الأحد، 30 أبريل 2017

بزرميط: مُبادرة للتوعية عن الصحة النفسية باللغة العامية المصرية

في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط النفسية على الشعب المصري والعربي نتيجة التقلبات السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد العربية، قامت مجموعة من الشباب المصري بإطلاق مبادرة للتوعية بالصحة النفسية باللغة العربية العامية المُبسطة لتتمكن من الوصول إلى قطاع الشباب بطريقة سهلة وسلسة.

تهدف مبادرة بزرميط إلى تنمية الوعي بالصحة العقلية أو النفسية ومساعدة الناس على التمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد وتنمية قدرة الفرد على الاستمتاع بالحياة وخلق التوازن بين أنشطة الحياة ومتطلباتها لتحقيق المرونة النفسية.

وتشير الأدلة من منظمة الصحة العالمية بأن حوالي نصف سكان العالم مصابون بمرض عقلي يؤثر على احترامهم لذواتهم علاقاتهم وأيضاً قدراتهم على العمل في الحياة اليومية. كما أن هناك أكثر من 1,5 مليون مريض اكتئاب في مصر فقط، وهنا يأتي دور المُبادرة.

وتؤمن المبادرة أيضًا أن الصحة النفسية للفرد تؤثر تأثيرًا مُباشر على صحته البدنية ويؤدي إلى ضعف الصحة العقلية وإلى مشاكل عدّة مثل تعاطي المخدرات وإدمانها. في حين أن الحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة هانئة ومُنتجة وهو ما نحتاجه.

جاءت تسمية المبادرة باسم بزرميط تعبيرًا عن الواقع الذي يشهده مجال التوعية بالصحة النفسية في مصر واصفًا إياه بـ”البزميط” وهي كلمة فرنسية الأصل قام المصريون كعادتهم بتحريفهـا من أصل كلمة بيزار “أو غريب” انطلاقًا من المعتقدات الخاطئة التي يؤمن بها الناس عن الصحة النفسية. ودور المبادرة هو تصحيحها.

المبادرة تسعى لتحقيق ثلاث أهداف رئيسية: الأول هو: تنمية الوعي بالصحة النفسية من خلال شرح الأمراض والاضطرابات النفسية بطريقة علمية مُبسطة والثاني هو: مُساعدة من يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطرابات الشخصية بأنواعها والثالث هو: مساعدة المجموعات المُساندة للمريض النفسي والعقلي على التعامل معه كالأهل والأصدقاء.

وتعتمد المُبادرة بشكل رئيسي على إنتاج محتوى علمي وعملي مُبسط على موقعها على الإنترنت وخلق محتوى تفاعلي على مواقع التواصل الاجتماعي ومن المقرر أن تقوم بإطلاق نشاطاتها على الأرض خلال شهر مايو بالتعاون مع الجهات المتخصصة في العلاج النفسي والعلاج الجماعي.

للتواصل مع المبادرة يُمكنك زيارة موقعهم على الإنترنت: http://bazrameet.com

التدوينة بزرميط: مُبادرة للتوعية عن الصحة النفسية باللغة العامية المصرية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

10 خطوات لبناء الجمهور وكسب المتابعين في انستقرام

يمكن تقسيم الشبكات والتطبيقات الاجتماعية إلى نوعين، الأول هو الذي لا يحمل في طياته خصائص النشر الذاتي للحسابات، فكل مشترك جديد يجب أن تجلبه أنت بنفسك من خارج الشبكة، لن تعطيك الشبكة أو التطبيق أية خصائص تلقائية لنشر حسابك مهما كان مفيداً أو جذاباً، ومن أمثلة تلك التطبيقات: سناب شات – تليجرام.

أما النوع الثاني من الشبكات فهي التي تساعدك لتحقيق الانتشار داخل الشبكة، فليس بالضرورة أن يأتيك جميع المشتركين الجديد من الخارج، بل توفر الشبكة آليات تساعد المستخدمين على اكتشاف المحتوى وقنوات أصحاب المحتوى، ثم الاشتراك بها، ويتم ذلك عبر عدة وسائل أهمها خاصية (الاقتراحات)، وفي هذا القسم تندرج أسماء معظم الشبكات والتي منها بكل تأكيد: إنستقرام

شبكة انستقرام تساعد أصحاب الحسابات على كسب المتابعين الجدد، وأهم وسيلة لذلك هي خاصية الاقتراحات، فأنت كمستخدم عادي داخل الشبكة، كلما قمت بمتابعة أحد الحسابات سوف يُظهِر لك التطبيق حسابات أخرى مشابهة، وهي عبارة عن اقتراحات لك كي تفحصها وتتابع ما أعجبك منها، لذلك نجد الكثير من الحسابات قد حصلت على متابعات مليونية بالاعتماد على هذه الخاصية بشكل أساسي.

دعونا اليوم نحدد الخطوات الفعالة لكل صاحب حساب جديد كي يحقق النجاح داخل هذه الشبكة، ويكسب المتابعين في بداية الطريق حتى تبدأ العجلة بالدوران ثم يأتيك المتابعين بعد ذلك يومياً من تلقاء أنفسهم -بفضل خوارزميات انستقرام-، طبعاً نحن هنا نتحدث عن المتابعين الحقيقيين والذين يشتركون في حسابك برغبة ذاتية، لا نتحدث عن “بيع الوهم” عبر تلك الخدمات التي تزيد أعداد المتابعين بدون وجود جمهور حقيقي.

1. خَطّط كي تنجح

هل سيكون حساباً شخصياً أم متخصصاً مرتبطاً بعلامة تجارية أو مشروعاً ريادياً؟ حدد توجهك العام لهذا الحساب، الهدف سيكون في الغالب اكتساب جمهور عريض داخل شبكة انستقرام، سواءٌ كنت تريد تسويق منتجاتك أو أعمالك أو حتى إفادة المتابعين بما لديك، أياً كانت النوايا، لكن الهدف دائماً في أي شبكة اجتماعية هو كسب جمهور عريض.

التخطيط مهم في أي عمل، التخطيط هو أن تعرف الهدف الذي تريد الوصول إليه وأن تضع الوسائل التي توصلك إليه، وفي حالة إنشاء حساب انستقرام جديد، اسأل نفسك، ماهو الهدف المرحلي الأول القادم، كم عدد المشتركين الذي تطمح بالوصول إليه، أما الوسائل فستكون نوعية المحتوى الذي سوف تقوم بنشرة طوال تلك الفترة حتى الوصول لذلك الهدف.

تحديد المحتوى الذي تنوي نشره يتطلب منك دراسة الحسابات الأخرى المنافسة، أو المتخصصة في نفس المجال، ومعرفة نقاط التميز لديها، ونوعية المحتوى الذي يجد القبول والإنتشار، بعد ذلك تقدم عليهم بخطوة، خطط لتقديم محتوىً أفضل منهم بمرحلة، أن يضيف قيمة جديدة لما هو موجود، لا يكفي أن تكون مثلهم، بل النجاح يتطلب أن تكون أفضل منهم، لذلك خذ وقتك في التفكير واترك لعلقك مساحة واسعة للإبداع.

2. أعلن عن تدشين حسابك

أخبر العالم أن حسابك أصبح موجوداً، أقل القليل -إن كنت لا تمتلك أي وسيلة للوصول إلى بعض الجمهور- هي أن تكتب مقالة جديدة في إحدى منصات النشر المتخصصة (مثل: منشرمقال كلاودحسوب I/O) أو حتى في بعض المنتديات المتخصصة أو المشهورة، أضف قيمة مفيدة لجسم المقالة، أخبرهم بالمحتوى الفريد الذي سيقوم الحساب بنشره، أعطي ما يحفز الآخرين لمتابعة حسابك.

