الخميس، 31 مايو 2018

صندوق رؤية سوفت بانك يستثمر 2.2 مليار دولار في جنرال موتورز

GMCruise

يخطط صندوق رؤية سوفت بانك استثمار مبلغ يصل إلى 2.25 مليار دولار في عملاقة صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز وتحديداً فيما يتعلق بالسيارات ذاتية القيادة.

وسيأتي استثمار الصندوق على دفعتين، الأولى بمبلغ 900 مليون دولار لتطوير المشروع أولاً، والثانية بقيمة 1.35 مليار دولار عندما تصبح السيارات ذاتية القيادة جاهزة للبيع تجارياً.

وهذا الاستثمار سيتم توجيهه إلى وحدة GM Cruise المتخصصة في السيارات ذاتية القيادة، وستبقى الوحدة تابعة لشركة جنرال موتورز لكن ستباع حصة 19.6% لصندوق رؤية سوفت بانك، وبالطبع يجب موافقة السلطات قبل ذلك.

كما ستستثمر جنرال موتورز بدورها مبلغ 1.1 مليار دولار في نفس الوحدة بعد إتمام صفقة استثمار سوفت بانك.

بحسب Dan Ammann رئيس شركة جنرال موتورز فإن الأهم بالنسبة إليهم هو الأمان العالي حيث يجب أن تصل السيارات لمستوى مرتفع من الأمان قبل أن تكون جاهزة للإنطلاق والبيع رسمياً.

يأتي هذا الاستثمار من سوفت بانك في جنرال موتورز بعد احتدام مشهد صناعة السيارات ذاتية القيادة، هناك ألفابت عبر Waymo وكذلك أوبر وتيسلا وغيرهم كثيرون يعملون بهذا المجال.

التدوينة صندوق رؤية سوفت بانك يستثمر 2.2 مليار دولار في جنرال موتورز ظهرت أولاً على عالم التقنية.

شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية

شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية

بينما كان الجميع يتراجع في سوق الهواتف الذكية العام الماضي، كانت شاومي تتقدم بثبات لترفع من مبيعاتها معتمدة على تقنياتها وكفاءة هواتفها وانخفاض أسعارها، وهو الأمر الذي تستمر فيه حتى الآن.

فقد أعلنت شاومي عن هاتفها الرائد Mi 8، لكن هذا الهاتف سيأتي على غير العادة مع ثلاثة نسخة مختلفة، حيث النسخة العادية، ونسخة Explorer Edition بتقنيات أكبر، ونسخة SE الصغيرة.

ويأتي هاتف Mi 8 مع شاشة بقياس 6.21 بوصة بدقة 2248×1080 من نوع سوبر أموليد من سامسونج مع أبعاد 18:7:9 على غير العادة وحساس بصمة مدمج بالشاشة، كما تحمل الشاشة نتوء بالأعلى يحتوي على مستشعر الضوء وكاميرا أمامية وميكروفون.

ويحتوي الهاتف على معالج كوالكوم سنابدراغون 845 مع معالج روسومات ادرينو 630، بجانب احتوائه على ذاكرة رام بحجم 6 جيجا بايت وخيارات لمساحة التخزين الداخلية من 64 جيجا – 256 جيجا.

أما بخصوص الكاميرا، فالهاتف يأتي مع كاميرا أمامية بدقة 20 ميجا بكسل تدعم الذكاء الاصطناعي لالتقاط الصور الشخصية، فيما يجلب كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل لكلا العدستين، وهذا الرقم لا يُستهان به، حيث حققت الكاميرا 105 درجات على مقياس موقع DxOMark في التقاط الصور.

شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية

وبخصوص هاتف Explorer Edition فإن أغلب المواصفات تتشابه مع الهاتف السابق، إلا أنه يأتي بزجاج حماية شفاف في الخلف يُمكِّن المستخدمين من رؤية محتويات الهاتف بشكل مميز، كما أن الهاتف يأتي بتقنية 3D للتعرف على الوجه وفك القفل لأول مرة في عالم أندرويد فيما حمل الهاتف السابق تقنية التعرف على الوجه لفك القفل.

يُذكر أن الهاتفين يأتيان مع تقنية GPS مزدوجة لتحديد المكان بدقة أكبر ولأول مرة في الهواتف، وتأتي النسخة العادية من الهاتف مع بطارية 3400 ملي أمبير / ساعة، فيما تأتي نسخة Explorer Edition مع بطارية 3000 ملي أمبير / الساعة، وكلاهما يدعمان الشحن السريع 4.0.

شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية

أما بالحديث عن الهاتف الأصغر SE، فإنه يأتي مع مواصفات أقل لتخفيض سعره بشكل كبير مع شاشة من نفس النوع لكن بقياس 5.88 بوصة. ويتمحور الاختلاف الأساسي حول جلبه معالج سنابدراغون الجديد 710 بديلاً لمعالج 845 الموجود في النسخ الأفضل، كما يأتي مع معالج رسومات أدرينو 616، وخيارين من الرام (4،6) مع مساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت.

وبخصوص الكاميرا، فإن الهاتف يأتي مع كاميرا أمامية بدقة 20 ميجا بكسل، في الجهة الأخرى كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل و5 ميجا بكسل. ويأتي الهاتف مع بطارية بحجم 3120 ملي أمبير / ساعة.

وسيكون سعر الهواتف حوالي 420$ للنسخة العادية، فيما سيكون حوالي 580$ لنسخة Explorer Edition، أما الهاتف الأصغر SE فسيكون سعره حوالي 208$.

شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية

التدوينة شاومي تكشف عن 3 نسخ من هاتف Mi 8 بمواصفات عالية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الكشف عن سعر وموعد وصول HTC U12+ للسعودية

HTC-U12+-color-family

كشفت HTC الأسبوع الماضي عن هاتفها الرائد الرئيسي لهذه السنة U12 PLUS والذي يأتي بمواصفات رائدة والأهم ألوان مميزة مع الغلاف الشفاف الذي يكشف المكونات تحته.

مازالت تتصدر تقنية الضغط على الحواف أبرز ما يتميز به الهاتف مع تحسينات عليها في الجيل الثاني Edge Sense 2 لتمكين المستخدم من أداء مهام عديدة بإستخدام يد واحدة.

التحسينات الجديدة على تقنية الضغط بمقدورها معرفة ما إن كان المستخدم أعسر اليد أو أيمن اليد، لتسمح له بالقيام بأوامر جديدة مواكبة لجهة حمله للهاتف. فإلى جانب القدرات العديدة التي تقدمها هذه الميزة عبر ضغط أو (عصر) الحواف، فقد بات الجهاز يمنح طريقتين جديدتين لأداء المهام وذلك عبر الضغط المزدوج، والضغط المستمر.

1- الضغط المزدوج: عبر الضغط المزدوج على حافة الهاتف، يحصل المستخدم على شاشة مصغرة قابلة للتعديل لتضع كل شيء في متناول المستخدم مراعية بذلك ما إن كان المستخدم أعسر اليد أو أيمن اليد.

2- الضغط المستمر: وتأتي هذه الميزة لتحل مشكل انتقال الشاشة من الوضع الأفقي إلى الوضع العامودي والعكس وخاصة أثناء الإستلقاء وذلك بمجرد الضغط المستمر على الحواف.

3-الضغط العادي: وهي الميزة الأساسية التي رأيناها عند إطلاق هاتفي HTC U11 و HTC U11+. حيث يستطيع المستخدم تخصيص هذه الميزة للقيام بالعديد من الأوامر مثل التقاط الصور، وإطلاق المساعد الصوتي، وتشغيل التطبيقات المفضلة. ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل وتحظى هذه الخاصية على قدرات أوسع للتفاعل لتشمل القدرة على التحكم وإعطاء أوامر عبر الضغط أثناء تداول محتوى أي تطبيق متوفر على Google Play Store وذلك عبر ميزة In-app Options.

قررت HTC مجدداً بأن تخطو خطوة جريئة عبر وضعها لكاميراتين في الخلف والأمام. وبذلك تكون أول من يضع كاميراتين على الجهة الأمامية في جهازها الرئيسي.

وبهذه الكاميرات الأربع، حصل جهاز HTC U12+ على تقييم عالي من مقياس DxOMark للتصوير، وذلك بحصوله على 103 نقطة لتتربع كاميرا هاتف HTC U12+ على عرش الكاميرات الأكثر احترافية في سوق الهواتف الذكية.

ويقدم الهاتف الجديد خصائص تصوير مبتكرة مدعوماً بميزات جديدة أبرزها:

1- تأثير Bokeh من طراز DSLR-LIKE: فسواء في الكاميرا الأمامية أو الخلفية، يمكن للمستخدم من التقاط أفضل صور الـ Bokeh مع انتقال أكثر دقة بين الجسم المصور والخلفيات.

2- الضبط التلقائي Autofocus 2 من طراز Ultraspeed: حسنت الشركة أيضاً قدرات الضبط التلقائي لضمان التقاط الأجسام أثناء الحركة السريعة ورصد تفاصيلها بوضوح.

