الاثنين، 31 أكتوبر 2016

رئيس شارب يؤكد: آيفون 8 بشاشة OLED

SmallHD-OLED-Contrast-Simulation

SmallHD-OLED-Contrast-Simulation

سمعنا كثيراً أن آبل تخطط للإنتقال إلى شاشات OLED بدلاً من LCD في آيفون 8، اليوم لدينا تأكيد أكبر على الموضوع من مصدر مهم للغاية وعلى علاقة مباشرة بشاشات آيفون.

تحدث Jeng-wu Tai المدير التنفيذي لشركة شارب عن أن الآيفون تطور والآن ينتقل من شاشات LTPS منخفضة توليد الطاقة المصنوعة من البولي سيليكون إلى شاشات OLED.

وهذه أول سنة تعاني منها آبل بتراجع مبيعات الآيفون منذ عام 2001 لعدة أسباب أهمها ضعف الإبتكار في أجهزة آيفون. وفي العام المقبل يكون الآيفون قد وصل إلى عامه العاشر ومن الضروري على آبل تقديم ابتكار جديد وتغيير كبير وسيكون التوجه نحو شاشات OLED أحدها.

توفر شاشات OLED ألوان حادة ومشبعة أكثر، كما يمكن تصنيعها كشاشات منحنية من الحواف ما يفتح المجال مستقبلاً ربما لنجد آيفون بشاشة منحنية. فضلاً على ذلك فإن هذه الشاشات تعطي لون أسود أفضل وأقل استهلاكاً للطاقة وحتى أرخص تكلفة.

الجدير بالذكر أن شركة شارب كانت مزود آبل الرئيسي بشاشات LTPS لكن قدرتها الإنتاجية من شاشات OLED محدودة لذا ظهرت منافسة ما بين إل جي و سامسونج لتوريد الشاشات إلى آبل. وتبني شارب مصنع جديد لشاشات OLED في اليابان كما يمكنها تصنيعها في الولايات المتحدة أيضاً إذا طلبت منها آبل ذلك.

المصدر

التدوينة رئيس شارب يؤكد: آيفون 8 بشاشة OLED ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قوقل بلاي الآن يكتشف التنزيلات الاحتيالية ويعاقب المطورين عليها

google play

google play

تملك قوقل خبرة كبيرة في البحث وجودته وتريد تطبيقها ضمن محرك بحث متجر قوقل بلاي بحيث تمنع التحايل عليه من قبل المطورين.

بدأـ قوقل بتطبيق نظام محسن لتتبع عملية تنصيب التطبيقات من أجل فرز التنصيبات الاحتيالية التي يهدف من ورائها المطورين تحسين ترتيب تطبيقاتهم أثناء البحث عنها.

تقول قوقل أنه لو تم تنصيب تطبيق من متجر قوقل بلاي من أجل التلاعب بموقع التطبيق في المتجر، فإن النظام سيكتشف ذلك ويفرزه ويمنع التلاعب من التأثير عليه.

كما حذرت قوقل المطورين الذين سيواصلون من استخدام مثل هذه الأساليب غير الشرعية للتلاعب بعدد التحميلات وترتيب التطبيق من أنها ستزيل تطبيقاتهم من المتجر. وطلبت قوقل من المطورين استخدام الطرق الشرعية لترويج تطبيقاتهم.

هذا الإجراء من قوقل يأتي بعد أن قدمت آبل أيضاَ إجراءات لتحسين متجر تطبيقاتها حيث ستزيل التطبيقات القديمة التي لم يواكب مطوريها التغييرات الجديدة الحاصلة مثل دعم الأنظمة الجديدة، بالإضافة لإزالة التطبيقات التي تسبب بالمشاكل للمستخدمين.

الجدير بالذكر أن الصين فيها عدد من الشركات المتخصصة بتحسين ترتيب التطبيقات وزيادة تحميلها بطرق غير شرعية حيث تستخدم عدد كبير من الهواتف المتصلة بالمتجر ويتم تنزيل التطبيقات عدة مرات منها.

هذا الأمر له انعكاسات إيجابية على المستخدمين حيث تظهر أرقام دقيقة في فئة عدد تنزيلات التطبيق بالتالي تكون الصورة أوضح لاختيار أي تطبيق يرغب بتنصيبه. نأمل أن لا نرى تطبيقات رديئة عليها ملايين التنزيلات لأن معظمها احتيالي، كما نرجو أن نتخلص من أساليب حوافز تنزيل التطبيقات التي يتبعها بعض المطورين لأنها تعطي صورة غير حقيقية أيضاً.

المصدر

التدوينة قوقل بلاي الآن يكتشف التنزيلات الاحتيالية ويعاقب المطورين عليها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

لعبة الفيزياء والترقب Drop Flip متاحة الآن مجّانًا على أندرويد

لعبة الفيزياء والترقب Drop Flip متاحة الآن مجّانًا على أندرويد

لعبة الفيزياء والترقب Drop Flip متاحة الآن مجّانًا على أندرويد

التركيز، الحسابات، الفيزياء، الدقة، الترقب، الإثارة، عندما يجتمع كل هذا في مكان واحد إذن لابد من التجربة والإطلاع على أقل تقدير، لعبة Drop Flip الجديدة والمتاحة على نظام تشغيل أندرويد، وأجدر بالإشارة أن الأيام الأولى للعبة كانت متاحة بسعر 0.99$ وحاليًا أصبحت متاحة مجّانًا للتحميل، ولا نعرف هل تم جعلها مجانية لفترة محدودة أم لا، عمومًا إن كنت تحب المغامرة فسارع في تحميل اللعبة.

فيما يخص فكرة اللعبة فهي تتبلور بإسقاط الكرة في الدولاب، طبعًا هناك موانع بشتى أنواعها سواء الموانع المتحركة والموانع التي تبعد الكرة والمسارات الضيقة وما إلى ذلك من موانع تمنعك من إسقاط أو وضع الكرة في المكان المخصص لها وهو الدولاب، كما وتمتاز اللعبة بمؤثرات صوتية رائعة ناهيك عن التصميم البسيط والجيد نوعًا ما.

وكما تعودنا في مثل هذا النوع من الألعاب الصعوبة تبدأ بعد تحقيقك للمستويات الأول، وتحمل لعبة Drop Flip أكثر من 100 مستوى، أخيرًا يمكنك الآن تجربة اللعبة وذلك بالإنتقال إلى صفحتها من على متجر قوقل بلاي من هنا، وهي تدعم اندرويد 4.0 فأحدث.

التدوينة لعبة الفيزياء والترقب Drop Flip متاحة الآن مجّانًا على أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تسريب صور هاتف Huawei Mate 9 باللون الذهبي

Huawei Mate 9

Huawei Mate 9

تفصلنا ثلاثة أيام فقط عن الإعلان الرسمي من هواوي لهاتفها الرائد الجديد Huawei Mate 9 الذي سيأتي حسب آخر التسريبات بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت وكاميرا قادرة على التقريب البصري 4 مستويات.

الجديد اليوم هو تسريب بعض الصور الخاصة باللون الذهبي من الهاتف وتحديدًا الإصدار العادي منه، حيث يُتوقع إطلاق إصدارين آخرين أحدهما بشاشة منحنية الجانبين والثاني برو بمواصفات تقنية أقوى.