يمكن كتابة بيان صحفي عن إطلاق الحساب إن كان الحساب يقدم محتوىً فريداً من نوعه ومميزاً، لأن القنوات الإخبارية لن تلتفت إلى حسابك إن كان واحد مثل الكثير من أقرانه، لا تقم بالكتابة والإعلان عنه إلا بعد أن تنشر بعض الصور والفيديوهات (وهي الأفضل) المميزة والتي تعبر عن تخصص الحساب، وإن تعذر إقناع بعض المواقع الاخبارية فيمكنك نشر البيان الصحفي في عدة منتديات ومواقع نشر مفتوحة وركز على الكلمات المفتاحية التي تدل الباحثين عليك.

3. أضف إسمه إلى بعض المقالات

هنالك بعض المقالات تتحدث عن حسابات الإنستقرام المتخصصة في بعض المجالات، مثل مقالة أفضل حسابات انستقرام لتعلم الانجليزية التي كتبتها قبل فترة، أو مقالة أخرى نشرها موقع ابو نواف عن حساب متخصص في الرسم الكاريكاتيري، وغيرها من المقالات التي تسلط الضوء على بعض حسابات انستقرام المميزة. ابحث عن المقالات التي تتحدث عن الحسابات المتخصصة في نفس مجال حسابك.

أمامك خياراين كي تضيف اسم ورابط حسابك إلى تلك المقالات، الأول هو أن تتواصل بالكاتب أو صاحب الموقع وتعرض عليه حسابك وتطلب منه إن يضيفه إلى قائمة الحسابات (إن كانت المقالة عبارة عن قائمة)، ولأن حسابك مميز ويقدم محتوىً غير مقلد (كما وضحنا في الخطوة الأولى) سوف يوافق الكاتب بضم حسابكم إلى القائمة، أما إن كانت المقالة عبارة عن عرض حساب منفرد، فاكتب معلومات حسابك ورابطه في التعليقات (يفضل أن يكون تخصص حسابك مشابه لتخصص الحساب المعروض في المقالة).

4. استهدف جمهورك الآخر

إن كانت البداية من انستقرام فقط، فالأمر يتطلب وقت وجهد حتى تبدأ عجلة المتابعين بالتحرك، في الحقيقية؛ لا يتعلق الأمر بالانستقرام بل بأي شبكة اجتماعية أخرى، في الغالب يبدأ الشخص نشاطة عبر إحدى الشبكات أو التطبيقات الاجتماعية ثم يتوسع بعد أن يحصل على جمهور جيد ويبدأ بالتفكير الجدي بالتواجد في شبكات أخرى، وعندها سيكون الأمر أسهل عند الانتقال من شبكة إلى أخرى، بسبب أن هنالك جمهور فعلي مهتم بنفس المجال.

على سبيل المثال، الأخ ناصر المغامس فتح قناة يوتيوب متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، وخلال شهرين فقط حصل على أكثر من 20 ألف مشترك، والسبب الرئيسي في حصوله على هذا العدد الجيد منذ البداية هو أنه يمتلك حساب انستقرام متخصص في المجال نفسه وفيه أكثر من مليون مشترك، وكل ما قام به هو التنويه على قناته الجديدة في حسابه الانستقرامي.

أخبر متابعينك في الحسابات الأخرى أو المدونة أنك فتحت حساب جديد في انستقرام، أخبرهم بالمحتوى الحصري الذي سوف ينشر هناك والذي لن يجدوه في تلك الشبكة التي هم فيها، إن كنت لا تمتلك أية حسابات أخرى، فيمكنك إطلاق حملات اعلانية ممولة في الفيسبوك، كي تستهدف المهتمين بمجال حسابك وتحذبهم إليه.

5. تفاعل مع الحسابات الأخرى

لازلنا نستعرض الطرق الأولية التي تفيد في بداية الإنطلاق وليس في المراحل المتقدمة، فهذه الوسيلة أو الخطوة مفيدة أكثر عندما يكون الحساب جديد، وفكرتها في التفاعل مع المحتوى والحسابات الأخرى المتخصصة في نفس المجال، لاحظ أننا لم نقل (كتابة تعليقات)، التفاعل كلمة أعم وأشمل، فالتفاعل يعني أن تضيف قيمة وتعطي فائدة عبر التعليقات التي تتركها.

أنت لن تطلب من القارئ مباشرة أن يشترك في حسابك، هذه الطريقة قد تدخل في باب الـ(spam) أو قد تكون مضايقه لأصحاب الحسابات الأخرى وربما حظروك، لكن المطلوب أن تعبر عن مدى فهمك وتمكنك من الموضوع والمجال نفسه، وأن تترك تعليقاً يثري المحتوى المعروض سواءً كان صورة أو فيديو، وبالتالي القارئ سيعجبه تعليقك ويدخل حسابك ليستكشفه.

بإمكانك متابعة عدة حسابات في نفس المجال، أو تسجيلها في قائمة خارجية، وكل عدة أيام قم بزيارة تلك الحسابات وتعرف على آخر منشور فيها، ثم اترك تعليقاً مفيداً فيها، سيكون تعليقك هو الأخير وسيحضى بمشاهدة أكبر لأن التطبيق يظهر آخر التعليقات عند فتح قائمة التعليقات.

6. إستخدم الهاش تاق

استهداف الأشخاص عبر الهاش تاج من الوسائل المفيدة، فمن الوسائل المستخدمة للوصول للمحتوى داخل انستقرام هي خاصية البحث، حيث يتيح التطبيق 4 وسائل للبحث منها عبر الـ(هاش تاق)، حيث يعرض التطبيق أحدث الصور والفيديوهات المنشورة التي تحتوي على نفس الهاش تاق المستخدم في البحث.

لاستخدام الهاش تاق عند النشر، قم بإضافة الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمحتوى المنشور في وصف الصورة أو الفيديو، الكلمة يجب أن تكون مبتدئة بعلامة (#) ، ولا يجب أن يكون هنالك مسافات بين الكلمات، إفصل الكلمات بالشرطة (_)، ثم أرفق تلك العبارات الدلالية في آخر وصف الفيديوها والصور المنشورة.

7. ركز على الفيديوهات أكثر

حدود الإبداع في الفيديو واسعة وأكبر من حدوده في مجال الصور الثابتة، عبر الفيديوهات القصيرة يمكنك تحقيق الانتشار والنجاح في الشبكات الاجتماعية وخاصة الانستقرام، يمكنك تقديم المحتوى التعليمي أو التثقيفي أو أي نوع آخر متعلق بتخصص موقعك، كما يمكنك إعداد تلك المقاطع عبر الرسوم المتحركة وبطريقة مشوقة تشد المشاهد حتى آخر ثانية، أيضاً الصوت والمؤثرات الصوتية مهمة جداً لجذب وتشويق المتابع، كل هذه الأشياء غير متوفرة في الصور الثابتة.

نحن نعيش عصر الوجبات المعلوماتية السريعة، حيث يريد المستخدم أن يأخذ الفائدة في أقل مدة زمنية، فالحياة الرقمية أصبحت مليئة بالمحتوى بشتى أنواعه، وأنت بإمكانك أن تكسب الجمهور وتبني عملك القادم على الانترنت عبر التركيز علة إنتاج المحتوى المفيد والمقدم بطرق إبداعية، وتطبيق انستقرام يفتح لك المجال للإبداع.