3- الجيل الثاني من تقنية المدى الديناميكي العالي HDR BOOST 2: فقد قامت الشركة بتحسين قدرات “تقنية المدى الديناميكي العالي” لإغناء دقة الألوان والحصول على أدق تفاصيل أثناء التقاط الصور والفيديوهات.

4- التقريب البصري حتى ضعفين والتقريب الرقمي حتى 10 أضعاف: يقدم هاتف HTC U12+ نوعين من التقريب لضمان الحصول على صور مقربة وغنية بالتفاصيل.

5- ملصقات الواقع المعزز Augmented Reality Stickers: أضافت HTC لكاميراتها مجموعة من الملصقات لتعزيز واقع الصور، وذلك عبر مجموعة من المؤثرات والملصقات المضحكة والأكثر طلباً بين مستخدمي الهواتف الذكية.

أما تقنية تعزيز الصوت أثناء التقاط الفيديوهات Audio Boost حيث تتيح القدرة على تعزيز مستوى الصوت الصادر عن أي جهة يستهدفها المصور أثناء التقاط الفيديو وذلك بمجرد تقريب الصورة على مصدر الصوت ليعزل بدوره الهاتف جميع الأصوات المحيطة ويضخم ويعزز من مستوى الصوت الصادر عن الجهة المستهدفة.

وعملت الشركة على تحسين هذه التقنية وتعزيز قدراتها في هاتفها الجديد HTC 12+. حيث صرحت الشركة بأنه وعند مقارنة أداء هذه التقنية بما ما كانت عليها في هاتف HTC U11، فسيكون للهاتف الجديد القدرة على ضخ صوت أقوى بنسبة 60% ومركز بشكل أكبر بنسبة 33%.

وصرحت الشركة أيضاً بأن هذه الخاصية تعمل على تعزيز كل الأصوات بشكل كبير في الحالات العادية دون الحاجة إلى تكبير الصورة أثناء التقاط الفيديو.

ويحتوي الهاتف أيضاً على على خصائص كبيرة أثناء تفعيل وضعية التصوير البطيئ، حيث بمقدور الكاميرا تصوير فيديوهات بطيئة بقدرة 240 إطاراً في الثانية الواحدة وبدقة 1080p.

لطالما عودتنا HTC على تقديم نماذج أنظمة صوتية متقدمة وشاملة عند إطلاقها لهواتفها الرئيسية. وفي هذ الهاتف، تصف HTC النظام الصوتي بأنه الأعلى والأصفى على الإطلاق مقارنة بغيره من الهواتف الذكية.

وتؤكد الشركة بأن المستخدم سيلحظ هذه النتائج سواء عند استخدامه لسماعات HTC USonic earbuds العازلة للضجيج أو عبر نظام المكبرات الصوتية والمشهور بإسمHTC BoomSound Hi-Fi edition. ويدعم الهاتف أيضاً تقنية Qualcomm aptX والمصممة لنقل أصوات عالية الدقة عبر البلوتوث.

يذكر أن جهاز HTC U12+ يوفر أحدث نسخة من سماعات الرأس HTC USonic earbuds التي تجمع بين ميزة إلغاء الضجيج النشط مع إمكانية ضبط الصوت بما يتناسب مع قدرات أذن المستخدم. حيث تجري هذه السماعات مسحًا للأذن من الداخل لتقوم من بعدها بضبط الصوت بما يتناسب مع قدرات وطبيعة الأذن.

كما يأتي الهاتف الجديد بشاشة قياس 6 إنش بأبعاد تبلغ 18:9، وحواف زجاجية ثلاثية الأبعاد 3D.

ومن الداخل هناك معالج كوالكم سناب دراغون 845 ومن حيث الذاكرة، 6GB ذاكرة عشوائية/ 128GB مساحة تخزين داخلية. .

ويشمل هاتف HTC U12+ خصائص مميزة معنية بالأداء، أبرزها دعمه بمعيارDCI-P3 ULTRA WIDE COLOR GAMUT لضمان ظهور الألوان والصور بشكل مميز، كما تم دعمه بمعيار IP68 لمقاومة المياه والغبار، وبطارية بسعة 3500 أمبير، فضلاً على حصوله على ميزة فتح القفل بواسطة الوجه.

أخيراً سيتوفر الهاتف في المملكة العربية السعودية في منتصف شهر يونيو بسعر 3,449 ريال سعودي.