حسب ما يظهر من الصور فإنّ هذا الإصدار لن يأتي مع تقنيات تصوير شركة لايكا الألمانية على عكس هاتف هواوي بي 9 الذي أطلقته الشركة بداية العام، لكنه سيأتي بكاميرا ثنائية العدسات.

هواوي ميت 9

هذا وكانت بعض الشائعات الأولية حول الهاتف تُشير إلى قدومه مع مستشعر بصمة العين لكن لم نتأكد بعد من هذه المعلومة، وبالنسبة لباقي المواصفات التقنية فمتوقع أن يعمل بمعالج Kirin 960 وسعة تخزين داخلية تصل إلى 256 جيجابايت، كما سيعمل الهاتف بإصدار أندرويد نوجا ويدعم تقنية الواقع الافتراضي Daydream.

هواوي ستعلن عن Mate 9 رسميًا في الثالث من نوفمبر القادم، ابقوا معنا لمزيد من التفاصيل حول الهاتف.

المصدر

التدوينة تسريب صور هاتف Huawei Mate 9 باللون الذهبي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الحصة السوقية للشركات الصينية تتفوق على سامسونج لأول مرة

IDC MOBILE 2016 Q3

IDC MOBILE 2016 Q3

منافسة الصين لجارتها كوريا تصل إلى عتبة جديدة. اليوم لأول مرة يتجاوز حجم الإنتاج الإجمالي من الهواتف الذكية لثلاثة من كبرى الشركات الصينية معاً، حجم إنتاج سامسونج خلال ربع السنة الأخير.

بحسب أرقام IDC للإحصائيات والأبحاث فإن مجموع ما أنتجته كل من هواوي و أوبو و فيفو معاً وصل إلى 80.1 مليون جهاز، بينما أنتجت سامسونج فقط 72.1 مليون جهاز. وبلغ حجم إنتاج هواوي 33.6 مليون و بعده أوبو 25.3 مليون وأخيراً فيفو 21.2 مليون جهاز خلال الربع.

هذه الأرقام تنعكس على تغييرات في الحصص السوقية حيث تراجعت حصة سامسونج إلى نحو 20% بتراجع قدره أكثر من 2%، بينما ارتفعت الحصة الإجمالية للثلاثة الصينيين الكبار لتصل معاً إلى 22.1%.

بالطبع لاتزال سامسونج عملاقة صناعة الهواتف الذكية ولايمكن لأي منافس صيني مواجهته بمفرده، لكن توقف إنتاج نوت 7 كان له الدور الكبير في تراجع حجم الهواتف المصنعة خلال الفترة الواقعة ما بين يوليو و سبتمبر، حيث صنعت سامسونج فقط 2.5 مليون جهاز لم تبع كلها حيث أوقفت البيع عند اكتشاف المشاكل التصنيعية.

كيف ستحسن سامسونج من قدرتها التنافسية أمام القادمون من الصين؟

المصدر

التدوينة الحصة السوقية للشركات الصينية تتفوق على سامسونج لأول مرة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الإعلان رسميًا عن Meizu M5 بشاشة مقاس 5.2″ بوصة

Meizu M5 Screen Size

Meizu M5 Screen Size

تعتبر شركة مايزو الصينية أحد أهم الشركات المصنّعة للهواتف الذكية في الأعوام القليلة الماضية، حيث تملك قاعدة واسعة من الأجهزة ذات المواصفات التقنية الجيدة والسعر المنخفض، ما ساعدها في الحصول على نسبة لا بأس بها من سوق الهواتف الذكية.

اليوم أعلنت الشركة عن هاتف جديد يحمل اسم Meizu M5 ويحمل شاشة أكبر حجمًا من إصدار m3s حيث يبلغ مقاسها 5.2″ بوصة، كما يأتي الهاتف بتقنيات متطورة مثل قارئ البصمة الجديد mTouch 2.1 في زر الرئيسية أسفل الشاشة بسرعة تبلغ 0.2 ثانية فقط.

كاميرا Meizu M5

على صعيد المواصفات التقنية الداخلية، يعمل Meizu M5 بمعالج MT6750 من ميديا تك، مع خيارين من الذاكرة (2 جيجابايت رام مع 16 جيجابايت أو 3 جيجابايت رام مع 32 جيجابايت) وكلا الخيارين يدعمان بطاقات التخزين الخارجية من نوع microSD.

في الخلف تقع الكاميرا الرئيسية بدقة 13 ميجا بكسل مدعومة بفلاش ثنائي، وبالأمام توجد كاميرا بدقة 5 ميجا بكسل لالتقاط صور السلفي.

الهاتف سيعمل ببطارية سعة 3,070 مللي أمبير ويعمل بنظام Yun OS مع واجهة استخدام Flyme UI ويتوفر في عدّة ألوان (الأسود، الأبيض، الذهبي، الأزرق، الأخضر) ويبدأ سعره من 105 دولار أمريكي تقريبًا.

المصدر

التدوينة الإعلان رسميًا عن Meizu M5 بشاشة مقاس 5.2″ بوصة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

Numeric آلة حاسبة مدمجة مع لوحة مفاتيح iMessages

الة حاسبة numeric

الة حاسبة numeric

انفتحت آبل على المطورين أكثر فيما يتعلق بخدمتها للدردشة والتواصل الفوري iMessages حيث سمحت لهم بإضافة تطبيقات وملصقات وأشياء متنوعة تحسن من تجربة الاستخدام وتزيد وظائف التطبيق وتسهله أكثر.

يحدث كثيراً أن تكون في محادثة مع صديقك وتحتاج لإجراء بعض العمليات الحسابية، بالتالي ستضطر للخروج من المحادثة وفتح تطبيق الآلة الحاسبة وإجراء الحسابات ومن ثم العودة إلى المحادثة نفسها.

للتخلص من هذا الإرباك كله لدينا اليوم تطبيق Numeric من تطوير عربي وهو عبارة عن آلة حاسبة مدمجة بلوحة المفاتيح الخاصة بتطبيق المحادثة iMessages .

عند الضغط على الأيقونة الخاصة بها تظهر لوحة أرقام الآلة الحاسبة والعمليات الرياضية الأساسية الجمع والطرح والضرب والقسمة، ويمكن أثناء المحادثة إجراء الحسابات المطلوبة والحصول على الناتج وإرساله للصديق الذي تتحدث معه.

يمكنك تحميل Numeric من متجر التطبيقات مجاناً.

التدوينة Numeric آلة حاسبة مدمجة مع لوحة مفاتيح iMessages ظهرت أولاً على عالم التقنية.

شاب أوكراني يُغيّر اسمه إلى آيفون 7 للحصول على نسخة مجانية

آيفون 7 أوكرانيا

آيفون 7 أوكرانيا

تنتشر الكثير من العروض الترويجية حول العالم عندما يتعلق الأمر ببيع الأجهزة الذكية، وفي أوكرانيا ابتدعت شركة بيع بالتجزئة في العاصمة كييف طريقة جديدة للترويج لهاتف آبل الجديد آيفون 7.

فقد وعدت الشركة بإعطاء هاتف آبل آيفون 7 مجاني لأول خمسة أشخاص يقوموا بتغيير أسمائهم رسميًا إلى آيفون 7 ، لذا لم يتردد الشاب الأوكراني Olexander Turin ذو العشرين ربيعًا في تغيير اسمه إلى iPhone Sim -آيفون 7 بالأوكرانية- ليحصل على نُسخة مجانية من الهاتف يوم الجمعة الماضية.