8. أحسن تصميم الأغلفة

في حسابي المتخصص بتعلم الإنجليزية، أقوم بتصميم غلاف الفيديوهات بطريقة 6×1، بحيث تظهر الصورة الكاملة لكل 6 فيديوهات مجتمعة، البعض الآخر يصمم أغلفة الفيديوهات بطريقة الأعمدة الملونة (مثل حساب “إضاءات إنجليزية” المدار من قبل الدكتور فيصل الحمود) بينما يكتفي البعض الآخر بتصميم أغلفة خاصة بكل فيديو على حدة.

تلك الطرق وغيرها من الطرق الإبداعية في تصميم الأغلفة (سواءً كانت فردية أو مجتمعة) تحفز الأعضاء على الاشتراك في حسابك، أولئك الذين يزورون صفحة حسابك ثم يقررون الاشتراك، فالشكل الجمالي يجذب الأنظار، والمحتوى المفيد بداخل كل فيديو يتمم عملية الإقتناع فيتحول الزائر إلى مشترك على الفور.

9. محتوىً يشجع على المشاركة

ترتيب ظهور الصور والفيديوهات للمستخدم لم تعد تعتمد على التوقيت الزمني كما في السابق؛ الآن المحتوى يظهر ويترتب بناءً على الأهمية بالنسبة للمستخدم، مثلما هو الحال في الفيسبوك، بمعنى أن التطبيق يقيس مدى اهتمام المستخدم بالحسابات الأخرى ويعرض محتوياتها عليه بناءً على ذلك، لكن كيف يقيس ويعرف مدى الاهتمام، أهم عامل لمعرفة ذلك هو (التفاعل).

انشر صور وفيديوهات تحفز الأعضاء على التعليق والإعجاب بما تقدم، فهذا من شأنه أن يساهم في وصول تلك المنشورات إليهم بشكل أفضل، الفائدة الأخرى أنهم عندما يتفاعلون مع المحتوى، سوف يظهر هذا في صفحة التفاعل والتي يراها من هم مشتركون في حساباتهم، وبالتالي تساهم في ظهور حسابك لجمهور أكثر.

10. نظم توقيت النشر

سيكون لديك الكثير من الأفكار والمحتوى الذي يمكن أن تنشره في بداية انطلاقك، أحد أسرار النجاح في انستقرام يكمن في الاستمرارية والانتظام في النشر، حدد لنفسك رتم معين للنشر، مثلاً صورة أو فيديو واحد كل يوم أو كل يومين أو حتى كل أسبوع، لا يهم المدة الزمنية التي تفصل بين النشر والنشر لكن ما يهم هو الانتظام في النشر.

وفي الأخير … تقديم المحتوى المميزة هو الأساس للنجاح وتحقيق الانتشار سواءً في الانستقرام أو أي وسيلة رقمية أخرى، المحتوى هو الملك كما يقال، وبقدر التعب والإبداع تكون النتائج.

* مصدر الصورة: Pixabay

التدوينة 10 خطوات لبناء الجمهور وكسب المتابعين في انستقرام ظهرت أولاً على عالم التقنية.

إل جي تطور نسخة مصغرة من G6

lg g6

lg g6

كما تفعل سامسونج، تعتزم إل جي إطلاق نسخة مصغرة من هاتفها الرائد G6 لتكسب ود شريحة جديدة من الزبائن التي تحب تصميمه ومواصفاته الفنية لكن تريد شاشة أصغر.

بحسب التقارير فإن G6 ميني سيأتي بشاشة 5.4 بوصة بدلاً من 5.7 بوصة. وستكون أبعاد الشاشة للهاتف المصغر بنسبة 2:1 أيضاً، بمعنى الطول ضعف العرض وهو نفس ما قدمته في G6.

وستكون نسبة الشاشة إلى كامل واجهة الهاتف أقل من 80% وهي أيضاً تقترب من نفس نسبة الهاتف الكبير.

لا معلومات بعد إن كانت النسخة المصغرة ستحمل مواصفات فنية مختلفة وأقل، أم فقط سيطال التصغير حجم الشاشة. كما أنه من الملفت أن قياس 5.7 بوصة أصبح يدعى قياساً مصغراً بعد أن كان هاتفاً لوحياً قبل عامين.

من الغريب أن تحافظ إل جي على نسبة أبعاد طول وعرض الشاشة في النسخة المصغرة مطابقة للأبعاد في الهاتف الكبير وهو قد يبدو مناسباً جداً ليد المستخدم، أو مزعجاً جداً وطويلاً.

المصدر

التدوينة إل جي تطور نسخة مصغرة من G6 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تطبيقات يُمكن الاستغناء عنها واستخدام انستغرام فقط

انستغرام

انستغرام

عند النظر إلى انستغرام قبل وبعد الانتقال إلى فيسبوك يُمكننا رصد تغيّرات كثيرة جدًا في مسار التطبيق، فهو قبل حقبة فيسبوك كان تطبيقًا لمشاركة مقاطع الفيديو والصور مع تطبيق تأثيرات لونية مُميّزة عليها. لكن الحال تغيّر بعد الانضمام إلى حاضنة مازك زوكربيرغ التي نقلته بدورها إلى مكان جديد كُليًّا.

التطبيق ما زال المكان الأمثل لمُشاركة الصور ومقاطع الفيديو، لكن وبإضافة بعض الأدوات الجديدة أصبح أشبه بالتطبيق الأوحد الذي لا نحتاج لمغادرته كثيرًا، فهو يُقدّم مُعظم الوظائف التي تُقدّمها تطبيقات شهيرة موجودة في متاجر التطبيقات.

  • التسوّق الإلكتروني

نجحت الكثير من النشاطات التجارية البسيطة في النمو بفضل انستغرام فقط، فهي بدأت عبر إنشاء متجر للبيع لتتحوّل فيما بعد إلى نشاطات تجارية بمتاجر حقيقة، أو بقيت إلكترونية لكنها أصبحت في مستوى أعلى.

استخدام الوسوم يُسهّل الوصول إلى تلك المتاجر، فبكتابة iPhoneCaseForSale# يُمكن الوصول إلى متاجر تبيع أغطية هواتف iPhone، وكل ما نحتاجه هنا هو استبدال iPhoneCase بالمُنتج المطلوب. كما يُمكن تكرار نفس الأمر باللغة العربية؛ هنا يجب التنويه إلى أن الوسوم ليست رسمية، أي أنها ليست ثابتة ويُمكن تغييرها للوصول إلى نتائج أُخرى.

  • تسجيل التواجد في الأماكن

جميعنا نذكر تطبيق سوارم Swarm من فورسكوير Foursquare المُتخصّص في مجال تسجيل التواجد في الأماكن واستكشاف الأماكن الجديدة كذلك. فيسبوك قدّمت نفس الميّزة سابقًا، لكنها في انستغرام تلقى رواجًا الآن بشكل كبير جدًا، خصوصًا بعد إطلاق ميّزة الحكايات.

عند تصوير حكاية جديدة يُمكن إضافة الموقع الجغرافي واختيار اسم المكان. هذا يعني أن الأصدقاء بإمكانهم الضغط على المكان ومُشاهدة صورًا له ومعرفة موقعه الجغرافي وطريقة الوصول إليه أيضًا.

  • الحكايات والمحتوى ذاتي التدمير

وبما أن الحديث عن الحكايات فلا بد من ذكر تطبيق سناب شات Snapchat الذي يُمكن العثور على جميع ميّزاته داخل انستغرام، فإلى جانب الحكايات يُمكن الآن مُشاركة مُحتوى ذاتي التدمير مع الأصدقاء بشكل خاص، أو إضافة النصوص والوجوه التعبيرية إلى الصور ومقاطع الفيديو قبل مشاركتها.

