالة بشكل أو بآخر بمحاولة تحديد الموقع الجغرافي، وهي طريقة تُستخدم كذلك لتحديد موقع مُستخدمي الهواتف الذكيّة عن طريق البحث عن الأبراج التي يتّصل الهاتف بها.

ولا يُعرف إذا ما استهدفت وكالة الاستخبارات جميع الحواسب العاملة بنظام ويندوز، أو مجموعة مُحدّدة من المستخدمين. كما لا تُعرف حتى الآن الملفّات المزروعة للبحث عنها وإزالتها إذا كانت موجودة.

التدوينة الـ CIA قادرة على تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي نظام ويندوز دون GPS ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الأربعاء، 28 يونيو 2017

تطبيق Google Street View يصل لمليار تثبيت من على متجر بلاي

إن كنت تتذكر خدمة Street View من قوقل والتي كانت مدمجة مع خدمة خرائط قوقل وبنفس الوقت كان مثبتة بشكل إفتراضي مع كل هاتف أندرويد، العام الماضي تم فصل الخدمة عن خرائط قوقل لأسباب كثيرة، أهمها انتشار محتوى الواقع الإفتراضي والصور البانورامية والتصوير بدرجة 360، أدى كل ذلك إلى إنضمام التطبيق لمجموعة التطبيقات التي تجاوزت المليار تثبيت.

وعلى سبيل الحصر كل من واتساب وفيسبوك وماسنجرها وخرائط قوقل ومعظم تطبيقات قوقل المثبتة مسبقًا مع هواتف اندرويد قد وصلت لهذا الرقم قبل سنوات من الآن، في الموضوع ذاته أستغرق التطبيق للوصول من نقطة 500 مليون تحميل إلى 1 مليار تحميل إستغرق 4 سنوات، بالتالي تصاعد عدد مرات التحميل للتطبيق بطيئة جدًا عند مقارنتها مع خدمات قوقل الأخرى.

إقرأ أيضًا: القائمة العشريّة للتطبيقات التي تخطت مليار تحميل.

أخيرًا يُنتظر وصول مجموعة أخرى من التطبيقات الكبيرة لهذا الرقم أمثال دروب بوكس وتيليجرام وانستغرام وطبعًا يعتبر هذا إنجاز كبير فقل ما نجد تطبيقات غير تطبيقات قوقل تصل لمليار تحميل.

تطبيق Google Street View يصل لمليار تثبيت من على متجر بلاي

المصدر

التدوينة تطبيق Google Street View يصل لمليار تثبيت من على متجر بلاي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

فايبر تطلق إضافات الدردشة للوصول لتطبيقات أخرى ضمن التطبيق

تطور كبير أضافه فايبر من خلال ميزة جديدة تدعى إضافات الدردشة بحيث يمكنك الوصول لخدمات خارجية مثل يوتيوب أو سبوتيفاي وغيرها بدون مغادرة الدردشة.

تدعم إضافات الدردشة Chat Extensions حالياً خدمات كل من يوتيوب، الصور المتحركة GIPHY، حجز السفر Booking، السماع للموسيقى سبوتيفاي، تحميل الصور Getty Images وغيرها.

هذه الإضافات تسمح لك القيام بما تريده على الخدمات الخارجية بدون الحاجة لمغادرة نافذة الدردشة. بمعنى يمكنك البحث عن الفيديوهات وتشغيلها من يوتيوب ضمن فايبر، وكذلك الوصول لأغانيك المفضلة على سبوتيفاي ومشاركتها مع أصدقائك ضمن الدردشة. وأيضاً تصفح الفنادق والخيارات المتاحة للحجز من بينها عبر خدمة Booking ضمن تطبيق فايبر نفسه، وهكذا.

بالطبع لن تكتفي فايبر عند هذه الخدمات، بل فتحت الواجهة البرمجية لإضافات الدردشة لأي جهة تريد تقديم محتواها وخدماتها عبر التطبيق.

هذه الميزة بدأت بالتوفر عبر تحديث التطبيق على أندرويد و آيفون تدريجياً حول العالم.

المصدر

التدوينة فايبر تطلق إضافات الدردشة للوصول لتطبيقات أخرى ضمن التطبيق ظهرت أولاً على عالم التقنية.

أديداس تطلق تطبيقها الرياضي المتكامل All Day fitness

All Day fitness

All Day fitness

قبل ثلاثة أشهر، أعلنت شركة الملابس الرياضية العريقة أديداس عن تطبيقها الرياضي والصحي المتكامل All Day fitness، واليوم أصبح متاحاً للتنزيل على هواتف أندرويد وآيفون.

يقدم التطبيق معلومات وإحصائيات حول كل ما تحتاجه وتقوم به من تمارين رياضية، بدءاً من طريقة التفكير الرياضي، إلى الحركات، ومعلومات عن التغذية السليمة.