اقتصاديًا، لا يتكلف تغيير الاسم رسميًا سوى 2 دولار فقط في أوكرانيا في حين يُباع هاتف آبل الجديد بسعر 850 دولار أمريكي، لذا سارع Olexander بتغيير اسمه للحصول على الهاتف وسط اندهاش وصدمة من العائلة والأصدقاء.

جدير بالذكر أنّ Olexander لن يستمر على اسم آيفون 7 مدى الحياة، فحسب تصريحه الشخصي سيقوم بإعادة اسمه الأصلي مُجددًا عندما يُنجب أطفال.

من وجهة نظر شخصية، الذهاب لهذا البُعد من أجل الحصول على هاتف ذكي جديد تصرُّف غير متزن، لكن ماذا عنك أنت؟ هل تقوم بهذه الخطوة للحصول على آيفون 7 جديد؟

المصدر

التدوينة شاب أوكراني يُغيّر اسمه إلى آيفون 7 للحصول على نسخة مجانية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

إستعراض كرت GTX 1060 : أفضل إختيارات السلسلة العاشرة للـ1080p

gtx-1060

بالأعوام الماضية كنت تحتاج لكرت شاشة من الفئة العليا للحصول على أعلى إعدادات ممكنة و 60 إطار في ألعاب الحاسب ،لكن مع دخول الواقع الإفتراضي أصبح السقف أعلى ولحسن الحظ للمستهلك الغير مهتم بالواقع الإفتراضي أصبحت كروت الفئة المتوسطة قادرة على تشغيل ألعاب الحاسب بأعلى الإعدادات (على دقة 1080p ) ،أحد تلك الكروت هو كرت إنفيديا GTX 1060 ، وبهذا المقال سنتحدث عن مواصفات وقدرات الكرت بالإضافة إلى معلومات عن الجهاز الذي سوف نبنيه بإستخدام هذا الكرت .

أولاً يجب أن تعرف أن هذا الكرت (بعكس كروت إنفيديا السابقة من نفس الفئة) هو لا يدعم تعدد الكروت بتقنية SLI ، وأعتقد أن السبب واضح وهو أن إنفيديا لا تريد لهذا الكرت أن يأكل من مبيعات 1070 (بحيث أن يشتري البعض كرتين 1060 بدلاً من كرت 1070 واحد) .

المواصفات التالية هي مواصفات النسخة الأساسية من كرت 1060 (نسخة ال6جيجابايت) ،مواصفات النسخ من الشركات الأخرى مثا نسخة جيجابايت التي بمقطع الفيديو قد تختلف في بعض الجوانب :-
• 1280 نواة Cuda Cores
• التردد يبدأ من 1506MHz ويصل إلى أكثر من 1708 (حسب كسر السرعة بالكروت من الشركاء سواء كسر السرعة من المصنع أو من المستخدم)
• سرعة الذاكرة 5Gbps
• الذاكرة 6GB من نوع GDDR5
• حجم مسار الذاكرة 192 (و عرض النطاق 192 GB/S )
• دعم الواقع الإفتراضي
• دعم G-Sync
• دعم Nvidia Ansel
• دعم العرض على أكثر من شاشة مع تصحيح الرؤية (Simultaneous Multi-Projection)
• حرارة الكرت العليا 94 درجة مئوية
• الطاقة TDP هي 120 واط
• منفذ الطاقة من نوع 6-Pin (قد يختلف بالنسخ الأخرى من نفس الكرت)

من ناحية الأداء إنفيديا وعدت أن أداء الكرت سيكون مماثل لكرت 980 من الجيل السابق وسنتأكد من ذلك في إختباراتنا ، والجميل في هذا الكرت هو إستهلاك الطاقة المنخفض رغم أداءه العالي (120واط) هذا يعني أنك في أغلب الحالات لن تحتاج مزود طاقة أعلى من 400 واط للتجميعة كاملة .

شيء آخر مثير للإهتمام هو أن طول اللوحة الإلكترونية PCB قصير ، وهذا يعني القدرة على بناء أجهزة أصغر في المستقبل تعطي الأداء الكامل للألعاب على 1080p ،إلى اليوم صناديق mITX التي تدعم كرت شاشة كبير لم تنزل عن حجم 7 ليتر ،لكن مع هذا الكرت قد نرى أحجام أصغر في المستقبل (صناديق بحجم PS4 Pro مثلاً) هذا قد يساعد في زحف حاسبات الألعاب إلى صالة المنزل .

بالطبع هذا الكرت يدعم كل تقنيات إنفيديا مثل Ansel للتصوير الحر داخل اللعبة ،و Geforce Experience لتخصيص إعدادات الألعاب تلقائياً حسب قوة جهازك بالإضافة لتسجيل الألعاب وغيرها من الميزات (النسخة الأخيرة من Geforce Experience تتطلب التسجيل بحساب إنفيديا للإستفاد من ميزاته).

الكرت الذي معي الآن هو نسخة جيجابايت من كرت 1060-6GB ، بالتحديد نسخة G1 Gaming وهذه النسخة تعتبر من الفئة المتوسطة حيث أن كروت 1060-6GB أسعارها بين 250$ و 300$ ، ونسخة G1 Gaming ب280$ ، الإضافات الموجودة بهذه النسخة هي :-
• إنارة علوية بألوان متغيرة
• كسر سرعة من المصنع بالإضافة لأنماط كسر سرعة أعلى يمكن أن تختارها من برنامج جيجابايت
• منفذ طاقة 8-Pin ليساعد بكسر السرعة
• نظام تبريد WindForce الخاس بجيجابايت
• لوح خلفي لحماية اللوحة الإلكترونية backplate

هذا المقال كان تعريف سريع لهذا الكرت وفي الأيام القادمة سيكون هناك محتوى أعمق عنه وعن الكروت الأخرى من إنفيديا بالإضافة للمنافسين من AMD ، سوف نبني تجميعة بإستخدام هذا الكرت في الأيام القادمة وسأتحدث عن الجوانب المتعلقة بكل القطع والإختيارات المتوفرة ، و إذا كان عندك إقتراحات لنوع المحتوى الذي تريد أن تراه بالأيام القادمة كلمني على تويتر @Qushery .

للإطلاع على مقالاتي الأخرى في عالم التقنية إضغط هنا .

التدوينة إستعراض كرت GTX 1060 : أفضل إختيارات السلسلة العاشرة للـ1080p ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر

تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر

تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر

في الآونة الأخيرة نرى إهتمام كبير من قبل الشركات وفرق العمل بتطوير تطبيقات البث المباشر أو الفيديو الحي، ورأينا كبرى الشركات بدفع البث المباشر لجموع المستخدمين أمثال فيسبوك وتويتر وقريبًا على إنستغرام حيث أن خاصية البث المباشر قيد التجربة حاليًا، في المقابل وبفعل المنافسة الشرسة رأينا أيضًا إنسحاب بعض التطبيقات الكبيرة من المنافسة وإغلاقها أمثال Meerkat، فالسؤال الذي يطرح نفسه هل المستخدم بحاجة لهذا النوع من التطبيقات مع وجود ثلة من التطبيقات الكبيرة التي تحمل الشعبية الكبيرة بين المستخدمين؟

بغض النظر عن الإجابة مؤسسي فاين تشجعوا وأطلقوا تطبيقهم الجديد الذي يحمل إسم Hype والمطروح حاليًا على نظام تشغيل iOS مجّانًا وقريبًا على النظام الآخر أندرويد، وما يٌميّز التطبيق حقًا هو إعتماده على أكثر الأساليب الإجتماعية وهي الوسائط المتعددة “الفيديو، الصور، الصوت” جنبًا إلى جنب مع خاصية الفيديو المباشر والحي.