  • حفظ المُحتوى

سيلاحظ المُستخدم وجود آيقونة جديدة أسفل كل مُشاركة سواءً كانت صورة أو مقطع فيديو، وهي آيقونة على يسار/يمين آيقونات الإعجاب وترك تعليق. تلك الآيقونة خاصّة بحفظ المشاركات للعودة إليها في وقت لاحق، حيث يوجد تبويب يحمل نفس الآيقونة في ملف المُستخدم الشخصي.

هذه الوظيفة -أي حفظ المحتوى للعودة إليه لاحقًا- كانت السِّمة الرئيسية لتطبيق Pinterest الشهير المُستخدم على نطاق واسع لحفظ بعض التصاميم أو المقالات للعودة إليها لاحقًا ومشاركتها مع الأصدقاء.

  • الرسائل الخاصّة

كانت الرسائل المُباشرة في تويتر من أفضل أدوات التواصل بين المُستخدمين بعيدًا عن فيسبوك أو خصوصية واتس آب، لكن ومنذ أن قدّم انستغرام نفس الميّزة، فقدت تلك الموجودة في تويتر أهمّيتها.

السبب في ذلك هو إمكانية مُشاركة المُحتوى بشكل مُباشر من داخل التطبيق، فلا حاجة للانتقال أو نسخ رابط الصورة أو مقطع الفيديو، كل ما يحتاجه المُستخدم هو الضغط على آيقونة الرسائل الخاصّة أسفل المُشاركة ليتم إرسالها للشخص المطلوب فوريًا.

  • الوصول لمُحتوى جديد

تبويب الاستكشاف Explore في انستغرام يُعتبر أفضل ما في التطبيق للوصول إلى مُحتوى جديد والعثور على حسابات مُفيدة لمتابعتها كذلك. الكثير من المدونات المُتخصّصة في السفر، أو الطهي، أو الرياضة، تجد في انستغرام ملاذها الآمن الآن، وعوضًا عن الانتقال من موقع للثاني، يُمكن ومن داخل انستغرام الاطلاع على جميع تلك المواضيع من مكان واحد.

التدوينة تطبيقات يُمكن الاستغناء عنها واستخدام انستغرام فقط ظهرت أولاً على عالم التقنية.

السبت، 29 أبريل 2017

عائدات مدير قوقل 200 دولار العام الماضي

سندار بيتشاي

سندار بيتشاي

بعد أن كشفت قوقل عن نتائجها المالية مؤخراً، أصبحنا نعرف كم حقق مديرها التنفيذي خلال العام الماضي بالمجمل انتهت به السنة ومعه 200 مليون دولار فقط.

نتحدث هنا عن إجمالي الدخل من عمله في الشركة وليس فقط الراتب. يحصل Sundar Pichai على راتب ثابت سنوياً 650 ألف دولار في العام الماضي وهو أقل بـ 2500 دولار من العام السابق، لكن معظم دخله يأتي من التعويضات بأسهم في الشركة بقيمة تضاعفت من 99.8 مليون دولار في 2015 إلى 198,7 مليون دولار في 2016 حيث أصبحت المزيد من مهام إدارة الشركة تحت إمرته. بهذا تكون نتيجة أعمال 2016 هي 199.7 مليون دولار من الدخل للمدير الهندي الأصل، وهو تقريباً ضعف دخله العام السابق.

هذه القفزة في عائدات المدير التنفيذي للشركة تأتي بعد النمو الكبير الذي حققه في عائدات قوقل حيث قفزت مبيعاتها بأكثر من 22%.

كالعادة، مازال مؤسسي الشركة لاري بايج وسيرغي براين يتبعان سياسة راتب 1 دولار سنوياً، كما فعلها ستيف جوبز وغيرهم.

المصدر

لماذا ينجح المدراء الهنود في قيادة الشركات التقنية الأمريكية؟

التدوينة عائدات مدير قوقل 200 دولار العام الماضي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قراصنة يسرقون مسلسل من نتفلكس ويطلبون فدية لمنع نشره مجاناً

أدعى قراصنة أنهم تمكنوا من سرقة الموسم القادم من مسلسل Orange Is The New Black وطلبوا من خدمة الفيديو حسب الطلب دفع فدية مالية لمنع تسريبه ونشره على الإنترنت.

لإثبات صحة إدعائهم، نشرت مجموعة قرصنة تدعى The Dark Overlord الحلقة الأولى من المسلسل على خدمة مشاركة ملفات وتخزين سحابي لم يتم التأكد من صحتها بعد.

وتعتزم نتفلكس بث المسلسل في 9 يونيو القادم، وتقول مجموعة القرصنة أنها تمكنت من سرقة عدة مسلسلات من شركات إنتاج واستديوهات مختلفة.

تخطط نتفلكس للحصول على أكثر من ثلاثة ملايين مشترك جديد خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبفضل الإنتاجات الحصرية مثل هذا المسلسل وغيره ستحصل على المشتركين الجدد، لكن مع تسريبه مجاناً على الإنترنت، حتماً لن نجد أحد يدفع عشرة دولارات شهرياً للمشاهدة.

المصدر

السعودية الأكثر تعرضاً لهجمات انتزاع الفدية في الشرق الأوسط

التدوينة قراصنة يسرقون مسلسل من نتفلكس ويطلبون فدية لمنع نشره مجاناً ظهرت أولاً على عالم التقنية.

ما لا تعرفه عن إحصائيات قناتك في اليوتيوب وما تقدمه من إمكانيات

youtube

youtube

لقد أصبحت شبكة اليويتوب للبعض المنزل الرقمي الأول، فيها يقضي معضم وقته، وعبرها يتلقى معلوماته ومن خلالها يتجول بين العقول والأماكن حول العالم، هو عالمٌ بحياله فيه كل ما يخطر ومالا يخطر على البال، ذلك هو حال بعض المستخدمين أو الـ(مشاهدين) فما بالك بصناع المحتوى داخل اليوتيوب، أولئك الـ(يوتيوبرز) كما يطلق عليهم، من لديهم قنوات تمتلئ بالمشتركين وتزخر بالتفاعل والحياة الصاخبة، فكيف يكون حالهم وكم يقضون من الوقت داخل اليوتيوب؟

بعض صناع المحتوى في اليوتيوب أصبح يعمل في اليوتيوب بدوام كامل، فهو ربما قد ترك العمل وأصبح يعمل في قناته، بل ربما يقضي ساعات أكثر ويبذل جهود أضنى من أجل التصوير والمونتاج ومتابعة قناته والتفاعل مع مشتركيها، فهو يحقق شغفه وهواتيه ويكسب منها رزقه في ذات الوقت.

الإحصائيات في اليوتيوب

قد تصاب بالصدمة عندما تكتشف جميع خصائص وإمكانيات صفحة الإحصائيات التي يوفرها اليوتيوب لأصحاب القنوات، هي ليست صفحة واحدة أو مجموعة قليلة من الصفحات، بل هي صفحات متشعبة يسهل أن تتوه فيها وأنت تحاول فك طلاسمها، فاليوتيوب يوفر لك الكثير من المعلومات التي تحتاجها ولاتحتاجها، من أجل مراقبة فيديوهاتك ومعرفة حجم التفاعل والانتشار.

في هذه المقالة سوف نستعرض بعض أهم الخصائص الإحصائية التي توفرها هذه المنصة العملاقة لصناع المحتوى وأصحاب القنوات في اليوتيوب، بعض الخصائص التي قد لا يعلمها ولا ينتبه لها الكثير من أصحاب القنوات، من خلالها يمكن لأصحاب القنوات تطوير إنتاجهم القادم وتحسين فرصة انتشارهم.