كما نلاحظ من اسم التطبيق أنه أكثر من مجرد تطبيق رياضي لتعليمك الحركات أو متابعة حركتك وجمع الإحصائيات عنها. بل تطبيق أديداس يتابع يومك بالكامل وحتى يعلمك طبخ وجبات غذائية صحية.

التطبيق حالياً متاح للتنزيل فقط في الولايات المتحدة وسيتاح في دول أخرى لاحقاً نهاية العام الجاري.

المصدر

appstore-buttonplaystore-button

 

التدوينة أديداس تطلق تطبيقها الرياضي المتكامل All Day fitness ظهرت أولاً على عالم التقنية.

صور قوقل تأتي بالميزتين المنتظرتين الاقتراحات والمكتبات المشاركة

صور قوقل تأتي بالميزتين المنتظرتين الاقتراحات والمكتبات المشاركة

صور قوقل تأتي بالميزتين المنتظرتين الاقتراحات والمكتبات المشاركة

قبل قليل تم إطلاق نسخة جديدة من صور قوقل “Google Photos” والذي حقًا يتزايد إهتمام الشركة بهذه الخدمة خصيصًا، وإن كنتم تتذكرون وخلال مؤتمر قوقل للمطورين لهذا العام I / O 2017 أعلنت الشركة عن بعض الميزات التي ستطال الخدمة مستقبلًا وهي كلٍ من ميزة الإقتراحات المشاركة والمكتبات المشاركة.

اليوم تم إطلاق هاتين الميزتين وذلك على جميع أنظمة التشغيل “الويب، أندرويد، iOS”، فيما يخص التعريف بكل ميزة فالإقتراحات المشاركة يمكن الإستفادة منها بتقديم إقتراحات لمشاركة الصورة أو ألبوم مع أحدهم وتعتمد هذه الميزة تمامًا على الذكاء الإصطناعي حيث أن الإقتراحات تكون لأشخاص في محتوى الصورة.

أما الميزة الثانية وهي المكتبات المشاركة بكل بساطة عبرها ستتمكن من مشاركة مكتبة صورك مع شخص بعينه مع جعل إعدادات التحكم بالخصوصية عند صاحب الصور، وكلا الخيارين الجديدين ستلاحظ علامة التبويب خاصتهما في الشريط الأسفل لتطبيقات الهاتف وفي عمود التنقل الأيسر من على الويب.

أخيرًا يبدو أن التحديث من جهة الخادم وهو يصل بشكل تدريجي للمستخدمين، ولكن يفضّل تحميل آخر نسخة من التطبيق على اندرويد إنتقل إلى هنا، وعلى iOS إنتقل إلى هنا.

المصدر

التدوينة صور قوقل تأتي بالميزتين المنتظرتين الاقتراحات والمكتبات المشاركة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تحديث بلايستيشن 4 يحسن من مشاهدة التلفاز والفيديو

تطبيق Action Launcher يحصل على تحديث ضخم ورمز وإسم جديد

تطبيق Action Launcher يحصل على تحديث ضخم ورمز وإسم جديد

تطبيق Action Launcher يحصل على تحديث ضخم ورمز وإسم جديد

Action Launcher واحد من أفضل تطبيقات اللانشر والتي يُمكِن معه الإستفادة من تجربة تصفّح هاتف جديدة ناهيك عن خصائص التخصيص الكبيرة التي يُقدّمها لمستخدميه، بدوره حصل التطبيق على تحديث ضخم وفّر معه الكثير من الخيارات والمزايا الجديدة، على رأسها تم تغيير الإسم من Action Launcher 3 إلى Action Launcher فقط، مع تغيير أيقونة التطبيق.

أيضًا في هذا التحديث تم جلب رمز الساعة المتحركة المبني تمامًا على تطبيق ساعة قوقل من على نظام اندرويد O “يتطلب أندرويد 5.0 فأحدث”، أيضًا جميع المجلدات وعمليات التثبيت ستعتمد تمامًا على نمط لانشر بيكسل، والأهم من ذلك جميع ميزات لانشر بيكسل التي كانت مدفوعة أصبحت متاحة مجّانًا وللجيمع.

ومع هذه النسخة الجديدة أصبح بالإمكان سحب إختصارات التطبيقات على الشاشة الرئيسية، فمثلًا يُمكِن الآن إنشاء إختصار إرسال رسالة بريد إلكترونية مباشرة دون فتح التطبيق، وتم تمكين خيار تغيير حجم أيقونات التطبيق بعد أن كان متاحًا بالنسخة التجريبية.

فيما يخص التحسينات فهناك تحسينات على إستخدام التطبيق للذاكرة والبطارية وأداء التطبيق بشكل عام، وتحسينات على تنظيم التاريخ والشهر في الويدجت، وتحسينات أخرى، أخيرًا التحديث حاليًا متاح على صفحة التطبيق من على متجر قوقل بلاي لتحميله إنتقل إلى هنا.

التدوينة تطبيق Action Launcher يحصل على تحديث ضخم ورمز وإسم جديد ظهرت أولاً على عالم التقنية.