إقرأ أيضأ: تويتر تقرر إغلاق خدمات تطبيق فاين خلال الأشهر المقبلة

تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر

وبذلك مع هذه الخصائص الجديدة والمبتكرة سيكون المستخدم مثلًا قادر على مزحج مقطع فيديو مُعد مُسبقًا مع الفيديو المباشر، مع دعمه لميزة التعليقات، جنبًا إلى جنب يُمكن أن يكون التعليق أيضًا بث مباشر من مستخدم آخر، أو إضافة الموسيقى في خلفية البث ليكون هناك تنوّع بصري ومحتوى سمعي كامل، ومن المزايا التي يوفّرها تطبيق Hype دعمه لأشكال عديدة أثناء البث فيُمكن أن يكون على شكل دائرة صغيرة أو ضمن إطار مربع أو حتى الخلط بين الإثنين.

أيضًا يمكن لصاحب البث حفظ مقطع الفيديو ليشاهده من لم يلحق بالبث، علاوةً يمكن التسجيل فيه عبر حساب تويتر أو فيسبوك بشكل طبيعي دون مشاكل، أخيرًا وليس بآخر على الرغم من أن التطبيق متاح حاليًا للتحميل عبر متجر أبل ستور إلى أنّه ما زال في مرحلته التجريبية، وكما أسلفنا لكم سابقًا خلال المرحلة القادمة سيتم إطلاقه على أندرويد، وإليكم رابط تحميل تطبيق Hype من هنا.

 

التدوينة تطبيق Hype لمزج الوسائط المتعددة مع لقطات فيديو مباشر ظهرت أولاً على عالم التقنية.

لوحة مفاتيح بلاك بيري على أندرويد تُوفّر دعم أمني أكبر للمستخدمين

لوحة مفاتيح بلاك بيري على أندرويد تُوفّر دعم أمنى أكبر للمستخدمين

لوحة مفاتيح بلاك بيري على أندرويد تُوفّر دعم أمنى أكبر للمستخدمين

في التحديث ما قبل الأخير وتحديدًا قبل نحو 10 أيام من الآن حصلت حزمة تطبيقات بلاك بيري Hub في أندرويد على تحديث جديد، وتضم هذه الحزمة تطبيق لوحة مفاتيح بلاك بيري، وتطبيق Calendar للتقويم و Password Keeper لحفظ كلمات المرور و لانشر بلاك بيري Launcher و تطبيق Contacts لتنظيم جهات الإتصال و Notes للملاحظات و Task للمهام، بالإضافة إلى أهم تطبيق في هذه الحزمة تطبيق Hub الذي يقوم بأدوار مهمة في جمع كل مايتعلق بالمراسلات الخاصة بالمستخدم عبر الايميل وتطبيقات المراسلة وجمعها في مكان واحد.

فيما يخص تطبيق لوحة المفاتيح أوجد عدة طرق لتبديل اللغات سواء عبر زر المسافة أو الزر المخصص لتغيير اللغة، فضلًا عن تقديم الدعم لميزة الإنتقاد للحذف، أيضًا تحسينات أمنية  طالت هذه اللوحة، في نفس السياق حصل التطبيق بالأمس على تحديث جديد تم فيه توفير ميزات أخرى، ولعل أبرزها توفير هذا الإصدار دعم أمني أكبر وتحديد لعملاء المؤسسات، وذلك عن طريق فصل الكلمات التي تم تعلمها في المساحة الشخصية عن الكلمات التي تم تعلمها في مساحة العمل.

كما ووفّر التحديث التمرير بالحذف في وضع الكتابة بالتمرير، أخيرًا وليس بآخر هناك بعض التحسينات والإصلاحات الشاملة على أداء وإستجابة اللوحة ككل، والآن للإستفادة من التحديث يُمكنكَ تحميله وذلك بالإنتقال إلى صفحة التطبيق من على متجر قوقل بلاي من هنا.

التدوينة لوحة مفاتيح بلاك بيري على أندرويد تُوفّر دعم أمني أكبر للمستخدمين ظهرت أولاً على عالم التقنية.

اعتقال هاكر هاجم نظام اتصالات الطوارئ الأمريكي 911

ddos 911

ddos 911

نعرف أن هجوم الحرمان من الخدمة DDoS عادة يستهدف المواقع لتعطيل إمكانية الدخول إليها، أو ربما مخدمات DNS لتعطيل الدخول إلى عدد من المواقع كما حصل مؤخراً. لكن هذه المرة استهدف نظام اتصالات الطوارئ في الولايات المتحدة على الرقم الموحد 911.

اعتقلت الشرطة الأمريكية شخص من أريزونا يدعى Meetkumar Hiteshbhai Desai لشنه هجوم DDoS استهدف نظام مكالمات الطوارئ في منطقة Phoenix metropolitan area من أريزونا وربما ولايات أمريكية أخرى.

تقول المصادر أن المتهم كان قد أنشئ مدونة وقناة يوتيوب يشرح فيها بالتفصيل نقاط الضعف والثغرات الأمنية التي اكتشفها في النظام. وفي الأسبوع الماضي نشر تغريدة على تويتر فيها شيفرة برمجية بلغة الجافاسكريبت أدت إلى أن تتصل الهواتف الذكية والحواسب المحمولة بشكل متزامن على رقم الطوارئ 911.

وخلال وقت قصير ضغط أكثر من ألف شخص على رابط في التغريدة وتم إغراق مراكز الإتصالات بحوالي أكثر من مئة مكالمة خلال دقائق قليلة وتم تكرار المكالمات بحيث لم يعد المستخدمين قادرين على إيقافها.

وتوصلت الشرطة إلى أحد حسابات تويتر التي لديها حوالي 12 ألف متابع وينشر الحساب تغريدات تطلب من المستخدمين الضغط على رابط موجود فيها، وبعد فتح الرابط ينتقل إلى موقع خاص بالهاكر لصفحة تحوي شيفرة برمجية تنفذ عملية الإتصال الإجبارية.

وبعد اكتشاف السبب اضطر المحققون لإغلاق الموقع بالكامل لمنع وإيقاف الإتصالات الواردة والحفاظ على نظام الإتصالات من التعطل والإنهيار لتعرضه إلى كمية كبيرة من الإتصالات خلال زمن قصير.

واعترف الهاكر للشرطة أثناء التحقيقات أنه كان مهتماً بالبرمج والثغرات والفيروسات التي يمكنه التلاعب فيها. وأضاف أن صديقه زوده بثغرة نظام اتصالات الطوارئ وهو قام بتحسينها وتعديلها من خلال إضافة نوافذ منبثقة مزعجة وأوامر لفتح البريد الإلكتروني وتفعيل الإتصال الهاتفي على أجهزة آيفون بواسطة شيفرة الجافاسكريبت.