التدوينة الكشف عن سعر وموعد وصول HTC U12+ للسعودية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

محتالون يبيعون تذاكر كأس العالم مزيفة وبعشرة أضعاف سعرها

2018-World-Cup-tickets

مع قرب بدء بطولة كأس العالم بكرة القدم، كشفت شركة الأمن والحماية كاسبرسكي عن تعرض مستخدمين لعمليات احتيال لقاء شراء تذاكر حضور المباريات غير صالحة وبمبالغ باهظة تصل حتى عشرة أضعاف سعرها.

ولم يكتف المهاجمون بالاحتيال وتقاضي أموال باهظة لقاء “لاشيء” بل أيضاً جمعوا بيانات المستخدمين الخاصة بما فيها معلومات الدفع من أجل سرقة المزيد من الأموال.

وقالت كاسبرسكي أنه يجري خداع الضحايا عبر رسائل بريد إلكتروني تبدو نظامية تركّز على البطولات الرياضية العالمية التي يشاهدها جمهور كبير في جميع أنحاء العالم، والتي تأتي على رأسها بالطبع بطولة كأس العالم لكرة القدم المرتقب انطلاقها قريباً في روسيا.

ويثير هذا الحدث الاهتمام بسبب وجود عدد من العقبات التي تعقّد عملية شراء التذاكر؛ إذ لا يمكن، على سبيل المثال، شراء التذاكر إلا من الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في إجراء متعدد المستويات ومعقد لأسباب أمنية. ويتم طلب شراء التذكرة على ثلاث مراحل ولا يُسمح بشراء أكثر من تذكرة واحدة للشخص، باستثناء تذاكر الضيوف، التي يُسمح للمشتري شراء ما يصل إلى ثلاث منها.

ومع ذلك، يتم تسجيل هذه التذاكر بأسماء محددة ولا يمكن تغييرها إلا إذا طلب حاملها تغيير اسم المستفيد منها. وقد استطاع المحتالون استغلال هذا الأمر لصالحهم، على الرغم من التعقيد الذي تتسم به هذه العملية.

وعندما بدأ موقع الفيفا بيع تذاكر مباريات كأس العالم، انهمر عليه موجة من طلبات الشراء ما أدى إلى حدوث مشاكل في الإتصال. وخلال هذه العملية، اشترى المحتالون أكبر عدد ممكن من التذاكر بهدف بيعها إلى قاعدة من المشجعين الذين فقدوا فرصة الحصول على التذاكر.

ولم يتبقَ للكثير من المشجعين أي بديل، مع الانتهاء من بيع التذاكر بالكامل، سوى الذهاب إلى أطراف ثالثة للتمكّن من تحقيق حلمهم بحضور المباريات.

وقد أعدّ المحتالون مئات من مواقع الويب بأسماء النطاق وصيغ مرتبطة بكأس العالم لبيع التذاكر عبرها، بعدما زاد العديد منهم السعر إلى أكثر من ضعف القيمة الإسمية، فيما أتاحوا بعض التذاكر بما يصل إلى 10 أضعاف السعر الأصلي.

وفقاً لخبراء كاسبرسكي لاب. وليس هناك عملياً ما يضمن قيام المحتالين بتحويل التذاكر، بالرغم من اشتراط الدفع المسبق لكامل القيمة المطلوبة، كما أنه ليس من المؤكد أنه سيتم قبول تذاكر الضيوف المحجوزة باسم أشخاص آخرين عند حضور حامل التذكرة إلى الملعب، عدا عن الافتقار إلى ما يؤكّد كونها تذاكر حقيقية في الأساس. لكن الشيء الوحيد المضمون هنا هو أن معلومات الدفع المستخدمة لشراء التذاكر ستعطي المحتالين كل ما يحتاجونه لسرقة أموال إضافية من المستخدمين في المستقبل.

وحذّر أندري كوستين، أحد كبار محللي محتوى الويب لدى كاسبرسكي لاب، مما اعتبره “خطراً حقيقياً ينطوي عليه اعتزام المستخدمين دفع الكثير من المال في مقابل عدم الحصول على أي شيء”، مؤكداً أن هذا النوع من الاحتيال الإلكتروني يمكن أن يؤدي أيضاً إلى سرقة المزيد من الأموال.

وأضاف: “نحثّ عشاق الرياضة على أن يكونوا أكثر يقظة وذكاء عند شراء التذاكر، وبغض النظر عن مدى جاذبية العرض، فإن الطريقة الوحيدة لضمان تجنب الوقوع ضحية للمحتالين هي اللجوء إلى الجهات المعتمدة لبيع التذاكر”.