(1)
الوقت الفعلي RealTime

الكثير من صناع المحتوى يعرف هذه الصفحة وهذه الخاصية، إنها تعرض أعداد المشاهدات الفعلي في تلك اللحظة، وخلال الدقائق والساعات السابقة، لكن الأكثر احترافية في هذه الإحصائية هي أنها تعرض لك إحصائية الوقت الفعلي لكل فيديو معك في القناة بجانب الإحصائية الشاملة، فأنت قادر على معرفة أيُ الفيديوهات هو الذي عليه أكبر مشاهدة في تلك الدقيقة أو الساعة، كما يمكنك أن تعيد ترتيب الفيديوهات بناءً على ذلك لتعرف أين هم جمهورك في تلك اللحظة.

للقيام بذلك: انقر على عنوان العمود المراد إعادة ترتيب الفيديوهات بالاعتماد عليه، فإذا كنت تريد ترتيب الفيديوهات بناء على عدد المشاهدين في تلك اللحظة، فانقر على “Estimated Views”

يتم تحديث البيانات بشكل مباشر كل 10 ثوانٍ، ومن خلال صفحة الإحصائية يمكنك معرفة كم عدد المشاهدات التي تمت خلال آخر (دققية/ساعة/يوم)  لكل فيديو على حدة، ليس هذا فحسب، فعند الدخول على كل فيديو على حدة سوف تعرف من أين تأتي تلك المشاهدات جغرافياً، سوف تعرف بالضبط كم عدد المشاهدات التي تأتي من كل دولة على حدة.

للقيام بذلك: قم بالنقر على إسم الفيديو في صفحة RealTime وسوف تظهر إحصائية الفيديو وتحته قائمة بالدول التي يأتي منها الزوار مرتبة تنازلياً.

(2)
Audience Retention

إحصائية “استبقاء الجمهور” أو “Audience Retention” من الإحصائيات المهمة جداً، وخاصة أنها تدخل في خوارزميات اليوتيوب التي يقيس عليها مدى جودة الفيديو وبالتالي إظهاره كمقترح لجمهور عريض مما يسبب في انتشار الفيديو بشكل كبير، هذه الإحصائية تقيس مدى بقاء المشاهدين في الفيديو الخاص بك، يقيس مدى نجاح الفيديو في شد وجذب المشاهد وعدم تركهم له في الأثناء.

ينصحك الخبراء بأن تركز على هذه الإحصائية، وأن تحاول تطوير طريقة وأسلوب عرض فيديوهاتك كي تحصل على نسبة أعلى في معدل بقاء المشاهدين، لأن هذا يحسن ترتيب فيديوهاتك في اليوتيوب وبالتالي يساعدك على الانتشار وكسب مشتركين أكبر مع الأيام. هذه الخاصية تعمل لكل فيديو على حدة

(3)
Traffic Sources

هذه الإحصائية تعرض لك مصدر المشاهدين، من أين يأتون بالضبط، من داخل اليوتيوب نفسه أم مصادر خارجية، وتلك المصادر الخارجية، هل من الفيسبوك أم تويتر أم غيرها من الشبكات والمواقع، كل تلك المعلومات ستكون جاهزة لك بالتفصيل، كم عدد الزيارات القادم من كل موقع وشبكة، وكم عدد الزيارات القادم من داخل اليوتيوب نفسه وعبر صفحاته المختلفة.

أحد المصادر المهمة لجلب المشاهدين إلى فيديوهاتك، هو عبر خاصية (الاقتراحات)، تلك الفيديوهات التي ترتص تحت بعض بجانب أي فيديو آخر داخل الشبكة، فالمستخدم ينتقل في الغالب بين أزقة وحارات اليوتيوب عبر تلك الاقتراحات، وأنت كصانع محتوى وصاحب قناة، سوف تعرف اي الفيديوهات في الشبكة هو من يجلب لك أكثر الزوار إلى فيديوهاتك.

(4)
End Screens

هي من الإمكانيات المضافة مؤخراً إلى خدمة الإحصائيات في اليوتيوب، تقوم على أساس خاصية (الشاشة الأخيرة) والتي يمكن أن يضع فيها صاحب الفيديو إعلانات لفيديوهات أخرى أو إلى موقعه الرقمي، حيث يسمح لك اليوتيوب بأن تضع في آخر 20 ثانية في الفيديو (بطاقات) تظهر للمشاهد ويمكن النقر عليها والذهاب إما لفيديو أو قناة داخل اليوتيوب، أو إلى الموقع الذي تمتلك إدارته، وهي طريقة جيدة للتسويق وجلب الزوار إلى الموقع.

هذه الإحصائية تعرض لك كم مرة تم النقر فيها على تلك البطاقات التي وضعتها في فيديوهاتك، وكم مرة ظهرت للمشاهد، بمعنى كم مرة تم الوصول إلى آخر الفيديو حتى تظهر تلك البطاقات، وكذلك نسبة النقر للظهور المفيدة لكل من يعمل في حقل التسويق الرقمي، يمكنك معرفة احصائيات كل فيديو على حدة، كما يمكن معرفة إحصائيات كل بطاقة على حدة داخل الفيديو الواحد.

(5)
المشاركة Sharing

من الوسائل المهمة لانتشار الفيديوهات في اليوتيوب، خاصية المشاركة في الشبكات الاجتماعية، فالفيديو المميز سيجد المشاهد نفسه أمامه مدفوعاً لأن يشاركه وينشره ليري أصدقاءه في الفيسبوك أو تويتر، بعض الفيديوهات حصلت على مشاهدات مليونية خلال أيام قليلة بواسطة نشر المستخدمين لها عبر الشبكات الاجتماعية، لذلك فهذه الإحصائية تعطيك تصوراً حول فيديوهاتك وقابليتها للانتشار بشكل تلقائي.

تنطبق الإحصائية على مستوى كل فيديو على حدة، وتعرف من خلالها عدد المشاركات التي حصل عليها الفيديو كل يوم خلال عمره داخل القناة، تعطيك الإحصائية تفصيلاً لكل شبكة أو وسيلة تم نشر الفيديو بها، بما في ذلك تطبيق الواتساب وماسنجر الفيسبوك، وستعرف أيضاً إحصائية الدول التي أتت عبرها تلك المشاركات.

إحصائيات أخرى متاحة:

  • إحصائية نوع الأجهزة المستخدمة لمشاهدة فيديوهات أو أحدها
  • المناطق الجغرافية التي أتت منها التعليقات على كل فيديو
  • عدد مرات إضافة الفيديو الخاص بك في قوائم تشغيل المستخدمين
  • إحصائية الإعجاب وعدم الإعجاب ومن أي الدول أتت إلى الفيديو
  • إحصائيات الاشتراكات في القناة: وفيها تفاصيل كثيرة مثل:
    • كم كل فيديو حصلت بسببه على مشتركين جُدد
    • إحصائية من ألغو اشتراكهم في قناتك بعد مشاهدة أحد الفيديوهات
    • معرفة المناطق الجغرافية للمشتركين في قناتك إجمالياً وتفصيلاً

 

التدوينة ما لا تعرفه عن إحصائيات قناتك في اليوتيوب وما تقدمه من إمكانيات ظهرت أولاً على عالم التقنية.

إيرادات سوني تبلغ 676 مليون دولار في 2016

شعار سوني

نشرت شركة سوني اليابانية مؤخرًا التقرير المالي السنوي الخاص بعام 2016 والذي انتهى في 31 مارس الماضي، وبلغ فيه صافي دخل الشركة حوالي 676 مليون دولار أمريكي، أقل بالنصف تقريبًا من صافي الدخل في 2015.

في الربع الأخير من 2016 استطاعت سوني أن تلمس بعض النجاح بالمقارنة مع نفس الفترة من 2015، حيث بلغ صافي الدخل 244 مليون دولار في حين بلغت الخسائر في نفس الفترة من 2015 حوالي 765 مليون دولار.