ادعى المتهم أن نواياه كانت غير ضارة من هذا العمل انما اعتبر أن الثغرة المزعجة أمر طريف ومضحك. ولم تكن لدى المتهم نية للكشف عن الثغرة علناً لأنه يعرف أضرارها وأنها عمل غير قانوني، لكنه كان يسعى للإعتراف عليه في مجتمع المبرمجين والقراصنة على أنه شخص لديه مهارات، حسب إفادة الشرطة.

المصدر

التدوينة اعتقال هاكر هاجم نظام اتصالات الطوارئ الأمريكي 911 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

دراسة: الأجهزة المحمولة عام 2017 تمثل 75% من زيارات الإنترنت

oneplus_3_google_search_bar

oneplus_3_google_search_bar

كانت العديد من المؤشرات الأخيرة تدل على أن الأجهزة المحمولة ستكون المسؤولة في المقام الأول – عالميًا – عن زيارات الإنترنت، وبعد دراسة شركة الاستشارات زينيث الأخيرة؛ يبدو أننا مقبلون حقًّا على تلك المرحلة.

ذكرت الدراسة أنه بحلول عام 2017 ستمثل الأجهزة المحمولة 75% من إجمالي زيارات الإنترنت في العالم. العدد هائل بالفعل، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار بقاء انتشار أجهزة الكمبيوتر المكتبية والدفترية بين يدي مختلف المستخدمين.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تُشر إلى الأسباب التي أدَّت إلى تلك الأرقام، لا يمكننا أن نتجاهلها. وفي الوقت الحالي تسعى الشركات الكبرى لتوفير هواتف ذكية منخفضة التكلفة من أجل المنافسة، وكذلك من أجل أولئك الذين لا يتوافر معهم سعر هواتف مثل آيفون أو جالاكسي إس.

وبالتالي فإن الشركات الصينية لها عامل على انتشار المحمول بين أيدي المستخدمين، حيث شكَّلت تهديدًا حاليًا على سوق أبل وسامسونج، اللتان تعتبران من أكبر مصنّعي الهواتف الذكية حتى تلك اللحظة.

مما يساعد في انتشار استخدام الإنترنت على المحمول أيضًا هو توفير خدمات الإنترنت المجانية في المناطق النائية، وفي هذا الصدد تلعب كل من فيسبوك وقوقل دورًا هامًا.

بسبب اتحاد تلك العوامل، ترى زينيث أن ذلك سيؤدي إلى وجود منصة جديدة لإعلانات المحمول، التي ستكون مسؤولة في 2018 عن جمع 60% من إجمالي الإيرادات الإعلانية حول العالم.

هذا هو مستقبلنا، الغامض، المحمول!

المصدر: Android Authority


التدوينة دراسة: الأجهزة المحمولة عام 2017 تمثل 75% من زيارات الإنترنت ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مايكروسوفت تحذف 100 ألف تطبيق من متجر ويندوز “الإيطالي”

numeroappstoreita-1200x675

numeroappstoreita-1200x675

أرسلت مايكروسوفت في وقتٍ سابق من هذا العام رسائل عبر البريد الإلكتروني لجميع مطوري ويندوز، وحذرتهم لإزالة أية تطبيقات من متجر ويندوز لا تتوافق مع سياسات الشركة الجديدة.

العجب أن الكثير لم يأبه لذلك، والآن يبدو أن هناك أكثر من 100 ألف تطبيق “اختفوا” تمامًا من متجر التطبيقات، وأول من شهد عملية الحذف هو الإصدار الإيطالي من المتجر حتى الآن. ووفقًا للمصادر، كان عدد التطبيقات في المتجر المذكور نحو 329507 تطبيق، وبعد ما يقرب من شهر – تحديدًا في 19 أكتوبر – انخفض عدد التطبيقات ليصبح 239216 تطبيق.

وعلى الرغم من هذا الكم الهائل من التطبيقات المحذوفة، يشير المصدر إلى أنه من غير الممكن تحديد عدد التطبيقات التي لم يتم حذفها لعدم توافقها مع سياسات مايكروسوفت الجديدة. ويذكر أنه من الممكن أن يتجاوز عدد التطبيقات المحذوفة الرقم المذكور على مستوى العالم؛ نظرًا لأن الحذف يقتصر في الوقت الحالي على الإصدار الإيطالي فقط.

هل تعتقدون أن هذا الحذف سيضر متجر ويندوز أن سيُحسّن من شأنه؟ الأمر بالنسبة لي لا يمثل إشكالًا على الإطلاق، طالما أن الشركة لديها رؤية مستقبلية جراء تلك الخطوة.

المصدر: MSPowerUser


التدوينة مايكروسوفت تحذف 100 ألف تطبيق من متجر ويندوز “الإيطالي” ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الأحد، 30 أكتوبر 2016

تطبيق OneNote يدعم الآن وظائف التراجع وإعادة التراجع

OneNote

تطبيق OneNote يدعم الآن وظائف التراجع وإعادة التراجع "Undo و Redo"

تطبيق مايكروسوفت OneNote أصبح من أبرز التطبيقات الإفتراضية والتي تأتي بشكل مُسبق مع هواتف وأجهزة أندرويد، في موضوع آخر تواصل مايكروسوفت بالدفع بتحديثات جديدة على تطبيقها هذا وفي كل تحديث نرى إضافات جديدة تكون أولًا وأخيرًا من ضمن طلبات مستخدمي التطبيق، ولعل أحد أبرز الطلبات مُسبقًا من قبل المستخدمين دعم التطبيق لوظائف التراجع وإعادة التراجع “Undo و Redo”.

اليوم في تحديث جديد طال التطبيق أصبح هذا الأمر في الماضي، بالرغم من أن الخطوة متأخرة إلى أنها تأتي خيرٌ من أن لا تأتي، فالتطبيق يدعم الآن هذه الوظائف مما يعني قدرة المستخدمين الآم على إعادة كتابة النصوص وتغييرها كما يحلو لهم.

وليس هذا فحسب بل وفّر التحديث مجموعة أخرى من المميزات الجديدة، مثل دعمه للتصحيح التلقائي في لوحة مفاتيح قوقل، ودعمه لإمكانية إعادة تسمية الأقسام، وأخيرًا ليس بآخر تضمن التحديث مجموعة من التحسينات والإصلاحات الشاملة على أداء وإستجابة التطبيق ككل، والآن للإستفادة من التحديث يمكنكم تحميله وذلك بالإنتقال إلى صفحته من على متجر قوقل بلاي من هنا.

 

التدوينة تطبيق OneNote يدعم الآن وظائف التراجع وإعادة التراجع ظهرت أولاً على عالم التقنية.

قوقل تستعد لإطلاق ميزة الثيمات لخلفية المحادثات في تطبيقها Allo

allo
قوقل تستعد لإطلاق ميزة الثيمات لخلفية المحادثات في تطبيقها Allo قوقل تستعد لإطلاق ميزة الثيمات لخلفية المحادثات في تطبيقها Allo قوقل تستعد لإطلاق ميزة الثيمات لخلفية المحادثات في تطبيقها Allo

قبل يومين حصل تطبيق قوقل للدردشة Allo على تحديث رئيسي وكبير تم فيه توفير العديد من الميزات والإضافات الجديدة، ولعل أبرزها دعم التطبيق لساعة أندرويد وير، وكذلك ميزة النوافذ المتعددة وإختصارات التطبيق لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد نوجا، عمومًا في التحديث ذاته وفي قائمة الإعدادات العامة تم وضع خيار إختيار موضوع “ثيّم” ولكن هذا الخيار الجديد لا معنى ولا قيمة له حاليًا ولكن على وشك أن يتغيّر.