يُذكر في هذا السياق أن نظام مكافحة التصيّد في كاسبرسكي لاب يكتشف ويمنع الرسائل الإلكترونية ومواقع الويب الاحتيالية، لضمان عدم تعرّض المستخدمين لهذا النوع من عمليات الاحتيال ووقوعهم ضحايا لها.

وثمّة عدد من الخطوات البسيطة التي يمكن لعشاق كرة القدم اتباعها للحفاظ على أمنهم وحماية أموالهم من السرقة، سواء خلال بطولة كأس العالم أو في أي وقت:

– على المشتري أن يتوخّى الحذر ولا يشتري التذاكر إلاّ من المصادر الرسمية، ويتحقق دائماً من عنوان موقع الويب والروابط التي يضغط عليها.

– عدم النقر على روابط في الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية أو الرسائل الفورية أو مشاركات الشبكات الاجتماعية إذا كانت مرسلة من أشخاص أو جهات غير معروفة، أو كانت تتضمّن عناوين غير عادية أو مثيرة للشكّ

– امتلاك بطاقة مرتبطة بحساب مصرفي منفصل يتضمّن مبلغاً محدوداً، ويُخصص للمشتريات التي تتمّ عبر الإنترنت، ما من شأنه المساعدة في تجنّب حدوث خسائر مالية كبيرة إذا حدث وتعرّضت تفاصيل الحساب المصرفي للسرقة.

– من الأفضل تثبيت برنامج حماية موثوق به بقواعد بيانات محدثة تتضمّن المواقع الخبيثة والمخادعة، من أجل تحييد خطر سرقة البيانات.

التدوينة محتالون يبيعون تذاكر كأس العالم مزيفة وبعشرة أضعاف سعرها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

آبل توقف تحديثات تيليغرام على متجرها

آبل توقف تحديثات تيليغرام على متجرها

طلبت الحكومة الروسية قبل يومين حذف تطبيق تيليغرام على متجري آبل وقوقل بلاي، وذلك بعد حظر التطبيق في الدولة لرفض تيليغرام منح الحكومة مفاتيح تشفير البيانات الخاصة بالتطبيق في الفترة الماضية.

لكن ما حصل هو أن شركة آبل قامت بإيقاف التحديثات الخاصة بالتطبيق منذ إطلاق تحديث iOS 11.4، وقال بافل دوروف مطور التطبيق أن هناك بعض المشاكل التي واجهت البعض في الملصقات والمزايا الأخرى التي لم تتوافق مع التحديث لكن الموضوع تم حله، ليتفاجأ بعدها بأن آبل أوقفت تحديث التطبيق لمستخدميها.

وتحدث دوروف أيضا أنه بناء على ذلك لم تستطع شركته تنفيذ لائحة القوانين الجديدة في الاتحاد الأوروبي GDPR في موعدها المحدد 25 مايو، وهو ما تعمل الشركة على حله الآن.

يبدو أن قرار دوروف بمنع استخدام أي شخص مفاتيح تشفير البيانات جعل تطبيقه على المحك، فهل ينجح في تجاوز الأزمة؟

التدوينة آبل توقف تحديثات تيليغرام على متجرها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الأربعاء، 30 مايو 2018

كروم 67 الآن يدعم تطبيقات الويب المتجاوبة

Chrome 64

وصل تحديث جديد لمتصفح كروم يجلب معه دعم لتطبيقات الويب المتجاوبة لتعرض ضمن المتصفح كذلك دعم واجهة برمجية جديدة للحساسات ومزايا اخرى للمطورين فضلاً عن التحسينات الأمنية المعتادة.

الآن أصبح كروم 67 يدعم تطبيقات الويب المتجاوبة والتي تمت برمجتها لتفتح ضمن متصفح كروم سواء على ويندوز أو ماك. وستعرض تطبيقات الويب المتجاوبة بنافذة كروم بدون تبويبات ولا شريط عناوين ما يتيح سهولة أكبر في تصفحها.

كما يدعم المتصفح الواجهة البرمجية للحساسات Generic Sensors التي تسمح للمطورين استخدام تلك الحساسات في تطبيقاتهم أو مواقعهم مثل الجيروسكوب والتسارع والحركة، وهذه الحساسات تفيد في مجالات الواقع المعزز والافتراضي وغيرها، وهي مفيدة بشكل أكبر على الهواتف الذكية.

أيضاً حصل المتصفح على واجهة برمجية جديدة WebXR Device التي تسمح ببناء تطبيقات ويب للواقع الافتراضي أو المعزز، ويحتاج المطور لتسجيل الطلب قبل البدء باستخدامها.