واستطاع قسم الهواتف في الشركة تحقيق أرباح تصل إلى 94 مليون دولار، وبالمقارنة مع العام الماضي بلغت الخسائر حوالي 550 مليون دولار أمريكي، وتتوقع الشركة تحقيق أرباح من هذا القسم تبلغ 44.8 مليون دولار في 2017.

أمّا قسم الألعاب في سوني فكان أكثر الرابحين بزيادة قدرها 53 بالمئة في الأرباح، حيث بلغت الأخيرة حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي بفضل مبيعات منصة بلاي ستيشن 4 التي وصلت إلى 20 مليون وحدة في 2016.

المصدر

التدوينة إيرادات سوني تبلغ 676 مليون دولار في 2016 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

جون مكافي يعمل على هاتف عالي الأمان

على مدار الأعوام القليلة الماضية لم نذكر اسم جون مكافي -صاحب شركة برنامج الحماية الشهير الذي يحمل نفس الاسم- كثيرًا في العالم التقني، لكن على ما يبدو فإنّه ينوي العودة مُجددًا عبر هاتف ذكي مزود بدرجة أمان عالية للغاية.

حسب التقارير، سيكون الهاتف مزودًا بحفنة من الأزرار الصلبة المسئولة عن إيقاف العديد من الاتصالات التي تجري عن طريق أجزاء الهاتف، والتي عادةً ما تُستخدم في اختراق وجمع البيانات، مثل الكاميرا ومستشعر الجيروسكوب والمايكروفون، وحتى شريحة الاتصال والواي فاي يُمكن إيقاف الاتصال عليهما.

على صعيد نظام التشغيل، يأتي الهاتف مزودًا بنظام أندرويد مع العديد من التعديلات لإضافة درجات حماية وأمان مرتفعة، فهناك أداة مثلًا لمنع تخزين عمليات البحث التي يقوم بها المستخدم. عمل الهاتف بنظام أندرويد واتصاله بالإنترنت يجعل الهاتف عُرضة للاختراق لكن بدرجة أقل كثيرًا من أغلب الهواتف الموجودة بالسوق بفضل درجات الحماية الإضافية الموجودة عليه.

هذا ومن المُتوقع أن يخرج الهاتف في الأسواق بسعر لا يقل عن 1,100 دولار أمريكي، ويقوم جون مكافي ببيع قسائم شراء بقيمة 199 دولار عبر موقعه الإلكتروني، بالحصول عليها يُمكنك أن تُصبح واحدًا من أوائل المستخدمين للهاتف، وسيقوم مكافي نفسه بتوقيع أول 100 نُسخة منه.

المصدر

التدوينة جون مكافي يعمل على هاتف عالي الأمان ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سماعات AMBEO: تجربة تسجيل الصوت ثلاثي الأبعاد ستُصبح مُتاحة للجميع

حصلت صناعة السينما لسنوات عديدة ماضية على طفرات تقنية كبيرة في مجالات تصوير الفيديو وتسجيل الصوت عالي الجودة، وبظهور الأفلام ثلاثية الأبعاد بات الصوت المُحيطي ثلاثي الأبعاد، والذي ينقل تجربة مُحاكية تماما للواقع، من الإحتياجات الإفتراضية لأفلام السينما. ولكن تلك تقنيات تسجيل هذا الصوت المُحيطي ظلت محصورة على ستوديوهات التصوير الرقمي والشركات الكُبرى فقط، ولم تتوفر للمُستخدم الشخصي بالرغم من الإنتشار الواسع لتصوير الفيديو الشخصي بعد تطور الكاميرات الرقمية المُلحقة بالهواتف الذكية.

تعتزم شركة Sennheiser المُتخصصة في إنتاج الأدوات والمُلحقات الصوتية خلال النصف الثاني للعام الحالي طرح سماعات شخصية للأُذن مُزودة بوحدتي ميكروفون مُتعددة الإتجاهات وقادرة على تسجيل الصوت المُحيطي ثلاثي الأبعاد أثناء إرتداء المُستخدم للسماعات في أذنيه.

وتُعد تلك السماعات، والتي ستحمل إسم Sennheiser AMBEO، من بين المُنتجات الاولى من نوعها التي تُتيح للمُستخدم الشخصي تسجيل مقاطع صوتية ثلاثية الأبعاد دون الحاجة الى مُعدات مُعقدة. وسيتم تسويق السماعات بالأساس لإستخدامها مع أجهزة الهواتف المحمولة، مثل “آي فون” بحيث يرتديها المُستخدم أثناء تصوير مقاطع الفيديو بإستخدام الهاتف فيتم إلتقاط تفاصيل الصوت المُحيطة به من كافة الجهات مع الحفاظ على الشعور بمسافة كل صوت عن مكان تصوير الفيديو.

وتعتمد تقنية AMBEO في إلتقاط الصوت المحُيطي ثلاثي الأبعاد على قدرة المُستشعرات وجهازي الميكروفون المُزودة بهما السماعات على التقاط كل صوت مع حساب مُستوى الصوت والفارق الزمني الطفيف بين الأصوات المُختلفة ومن ثم بناء عُمق لتلك البيئة المُحيطية بحيث يشعر من يستمع الى مقطع الفيديو الذي تم تسجيل الصوت الخاص به بهذة الطريقة وكأنه يعيش بداخل تلك البيئة ويشعر بمكان الأصوات المُحيطة به وبُعد كل منها عنه.

ويحتاج المُستمع الى سماعات رأس تقليدية عالية الجودة للحصول على تجربةإستماع مُحيطية مثالية لما تم تسجيله، وليس بالضرورة نفس السماعات المُستخدمة في التسجيل. ولم يتم بعد الكشف عن السعر المُنتظر لسماعات AMBEO الجديدة.

التدوينة سماعات AMBEO: تجربة تسجيل الصوت ثلاثي الأبعاد ستُصبح مُتاحة للجميع ظهرت أولاً على عالم التقنية.

رئيس تويتر يشتري أسهم في الشركة بقيمة 9.5 مليون دولار

في فبراير الماضي اشترى جاك دورسي أسهم من شركته تويتر بقيمة سبعة ملايين دولار، واليوم يعود ويشتري بميزانية أكبر بقيمة 9.5 مليون دولار.

وبحسب وثائق لجنة الأوراق المالية فإن المدير التنفيذي لتويتر اشترى 574,002 سهم من تويتر بسعر 16.62 دولار للسهم الواحد.

ونشرت تويتر مؤخراً نتائجها المالية عن الربع الأول التي ذكرت فيها تحقيق عائدات إجمالية بنحو 548 مليون دولار التي تفوقت على توقعات المستثمرين. وكذلك حققت نمو في عدد المستخدمين النشطين يومياً 14% ليصل عددهم إلى 528 مليون مستخدم.

بهذا يصل إجمالي عدد الأسهم التي اشتراها دورسي خلال العام الحالي فقط أكثر من مليون سهم. واشترى دورسي مجموعة صغيرة من الأسهم اغسطس 2015 بعد أن أصبح مديراً تنفيذياً مؤقتاً.

وإجمالاً يملك جاك دورسي 16 مليون سهم في شركته تويتر التي ساهم في تأسيسها لكن حصته منها فقط 2,2 بالمئة الآن.

المصدر

التدوينة رئيس تويتر يشتري أسهم في الشركة بقيمة 9.5 مليون دولار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

حجب موقع ويكيبيديا في تركيا

ويكيبيديا تركيا

ويكيبيديا تركيا

مسلسل حجب مواقع الإنترنت العالمية متواصل في تركيا، وهذه المرة الضحية الموسوعة الحرة ويكيبيديا حيث لا يمكن الوصول إليها على مختلف اللغات وليس فقط ويكيبيديا باللغة التركية.