وهذا التغيير تستعد قوقل لإطلاقه من جهة الخادم، حيث من خلاله يُمكن للمستخدمين إختيار ثيّم على خلفية الدردشة، مع إقتراح التطبيق للمستخدم إختيار ثيم من مجموعة الثيمات المتاحة، من جهته أيضًا سيتمكن المستخدم من إختيار لكل محادثة ثيّم خاص بها، أي أن الثيم أو الموضوع الذي يتم إختياره من طرف المستخدم لا يُعمم على جميع المحادثات.

أخيرًا هذا التغيير لا نعرف الموعد المحدد لإطلاقه ولكن بشكل مؤكد سيكون من طرف الخادم، مع تحميل آخر نسخة لتطبيق Allo من متجر قوقل بلاي، والصور أعلاه تم أخذها من هاتف يملك صلاحية الروت ويبدو أنها متاحة لعدد قليل من المستخدمين.

المصدر

التدوينة قوقل تستعد لإطلاق ميزة الثيمات لخلفية المحادثات في تطبيقها Allo ظهرت أولاً على عالم التقنية.

Beme، قصّة فشل تطبيق مشاركة الفيديو الذي امتلك مليون مستخدم منذ أول يوم، وعبرة لرؤية المملكة 2030

الفيديو

عند بدء مرحلة التخطيط لأي تطبيق لابد من طرح سؤال حول آلية التسويق أو الوصول إلى الشريحة المُستهدفة من المستخدمين، صحيح أن الفكرة قد تسوّق لنفسها، لكن في البداية يجب أن تكون هناك خطوات وحملات مدروسة بعناية من أجل هذه الغاية.

ولو حالفك الحظ عزيزي القارئ وقمت بإطلاق مشروع على الإنترنت، أو قناة على يوتيوب، أو حتى مدونة شخصية، فإنك بكل تأكيد تعرف مُتعة الوصول إلى أول عشرة مستخدمين، ثم مُتعة الوصول إلى أول 100، ثم أول 1000، ثم أول 10000 وهكذا، فكلما زاد صفر أمام الرقم، كلما كانت الفرحة أكبر. أما إذا لم يحالفك الحظ، فلا تعتقد أن الفرحة أو الاحتفالات التي يقوم بها أي صاحب مشروع أو قناة على الإنترنت مُجرد شيء زائف أو مبالغ به.

وبعيدًا عن التسويق فإننا نعلم جيّدًا أن الوقت الحالي هو عصر المشاركة على الشبكات الاجتماعية، وخصوصًا الصور ومقاطع الفيديو، ولنا في تطبيق سناب شات، أو انستجرام، أو فيسبوك، أو تويتر أو واتس آب أسوة حسنة.

ما بالكم إذًا بتطبيق امتلك منذ اليوم الأول شريحة مستخدمين تصل إلى مليون شخص، وهو لمشاركة مقاطع الفيديو وتصويرها بأسلوب مغاير تمامًا للأساليب المستخدمة في بقية التطبيقات، لكنه فشل في النجاح؟

مشاركة الفيديو

باختصار، هذا التطبيق هو Beme، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية لمشاركة مقاطع الفيديو بعد تصويرها بشكل فوري، أي أن المستخدم ما أن ينتهي من تصوير المقطع حتى يُنشر فورًا دون وجود إمكانية للتعديل عليه. أما ما يُميّز التطبيق، فهو آلية التصوير، فبمجرد أن يُغطّي المستخدم الشاشة تبدأ عملية التصوير. وبشكل أدق، بمجرد تغطية حسّاس الضوء الموجود إلى جانب سمّاعة الهاتف، يبدأ التطبيق بالتصوير، لينتهي مع انتهاء المدّة المسموحة -10 ثواني على الأغلب- أو عند إبعاد الغطاء عن حسّاس الضوء.

ويقف خلف التطبيق واحد من أنجح صُناع المحتوى على مستوى العالم أو المُدونين بالفيديو Vloggers كما يحلوا له تسميته، فقناته على يوتيوب قاربت اليوم على الوصول إلى 6 مليون مُشترك، بمعدل وسطي للمشاهدات يصل إلى 3 مليون مشاهدة، على الرغم من أنه ينشر بشكل يومي. هذا المدون، أو المُخرج، أو صانع المحتوى هو Caesy Neistat الذي يمتلك أيضًا قصة حياة مُثيرة جدًا.

Caesy وجد أن جميع تطبيقات تصوير ومشاركة مقاطع الفيديو الموجودة لا تعكس الواقع الحقيقي لنا، فنحن نقوم بتصوير الفيديو ثم التعديل عليه وإضافة تأثيرات، أو قص أجزاء منه قبل مشاركته، وبالتالي هناك زيف كبير في المحتوى الذي نقوم بإنتاجه، ومن هنا فكّر في إطلاق تطبيق لمشاركة الفيديو دون وجود إمكانية لمشاهدة مقاطع الفيديو بعد أو أثناء تصويرها، كما لا يمكن التعديل عليها لتنتشر بشكل فوري على حساب المستخدم.

Beme وصل إلى المستخدمين في منتصف العام الماضي تقريبًا، حينها كان Caesy يمتلك مليون مشترك في قناته فقط وبدأ بالترويج للتطبيق عبر القناة، وذكر هو في أكثر من فيديو أن ما دفعه للتدوين بالفيديو بشكل يومي هو تطبيق Beme بنسبة كبيرة، حيث يرغب في الترويج له عبر القناة بعد بناء قاعدة كبيرة من الجماهير.

ولو افترضنا أن 50٪ فقط ممن يتابعون Caesy اهتموا بالفعل بأمر التطبيق لامتلك التطبيق 500 ألف مستخدم منذ اليوم الأول تقريبًا، وهو رقم كبير جدًا، لا يمكن لأي شخص أن يتمنى أفضل منه كبداية.

التطبيق وصل للشريحة المُستهدفة بسهولة نوعًا ما، ونُفّذت الفكرة أيضًا بطريقة جيدة باسثتناء النسخة الأولية التي كانت كارثية بعض الشيء، وهو مواكب لصيحات العصر الحالي، إذًا كيف يفشل؟

screen-shot-2015-07-17-at-12-50-03-pm

المشكلة في Caesy أنه شخص متحمّس جدًا ومجازف لأبعد الحدود، وحاول بشكل أو بآخر الاستفادة من متابعيه للترويج لفكرة ربما تحمّس لها بصورة أكبر مما تستحق،  وحوّلها إلى حقيقة قبل أن تنطفئ نار حماسته.

Caesy كشخص يُخرج يوميًا مقطعًا عن حياته اليومية، يُدرك تمامًا أن المصوّر بحاجة للنظر إلى شاشة الكاميرا أثناء التصوير للتأكد من ظهور ما يشاهده بالشكل الأمثل، بغض النظر عن وجود احتمالية للتعديل على المقاطع فيما بعد من عدمها، فالأهم هو تسجيل تلك اللحظة. إذًا فعند تصوير فيديو يمكنني كمستخدم أن اضغط زر التسجيل ثم اتأكد من أن المشهد ظاهر داخل الكاميرا أو in-Frame ثم أتابعه بشكل حي ومُباشر دون النظر في شاشة الهاتف أو الكاميرا، وفي هذه الحالة لم يعد لتطبيق Beme أي فائدة.