وهناك تحديث على محرك الجافا سكريبت ليدعم BigInt بشكل افتراضي.

وعلى المستوى الأمني فقد تم سد 34 ثغرة أمنية متنوعة الخطورة دفعت لقائها عشرات آلاف الدولارات مكافآت لمكتشفيها.

التدوينة كروم 67 الآن يدعم تطبيقات الويب المتجاوبة ظهرت أولاً على عالم التقنية.

Zynga تستحوذ على مطورة الألعاب Gram Games بمبلغ 250 مليون دولار

 Merge Dragons

استحوذت شركة تطوير الألعاب الشهيرة Zynga على صاحبة لعبة 1010 وغيرها من الألعاب الشهيرة شركة Gram Games بمبلغ 250 مليون دولار.

إضافة لقيمة الاستحواذ فإنه سيتم دفع مكافآت مالية سنوية إذا حققت الشركة المستحوذ عليها أهداف مالية محددة.

وتأسست شركة Gram Games في تركيا عام 2012 حيث تملك استديو تطوير ألعاب هناك وافتتحت استديو آخر في لندن. وخلال ستة أعوام من تأسيسها أطلقت تسعة ألعاب بما فيها لعبة 1010 و Merge Dragons اللتين تعتبران من أكثر الألعاب تحقيقاً للإيرادات في الولايات المتحدة.

وبموجب الاستحواذ سينضم 77 موظف إلى Zynga، وهناك 3 مليون لاعب نشط يومياً وتم تنزيل ألعاب الشركة أكثر من 170 مليون مرة، وهناك المزيد من الألعاب القادمة.

هذه الصفقة تشبه إلى حد ما صفقة استحواذ Zynga على أصول من Peak Games التي لديها أيضاً استديو تطوير في اسطنبول بقيمة 100 مليون دولار. وتتشابه الصفقتان بأنهما سيضمان فريقي عمل لديهم مستوى عالي من الإبداع وفرص كبيرة على المستويين المحلي والعالمي.

التدوينة Zynga تستحوذ على مطورة الألعاب Gram Games بمبلغ 250 مليون دولار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

لعبة بوكيمون بنمط RPG قادمة في 2019

pokemon ques tblog-

كانت شركة Game Freak المطورة لألعاب بوكيمون مشغولة بالفترة الماضية بتحضير الإصدارات الخاصة بجهاز سويتش، وبالفعل تم إطلاق Pokémon Quest ويجري تحضير لعبتين هما Let’s Go, Pikachu! و Pokémon: Let’s Go, Eevee!, للإطلاق في نوفمبر المقبل، لكن هذا ليس كل شيء، حيث هناك لعبة بوكيمون جديدة وأساسية العام المقبل.

لنبدأ مع Pokémon Quest حيث يلاحق البوكيمونات وهي تثير المتاعب في أنحاء البلاد. ومع مرور الوقت تتطور البوكيمونات وهي تبحث عن الكنوز وتخوض المعارض مع بوكيمونات أخرى أو تعقد صداقات معها.

يتميز اسلوب اللعب بالبساطة حيث يتحرك البوكيمون ويقاتل تلقائياً بدون تدخل المستخدم وحسب البيئة.

الجدير بالذكر أن هذه اللعبة ستتوفر لاحقاً على الهواتف الذكية أيضاَ، لكنها الآن متوفرة لجهاز سويتش مجاناً.

Pokemon: Let’s Go, Pikachu! و Pokemon: Let’s Go, Eevee

أما لعبتي Pokemon: Let’s Go, Pikachu! و Pokemon: Let’s Go, Eevee فهما مزيج من Pokemon Yellow وعناصر لعب Pokemon Go وهي موجهة أكثر للاعبين الجدد على سلسلة ألعاب بوكيمون.

ويمكن اللعب فيهما بطريقة مختلفة عبر استخدام يد التحكم Joy-Con لرمي الكرات على البوكيمونات، وكذلك استخدام اليد الأخرى لطلب مساعدة صديق لإلتقاط البوكيمونات.

ولعل الخبر الأبرز هو طرح لعبة بوكيمون من نمط RPG رئيسية لجهاز سويتش خلال النصف الثاني من العام المقبل. وستتضمن اللعبة عناصر من ألعاب بوكيمون سابقة ومختلفة مثل X و Y و Sun و Moon

التدوينة لعبة بوكيمون بنمط RPG قادمة في 2019 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

السعودية ثاني أكثر الدول تغريداً حول كأس العالم على تويتر

السعودية ثاني أكثر الدول تغريداً حول كأس العالم على تويتر

يستعد العالم لاستقبال أهم بطولات كرة القدم على الإطلاق في منتصف الشهر القادم، حيث تستضيف روسيا بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في 14 يونيو والتي تأهل لها المنتخب السعودي بعد غياب طويل.