وذكرت مجموعة متخصصة بتتبع حجب المواقع في تركيا أنه بدءاً من الثامنة صباح اليوم تم حجب ويكيبيديا بأمر من السلطات التركية بدون إبداء الأسباب.

وبحسب تصريحات منسوبة إلى وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات فإنه بعد إجراء تحليل تقني تم اتخاذ الإجراءات القانونية بموجب قانون الإنترنت.

وبحسب القوانين التركية فإن حجب المواقع يتطلب قرار من المحكمة ليتم بعدها الإلتزام به من مزودي خدمات الإنترنت.

وفي العادة كانت تحجب تركيا الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك و تويتر ويوتيوب. وحجبت اكتوبر الماضي عدة خدمات تخزين سحابي شهيرة وبعدها حجبت واتساب.

وتعرضت ويكيبيديا لعمليات حظر متكررة من عدة دول سابقاً مثل روسيا والصين خاصة عندما يتم نشر محتوى في صفحات حساسة لا يتفق مع توجهات الحكومات.

المصدر

التدوينة حجب موقع ويكيبيديا في تركيا ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تحديث جالكسي S8 يصلح مشكلة الشاشة الحمراء

بدأت سامسونج في بث تحديث جديد يصلح مشكلة الشاشة الحمراء التي ظهرت لدى بعض مستخدمين هواتف جالكسي S8 و S8 بلس بعد أيام من بدء بيع الهاتف الاسبوع الماضي .

وعلى الرغم من إصرار سامسونج بأن الهاتف سليم من أي مشاكل عتادية إلا انها بادرت بطرح التحديث لتساعد المستخدمين على تخصيص خيارات الشاشة لتظهر كما يريدون .

التحديث لايقدم اي خيارات افتراضية لتعديل الشاشة ولكن يجلب خيارات جديدة للإعدادت لتعديل الوان العرض على الشاشة مع خيار إضافي للشاشة الجانبية Screen Edge Color Balance يمكن المستخدمين من التحكم باللون الجانبي مما يسمح بتواز لون شاشة الحافة مع لون الشاشة بالكامل .

التحديث بدء بالوصول في كوريا وأوروبا وبالامس بدء يصل لبعض المستخدمين في الشرق الأوسط ودول الخليج ويحمل ايضاً حزمة اصلاحات وتحسينات وهو بحجم 426MB .

المصدر

التدوينة تحديث جالكسي S8 يصلح مشكلة الشاشة الحمراء ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قوقل وفيسبوك ضحية هجوم عبر البريد الإلكتروني كلّفهما 100 مليون دولار

كشفت وزارة العدل الأمريكية عن استهدافٍ لهجوم إلكتروني تم ضد اثنين من عمالة التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بلغ مجموع الخسائر الناجمة عنه نحو 100 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن هوية الشركتين لم يتم الكشف عنهما، إلا أن المصدر اكتشف أنهما قوقل وفيسبوك.

مرتكب الجريمة هو رجلٌ من ليتوانيا يُدعَى إيفالداس ريماسوسكاس، ويبلغ من العمر 40 عامًا، قام بإنشاء رسائل بريد إلكتروني وهمية، بل وأعدَّ فواتيرًا مزيفة نيابة عن شركة كوانتا، التي تعتبر أحد مورّدي شركتي قوقل وفيسبوك.

وتمكَّن إيفالداس من إقناعِ الإدارات المالية للشركتين بدفعِ مبالغ كبيرة من المال عن قطع غيار إلكترونية، التي زعم أن كوانتا ورّدتها لهم. وعندما أدركت الشركتان ما جرى؛ كان إيفالداس جمع بالفعل 100 مليون دولار، وقام بتوزيعه على حساباتٍ مختلفة له في جميع أنحاء أوروبا الشرقية.

قالت كل من فيسبوك وقوقل ردًّا على المصدر إنهما قد استعادتا الكثير من الأموال المسروقة، لكنهما لم تكثرا من التعليق على القضية.

المصدر: Fortune

التدوينة قوقل وفيسبوك ضحية هجوم عبر البريد الإلكتروني كلّفهما 100 مليون دولار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قوقل وهواوي تتعاونان لإنتاج جهازًا منافسًا لـ “راسبيري باي”

راسبيري بي لمن لا يعرفه، هو نانو حاسوب متكامل قادرًا على التحول إلى أجهزة متنوعة أخرى وفي مجال تود استخدامه فيه، شريطة أن تعرف كيفية التعامل معه ومع برامجه. هذا الكمبيوتر الصغير حقق نجاحًا ملحوظًا، لدرجة أن قوقل وهواوي قررتا التعاون معًا لإنشاء جهازًا منافسًا له يُدعَى: هاي كي 960 HiKey.

سيعمل الجهاز الجديد بنظام أندرويد، ليكون بمثابة بديل للمطورين الذين لا يودُّون اللجوء إلى معمارية 86 إكس، وإنتل؛ لإنشاء أنظمة ARM. فإن الأداة لديها معالج كيرين 960 ثماني النواة المزوّد من شركة هواوي، مع معالج كورتس A73 رباعي النواة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الجهاز لديه أيضًا 3 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و32 جيجا بايت من المساحة التخزينية، مع دعم لدقة 4K.

وعلى الرغم من أن نظام التشغيل هو أندرويد، فإن الكمبيوتر الجديد سيدعم أيضًا أنظمة تشغيل لينكس الأخرى، وهو خبر رائع لجميع محبي الراسبيري باي بالطبع. وهكذا فإن الجهاز يثبت أن لديه القدرة على إغواء المبرمجين، ليس فقط مبرجي أندرويد، وإنما من المنصات الأخرى أيضًا، ولكل من يود استخدام هاي كي كأداة لأتمتة الأشياء من حولنا.

سيتم إطلاق هاي كي 960 في مايو، على أن تصبح محطة الإطلاق هي الولايات المتحدة الأمريكية، وبسعر 240 دولار.

المصدر: PC World

التدوينة قوقل وهواوي تتعاونان لإنتاج جهازًا منافسًا لـ “راسبيري باي” ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الجمعة، 28 أبريل 2017

الآن يمكنك البحث عن تغريدات تحوي رموز تعبيرية معينة

شكاوى من إعادة تشغيل تلقائي عشوائي في جالكسي إس 8

galaxy s8

galaxy s8

مشكلة جديدة يشكتي منها بعض أصحاب هواتف جالكسي إس 8 و إس 8 بلس حيث يقوم الهاتف عشوائياً بإعادة تشغيل نفسه تلقائياً.

ونشر العديد من المستخدمين على منتدى الدعم الخاص بالشركة و منتدى مطوري الأندرويد وريدت وغيرها عن شكاويهم. وقال البعض أن الهاتف قام بأكثر من خمسة مرات إعادة تشغيل خلال عشرة ساعات من استخدام الهاتف.

ولا يعرف بعد سبب المشكلة ومدى اتساع انتشارها، وحاول البعض إيجاد حلول مثل إزالة بطاقة الذاكرة الخارجية، في حين لم ينجح هذا الحل مع البقية.

وعند سؤال خدمة العملاء في سامسونج اقترحت إعادة تشغيل الهاتف في الوضع الآمن مرجعة مشكلة إعادة التشغيل التلقائي إلى بعض التطبيقات الخارجية.