أما بخصوص بخصوص عدم وجود إمكانية للتعديل على المقطع بعد تصويره فاعتقد أن هذه هي الميّزة الأهم في التطبيق، فلو تُرك لنا كمستخدمين إمكانية التصوير بالوضع الطبيعي دون الحاجة إلى تغطية مستشعر الضوء لكان الوضع أفضل وتمكّنا على الأقل من مشاهدة ما يتم تصويره. لكن هل فعلًا يرغب الأشخاص في نشر كل شيء على طبيعته دون تجميله قليلًا والتفاخر، أو التباهي، أو تعويض النقص الموجود؟ ليس انتقاصًا من أي فرد، فجميعنا يقوم بتجميل المحتوى قبل نشره، وهذه حالة عامة رُبما تعكس أمور نفسية واجتماعية، وبالتالي عدم توفير إمكانية التعديل على مقاطع الفيديو قد يزعج البعض أيضًا، وفي هذه الحالة سيصبح التطبيق دون فائدة.

ولو ابتعدنا قليلًا عن تحليل وظائف التطبيق وفعاليتها ومدى نجاحها وافترضنا أنها تُحقق جميع معايير النجاح أيضًا من مبدأ لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، فإن التطبيق نفسه لم يأتي لمعالجة مشكلة يعاني منها Caesy نفسه. فمارك زوكربيرج أنشأ فيسبوك لحل مشكلة يعاني منها هو وأصدقاؤه، وإيفان سبيجل Evan Spiegel أيضًا خرج لنا بفكرة سناب شات Snapchat لحل مشكلة يعاني منها هو الآخر. نفس الأمر عند القائمين على تطبيقات مثل سلاك Slack أو تويتر على سبيل المثال لا الحصر.

Caesy وكمدوّن يومي بالفيديو يحمل كاميرته في كل مكان يذهب إليه، وبالتالي هو قادر على التصوير في جميع الأوقات وجميع الوضعيات دون مشاكل، ويترك خيار تعديل الفيديو وتحريره قبل النشر لنفسه، فإذا أراد تجميل حياته بإمكانه ذلك بكل بساطة طالما أنه يمتلك المحتوى، ولو أراد عرضها على حقيقتها فيكفي دمج المقاطع ونشرها لتنتهي المشكلة دون الحاجة إلى إنشاء تطبيق لهذا الغرض، على افتراض أنه جاء من هذا المُنطلق.

لكن مجددًا، لم يعالج التطبيق أي مشكلة حسب متابعتي اليومية لمقاطع Caesy التي تُنشر مساء كل يوم، ولم أجد أنه لاحظ قصورًا في كاميرا الهواتف الذكية التي يستخدمها أو الكاميرات ورغب في حلّه في تطبيق Beme الذي توقّف Caesy عن التسويق له منذ فترة ليست ببعيدة.

امتلاك فكرة جديدة والتسويق لها هما جزء صغير فقط من عناصر نجاح أي تطبيق، فالأهم أيضًا هو نسبة فاعلية الفكرة ومدى احتياج الناس لها، والأهم من هذا كُله أن تأتي لتحل مشكلة يشتكي منها صاحب الفكرة الأساسي لكي تُضيف قيمة لحياته، وإلا فنسبة نجاحها قد تكون معدومة، أو قد تنهار بسرعة كبيرة بعد تجربة المستخدمين لها.

طيب ما علاقتنا نحن بتطبيق Beme وCaesy وفشله من نجاحه؟ سؤآل جيّد ولو أنه متأخر جدًا، لكن ما أشاهده حاليًا من نشاطات يقوم بها المُختصين في المملكة العربية السعودية لتقييم وتوجيه الأفكار الجديدة بالتزامن مع ثورة مشاهير تطبيقات التواصل الاجتماعي دفعني لاستخدام Beme كمثال وتحذير جميع المشاريع القادمة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

قد تمتلك كشخص فكرة لتطبيق، وتعمل بالشكل الأمثل على تنفيذها بعد استشارة الأساتذة المُختصين في هذا المجال والذين بدأوا بالفعل بعقد اجتماعات اسبوعية من أجل هذا الأمر، كما يمكنك الاعتماد على مشاهير الإنترنت لنشر تطبيقك بسرعة كبيرة جدًا، لكن تأكد إن لم يأتي هذا التطبيق لحل مُشكلة تعاني منها أنت أولًا لتكون أول المستفيدين منه، أو لحل مشكلة كبيرة لا توجد لها حلول حتى اللحظة، فالحماسة والاندفاع الزائدين قد يُذهبان كل التعب والجهد مهب الريح.

رؤية السعودية 2030 .. تقنياً

 

التدوينة Beme، قصّة فشل تطبيق مشاركة الفيديو الذي امتلك مليون مستخدم منذ أول يوم، وعبرة لرؤية المملكة 2030 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تويتر ستقدم اختصارات التطبيق والنوافذ المتعددة

أحدث نسخة ألفا من تطبيق تويتر تدعم اختصارات التطبيق والنوافذ المتعددة

أحدث نسخة ألفا من تطبيق تويتر تدعم اختصارات التطبيق والنوافذ المتعددة

كان الظهور الأول لنظام تشغيل أندرويد 7.1 مع هواتف شركة قوقل الأخيرة Google Pixel، وليس بالوقت البعيد تم إطلاق النسخة التجريبية “بيتا” من النظام المذكور لهواتف Nexus 5X و 6P، وخلال الفترة القليلة الماضية رأينا العديد من التطبيقات التي تدعم بعض مميزات نظام 7.1، آخرها تطبيق تويتر حيث في آخر نسخة ألفا للتطبيق تدعم ميزة إختصارات التطبيق والنوافذ المتعدد، ورمز أيقونة التطبيق المستديرة، والتي يُمكن لمستخدمي اندرويد نوجا 7.0 تحميل التحديث وتجربته.

فيما يخص الميزة الأولى وهي إختصارات التطبيق، تحدثنا عنها سابقًا وبالمختصر الشديد هي عبارة عن إختصارات أو أهم الأدوات في التطبيق تظهر عند الضغط المستمر على أيقونة التطبيق من على الشاشة الرئيسية، نوعًا ما مشابهة لخاصية اللمس 3D Touch الموجودة على هواتف آيفون، وحاليًا تويتر ألفا يُوفّر الإختصارات الآتية “إختصار البحث وإختصار تغريدة جديدة وإختصار رسالة جديدة”.

أحدث نسخة ألفا من تطبيق تويتر تدعم اختصارات التطبيق والنوافذ المتعددة

الميزة الثانية النوافذ المتعددة والتي من شأنها يُمكن للمستخدمين تصفّح تويتر وتصفّح أي تطبيق آخر على نفس الشاشة وبنفس الوقت، الميزة الثالثة والأخيرة تتمثل بأن رمز أيقونة التطبيق أصبحت دائرية بعد أن كانت مُربعة الشكل، أخيرًا وكما أشرنا لكم سابقًا التحديث غير رسمي وهو في مرحلة تجريبية ألفا، ومحدد للمستخدمين الذين يملكون نظام تشغيل أندرويد نوجا 7.0 لتحميله لأصحاب arm64 يمكنكم الإنتقال إلى هنا، ولأصحاب arm32 يمكنكم الإنتقال إلى هنا.