هذا الأمر كان له تأثيراً كبيراً على تويتر بحسب أخر الاحصائيات، حيث أصبحت السعودية ثاني أكثر الدول تغريداً حول كأس العالم على منصة تويتر خلال أخر 6 شهور، وكانت اليابان هي الدولة الوحيدة التي سبقتها في القائمة.

ونشرت دراسة أخرى أن 97% من مستخدمي تويتر في المملكة متحمسين لمشاهدة كأس العالم، وكانت من بينهم نسبة 43% يخططون لمشاهدة جميع مباريات البطولة بشكل كامل وليس فقط مباريات المنتخب السعودي، كما يخطط 92% منهم لاستخدام تويتر كمنصة رئيسية للنشاطات أثناء البطولة.

والملاحظ أن 84% من المستخدمين للمنصة في السعودية يشجعون المنتخب السعودي، كما أن 17% منهم يتوقعون فوزهم بكأس العالم.

إليكم هذه الصورة التفصيلية (انفوجرافيك) للدراسة التي أُجريت على مستخدمين سعوديين خلال الفترة الماضية:

انفوجرافيك للتفاعل السعودي حول كأس العالم على تويتر

التدوينة السعودية ثاني أكثر الدول تغريداً حول كأس العالم على تويتر ظهرت أولاً على عالم التقنية.

كوالكوم تُطلق أول معالج مصمم خصيصاً لتقنيات الواقع المعزز والافتراضي

كوالكوم تُطلق XR1 أول معالج مصمم خصيصاً لتقنيات الواقع المعزز والافتراضي

تعتبر شركة كوالكوم رائدة في مجال تصنيع رقاقات ومعالجات الأجهزة الالكترونية بشكل عام. وبالحديث عن تقنيات الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، فإن رقاقات الشركة عملت على العديد من الأجهزة خلال السنوات الماضية، لكن بالرغم من ذلك لم يكن أي منها مخصص بشكل كامل لتقنيات الواقع.

كوالكوم أعلنت عن أول معالج مصمم خصيصاً لتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، وقد أطلقت عليه اسم XR1. وسيكون متاحاً للشركات مع نهاية العام الحالي وبداية 2019.

وتهدف الشركة من ذلك لتوفير المعالجات أو الرقاقات بسعر أقل للشركات الأخرى التي تركز على تقنيات الواقع، بدلاً من قيامها بشراء معالجات شاملة للاستفادة من جزء منها.

وقالت الشركة أن المعالج الجديد تم تصميمه للأجهزة البسيطة التي تعمل بتقنيات الواقع فقط، لكنها تحدثت عن كوّن معالجها سناب دراعون 845 مازال أفضل خيار للشركات.

وبحسب كوالكوم، فإن المعالج الجديد سيكون قادراً على دعم تقنيات الفيديو ببث 60 فريم/ ثانية، وكذلك فيديو 360 درجة، كما سيكون باستطاعته التعامل مع التفعيل الصوتي وأجهزة التحكم، بالإضافة إلى أنه سيدعم تقنيات 4K للشاشات.

 

التدوينة كوالكوم تُطلق أول معالج مصمم خصيصاً لتقنيات الواقع المعزز والافتراضي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سناب شات تستعد لإطلاق منصة Snapkit للمطورين

سناب شات تستعد لإطلاق منصة Snapkit للمطورين

بعد سنوات طويلة من تهميش ورفض سناب شات لمطوري تطبيقات الطرف الثالث للولوج لمنصتها واستخدام بياناتها، يبدو أن الشركة ستسمح لهم قريبا بالاستفادة من خدماتها مع إطلاق منصة خاصة لهم.

وبحسب تقرير موقع TechCrunch، فإن شركة سناب تطور منصة أو حزمة Snapkit والتي ستتيح لمطوري التطبيقات الاستفادة من سناب شات بالدخول لتطبيقاتهم وكذلك الاستفادة من مزايا الكاميرا الخاصة بالتطبيق.

وستوفر المنصة الجديدة لمطوري سناب شات إتاحة الفرصة لمستخدمي التطبيق الأخرى لتسجيل الدخول باستخدام بياناتها، أي أنه عند فتح تطبيق ما وهو شريك مع سناب فإن شاشة تسجيل الدخول باستخدام سناب ستظهر للمستخدم، وبذلك يستطيع التسجيل بسهولة دون الحاجة لإنشاء حساب جديد بشكل كامل، وهو أمر مشابه لما كانت تقوم به فيسبوك لسنوات، لكن الفرق هو أن سناب شات تطلب بيانات أقل من المستخدم مما يرفع خصوصية التسجيل باستخدام حسابها مقارنة بفيسبوك.