ولم يصدر بعد رد فعل رسمي من سامسونج حول هذه المشكلة ولا نعرف السبب الدقيق لذلك وإن كانت مشكلة برمجية أم عتادية. وبدأت الشركة الكورية بإرسال تحديث لنظام التشغيل لمحاولة حل مشكلة إحمرار الشاشة التي عانى منها البعض مؤخراً أيضاً.

ماذا يحدث سامسونج؟

المصدر

التدوينة شكاوى من إعادة تشغيل تلقائي عشوائي في جالكسي إس 8 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

3 تطبيقات iOS مجانية لفترة محدودة

3 تطبيقات iOS مجانية لفترة محدودة

3 تطبيقات iOS مجانية لفترة محدودة

بما أن الجميع يُحِب التطبيقات نحن بدورنا نأتيكم بها والأهم نأتي بالأفضل لكم، في موضوع جديد ومتجدد نستعرض لكم اليوم 3 من التطبيقات المدفوعة على نظام iOS أصبحت مجانية ولفترة محدودة، وبالتالي مقتني آيفون وآيباد يعتبر هذا فرصة لكم بتوفير بعض الأموال لذلك إغتنموا الفرصة بتحميل هذه التطبيقات والإستفادة من أدواتها وقد أتت على النحو الآتي:

ملاحظة: حتى وقت كتابة هذا الموضوع التطبيقات مجانية، ولا نعلم الوقت المحدد لإرجاع التطبيق لتسعيره الحقيقي.

QuickVoiceEx

أولى التطبيقات هو مسجل الملاحظات الصوتية QuickVoiceEx والمطروح مؤخرًا على متجر أبل ستور، حيث عبر هذا التطبيق يمكن لمستخدمي iOS من تسجيل ملاحظاتهم الصوتية بوقت غير محدود، بالإضافة إلى الإستفادة من أداة تحرير الملاحظات، كما ويأتي التطبيق بواجهة بسيطة مع إعدادات مبسطة لسهولة الوصول إليها والبدء سريعًا في تسجيل الملاحظة الصوتية، أخيرًا السعر الحقيقي للتطبيق 0.99$ وهو متاح مجّانًا ولفترة محدودة.

Briefcase Pro

قارئ الوثائق والمتاح منذ القدم على متجر أبل ستور، حيث مع التطبيق يمكن إستيراد الملفات من الكاميرا أو المعرض أو من على ماك او حتى من الخدمات السحابية “قوقل درايف، بوكس، دروب بوكس، سكاي درايف”، ومن خلاله يتم عرض الملفات بمختلف الصيف وحتى تشغيل ملفات الوسائط “فيديو، موسيقى”، وأخيرًا هناك أداة الحماية عبر وضع رمز PIN لحماية الملفات، بدوره تطبيق Briefcase Pro سعره الحقيقي 2.99$ وهو متاح مجّانًا ولفترة محدودة.

ToonCamera

التطبيق الثالث والأخير وبنظري أفضل تطبيق مدفوع في مجاله، والمتبلور في تحويل الصور إلى رسومات متحركة والاهم إختيار مجموعة من الفلاتر الحيّة والمذهلة جدًا، بمعنى آخر عالم من الرسوم المتحركة والحية بين يديك، ومع التطبيق يمكنك تسجيل مقطع فيديو أو إلتقاط صور وتحويله مباشرة وهناك مجموعة أخرى من أدوات التحرير والتعديل التي ستتعرف عليها فور تحميلك للتطبيق بشكل مجاني وكامل ولفترة محدودة على ان يكون سعره الحقيقي 1.99$

 

 

 

التدوينة 3 تطبيقات iOS مجانية لفترة محدودة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

أوبر تجعل من السهل حذف حسابك من خوادم الشركة للأبد

أوبر تجعل من السهل حذف حسابك من خوادم الشركة للأبد

في خطوة جديدة من شأنها تُرضي بعض منتقديها، أوبر “Uber” تجعل من أمر حذف المستخدمين لحساباتهم أسهل من أي وقتٍ مضى، والأهم من ذلك حذف الحساب مع بيانات المستخدم كاملة من خودام الشركة وللأبد، ويأتي هذا التسهيل على تطبيقات الشركة في كلٍ من نظام تشغيل أندرويد و iOS.

هذا الإعداد الجديد والمُسمى “Dear John” لا أعرف سبب التسمية ولكن يظل إعداد من خلاله سيتم مسح بيانات الحساب من خوادم أوبر، وبمجرد أن تبدأ العملية سيكون للمستخدم مدة 30 يوم كحد أقصى تكون فرصة له بإعادة تفعيل الحساب والرجوع عن الأمر، ومع إنقضاء هه المهلة سيتم حذف البيانات بما في ذلك ايصالات الدفع والإيصالات المحفوضة وحتى العناوين وجهات الإتصال وبيانات التسليم وكل شيء.

وبالتالي مع الإعدادات السريعة هذه سيكون أمر الحذف أكثر دقة من إلغاء تثبيت التطبيق كونه لا يحذف بيانات الحساب، والأهم أسهل بكثير من الطريقة القديمة والتي تتطلب الإتصال بفريق دعم أوبر وطلب حذف الحساب.

وليس هذا فحسب بل هناك إعدادات خصوصية جديدة متبلورة في شاشة جديدة تشرح للمستخدم كيفية تعطيل تتبع الموقع مع إشارة الشركة لقدوم هذه الإعدادات الجديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، يذكر أخيرًا بأن أوبر مؤخرًا قد واجهت موجة واسعة من الإنتقادات وتداعيات تقول بأن موظفيها ينتهكون خصوصية المستخدمين بتتبع مواقعهم، ناهيك عن قضية سرقة الملفات السرية بين أوبر وايمو.

المصدر

التدوينة أوبر تجعل من السهل حذف حسابك من خوادم الشركة للأبد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

أدوات تحرير النص في لوحة مفاتيح Gboard تصل رسميًا على أندرويد

أدوات تحرير النص في لوحة مفاتيح Gboard تصل رسميًا على أندرويد

Gboard

في تحديث سابق وتجريبي لتطبيق لوحة مفاتيح قوقل Gboard أتاحت الشركة ميزات تحرير النص على اللوحة بالإضافة لأدوات تخصيص اللوحة نفسها وكانت هذه الأدوات تجريبية لعدد قليل من المستخدمين، الآن أصبحت هذه الإضافات رسمية ومتاحة للجميع حيث في تحديث جديد طال اللوحة على نظام أندرويد تم إضافة أدوات تحرير النص وأدوات تخصيص اللوحة.

بالإضافة إلى تم إضافة أزرار لسيطرة أكبر على مربع النص، فيما يخص أدوات تحرير النص الآن يمكن للمستخدم تحديد النص وقصه ونسخه ولصقه، وللوصول إلى هذا الوضع الجديد قم بتحديد رمز ترير النص في قائمة المميزات السريعة بالضغط على رمز G أو على رمز السهم الموجود في شريط الإشعارات.

أدوات تحرير النص في لوحة مفاتيح Gboard تصل رسميًا على أندرويد

ومن داخل قائمة الإعدادات ستلاحظ خيار تغيير حجم اللوحة الجديد من خلاله يمكنك تحجيم اللوحة بالشكل المناسب لك وبالتالي يمكنك الكتابة بيد واحدة، فضلًا عن ذلك أتت اللوحة بـ 22 لغة جديدة جميعها تأتي تحت اللغة الإنجليزية مع الدعم الحرفي لها، أخيرًا تحديث Gboard متاح حاليًا على صفحة التطبيق من على متجر قوقل بلاي، يمكنك تحميله والإستفادة منه بالإنتقال إلى هنا.

التدوينة أدوات تحرير النص في لوحة مفاتيح Gboard تصل رسميًا على أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.