المصدر

التدوينة تويتر ستقدم اختصارات التطبيق والنوافذ المتعددة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

فيسبوك تتحدث عن آلية عمل ميّزة اقتراح الأصدقاء People You May Know

فيسبوك

دائمًا ما تُثير شبكة فيسبوك الاجتماعية المخاوف عندما يتعلّق الأمر في خصوصية حساب وبيانات المُستخدمين؛ فعلى الرغم من إتاحة تحكم كامل بتلك البيانات، إلا أن الكثير من المستخدمين ما زالوا قلقين بالفعل من مصير البيانات والصور التي تتم مشاركتها عبر الشبكة.

وظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأدلّة التي تثبت تتبع فيسبوك للموقع الجغرافي للمستخدمين لتقديم هذه البيانات إلى بعض الخوارزميات كخوارزمية اقتراح الأصدقاء، فالشبكة الاجتماعية اعترفت قبل فترة أنها راقبت تحركات المستخدمين لتقوم باقتراح أصدقاء بناءً على تواجدهم في مكان ما بنفس التوقيت.

ولا يجب أن ننسى مراقبة نشاط المستخدم على الإنترنت من أجل تحسين عرض الإعلانات لجعلها أكثر مصداقية وملائمة للمواضيع التي يحتاجها المُستخدم، وهي أمور وافق المستخدم عليها بكل تأكيد عند تسجيل حسابه في فيسبوك.

فيسبوك

ولقطع الشك باليقين، قام بعض مُحرري موقع Recode بإجراء بعض التجارب للتعرّف بصورة أكبر على آلية عمل خاصيّة اقتراح الأصدقاء، كما طرحوا بعض الأسئلة على مُهندسي فيسبوك الذين قاموا بالإجابة عليها دون مشاكل.

فيسبوك أعلنت مؤخرًا أنها أوقفت العمل بالخوارزميات القديمة الخاصة باقتراح الأصدقاء وتحديدًا مراقبة الموقع الجغرافي للمستخدم، لكن وبحسب مُحرري موقع Recode فإن أحدهم مرّ بجانب صديق يعرفه لكنهما لم يتحدثا منذ مدة طويلة، ليتفاجئ بوجوده على رأس قائمة الاقتراحات بعدها بساعات قليلة.

نفس الأمر تكرر مع محرر آخر عندما ذهب لمقابلة عمل في مكان ما بعد إجراء بحث عن الشخص باستخدام شبكة لينكدإن، ليتفاجئ بعدها بظهور نفس الشخص في قائمة الاقتراحات، ومن هنا جاءت فكرة طرح الأسئلة بشكل مباشر على موظفي فيسبوك.

أصرّت شبكة فيسبوك أن الموقع الجغرافي هو العامل الأساسي في ظهور هؤلاء الاقتراحات، على الرغم من إعلان إيقاف هذا التتبع ! كما أكّدت أن سجل الأسماء Contacts قد يكون العامل الآخر؛ فعند تثبيت التطبيق يطلب فيسبوك الحصول على صلاحيات لقراءة سجل الأسماء، وعند إضافة اسم جديد من أحد الطرفين يتم البحث عن صاحب الرقم في شبكة فيسبوك لاقتراحه كصديق.

وفيما يتعلّق بمتابعة الموقع الجغرافي للمستخدم، قال المهندسون إن الشبكة الاجتماعية توقفت عن هذا الأمر قبل فترة، وهي تستخدم الموقع الجغرافي حاليًا فقط لعرض الإعلانات دون تخزين أو تسجيل حركة المستخدمين بشكل مستمر. أما موضوع سجل الأسماء، فأكد المهندسون أن سجل الأسماء يتم الإطلاع عليه إذا ما وافق المستخدم على ذلك، لكن فيسبوك لا تتعرض أبدًا لا للاتصالات الواردة والصادرة، ولا حتى للرسائل، وهي عملية فقط يُمكن القيام بها في نظام أندرويد.

وتحدث مهندسو فيسبوك عن آلية ظهور اقتراحات الأصدقاء عن طريق الأسماء، حيث ذكروا أنه وبعد تخزين اسم جديد يتم البحث عن الرقم نفسه في فيسبوك، وعند إيجاد صاحب الرقم يتم اقتراحه على المستخدم فورًا، وهي نفس العملية التي تتم على عناوين البريد الإلكتروني أيضًا، لكن فيسبوك لا تقرأ محتويات البريد كما يقوم تطبيق Gmail على سبيل المثال.

أخيرًا، وبخصوص تتبع نشاط المستخدم على الإنترنت، أكد مُهندسو الشبكة الاجتماعية أن عملية تتبع نشاط المستخدم على الإنترنت تتم لنفس غرض تتبع موقعه الجغرافي في الفترة الحالية، أي لعرض الإعلانات فقط لا غير.

بكل تأكيد لا يُمكن الاعتماد على كلام مُهندسي فيسبوك لأنهم يُملون فقط سياسة الشركة، لأن الكثير من الشكاوي ما زالت تأتي بخصوص اقتراح بعض الأصدقاء اعتمادًا على الموقع الجغرافي. لكن الشبكة الاجتماعية لا يُمكنها الاستمرار بهذا التلاعب على الأقل في الدول التي تمتلك تشريعات وقوانين إلكترونية ومكاتب رسمية للشبكة، بحيث يُمكن ومن خلال أمر من المحكمة إيقاف كل شيء لو كانت هناك ممارسات تنتهك خصوصية المستخدم وتتعارض تمامًا مع سياسة الاستخدام.

المصدر

التدوينة فيسبوك تتحدث عن آلية عمل ميّزة اقتراح الأصدقاء People You May Know ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تحميل تطبيق صانع الكولاج الأول عالمياً النسخة الكاملة لأجهزة الاندرويد


فوتو جريد - كوليج ميكر (Photo Grid - Collage Maker) هو أداة لتلصيق الصور ستمكنك من تجميع صور عديدة من جهازك لتصميم واحدة فقط، وحتى تطبيق أساليب مختلفة وتأثيرات للحصول على أفضل نتيجة.

هذا التطبيق سهل الإستخدام. كل ما تحتاج فعله هو اختيار الإطار الصحيح لصورك، آخذا بعين الإعتبار عدد الصور التي تريد أن تضعها معا. يمكنك اختيار واحد لصورتين... أو لسبعة: الأمر يعود لك. 

حالما تقرر ذلك، يحين الوقت لترتيبها، وهو أمر بسيط جدا ويمكن أن يطبق آليا. وبعدها، يمكنك أن تطبق لونا أو نسيجا على الإطار (أو تركه فارغا) وإضافة ملصقات وعناصر ديكور أخرى إختيارية. 

فوتو جريد - كوليج ميكر (Photo Grid - Collage Maker) أداة رائعة لتصميم مجموعات من الصور الملصقة، خاصة لأنه سهل الإستخدام. في بضع ثوان يمكنك الحصول على تصميماتك الخاصة جاهزة تماما
معلومات عن التطبيق :
الحجم : 29 MB
الاصدار : v5.29
التطبيق : النسخة المعدلة
جميع المزايا Premium مفتوحة
............................................
روابط تحميل التطبيق 
لتحميل التطبيق اختار احد الروابط
رابط المتجر من هنا
روابط التحميل :APK النسخة المعدلة
متجر i-droid http://ift.tt/2eWkCIW