الأمر الأخر الذي ستوفره المنصة هو الوصول لتقنيات سناب في الكاميرا والواقع المعزز، وهو ما يجعل مطوري التطبيقات يستفيدون من خدماتها؛ مثل Bitmoji وعدسات الوجوه بتقنية الواقع المعزز.

 

التدوينة سناب شات تستعد لإطلاق منصة Snapkit للمطورين ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الثلاثاء، 29 مايو 2018

تحديث HomePod يجلب ميزة تشغيل عدة أصوات في الخلفية

تحديث HomePod يجلب ميزة دعم عدة أصوات في الخلفية

أطلقت شركة آبل تحديثاً جديداً لمساعدها الصوتي المنزلي HomePod وذلك بطرح التحديث AirPlay 2 الذي سيقدم للمستخدمين مزايا جديدة للاستمتاع بالمساعد الصوتي بشكل أفضل.

وبالحديث عن المزايا الجديدة، فإن التحديث سيدعم تشغيل الصوت في أي غرفة أو مكان في المنزل من أي مكان في المنزل، أي أنه سيكون قادراً على تشغيل عدة أصوات أو مقطوعات موسيقية بشكل مختلف في كل مكان على حِده، وهو ما يعني أن جميع من في المنزل سيكون بإمكانهم الاستماع لما يريدونه بشكل منفرد.

أما الميزة الثانية ستكون بإتاحة النظام دمج جهازي HomePod معاً لتكوين نظام ستيريو منزلي لعرض الصوت بشكل أفضل، وهو مناسب كثيراً للحفلات المنزلية مثلاً.

وبالإضافة إلى الميزتين الرئيستين السابقتين، فإن آبل قامت بتقديم ميزة أخرى تتمثل بجعل المساعد الصوتي يخبر المستخدمين بالمواعيد الشخصية الموجودة في التقويم.

وستقوم الشركة بطرح مساعدها الصوتي في في كندا، فرنسا، وألمانيا، وذلك بعد أن كان متاح في أستراليا وبريطانيا فقط بجانب الولايات المتحدة.

 

التدوينة تحديث HomePod يجلب ميزة تشغيل عدة أصوات في الخلفية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

12 حقيقة تهمك عن اللائحة العامة لحماية البيانات الاوروبية – GDPR

حقائق يجب معرفتها حول اللائحة العامة لحماية البيانات الاوربية GDPR (General Data Protection Regulation)، حتى نستطيع فهم هذا القانون، ليتم تطبيقة بشكل صحيح، ولا نقع في إشكاليات مستقبلية. هذه اللوائح مهمة لجميع الجهات او المواقع الالكترونية تجارية أو خدمية والتي تتعامل مع بيانات الافراد ضمن الاتحاد الاوروبي أي كان موقع الخدمة أو الجهه.

ماهي لائحة الـ (GDPR):

GDPR تعني لائحة حماية البيانات العامة(General Data Protection Regulation). وهي لائحة أو قانون أوروبي جديدة يغطي حقوق وآليات حماية البيانات، ويهدف هذا القانون إلى تحسين وتوحيد طريقة الحماية والتعامل مع البيانات الشخصية. وسيبداء تنفيذ هذا القانون في 25 مايو 2018، ويلغي جميع القوانين الاوربية السابقة ذات الصلة بحماية البيانات.

1) على من يتم التطبيق:
يتم تطبيق هذه السياسة والقانون على جميع الجهات والشركات أو المواقع الالكترونية في جميع أنحاء العالم التي تقدم بضائع أو خدمات أو إستهداف أو تعالج البيانات الشخصية لمواطني الاتحاد الأوروبي.

2) ما يترتب عند المخالفة:
عند مخالفة هذا القانون، قد يتم تغريم الجهه المخالفة والتي إنتهكت هذه اللوائح ما بين 2٪ إلى 4٪ من قيمة عائداتها السنوية، أو 20 مليون يورو، (يتم تطبيق أي الرقمين أعلى في حينه). ويمكن أن تؤدي المخالفات المتكررة للأنظمة والفشل في معالجة القضية إلى فرض غرامات أعلى تصل إلى 40 مليون يورو.

3) تعريف البيانات الشخصة:
تم توسيع تعريف البيانات الشخصية، حيث تعتبر بموجب هذه السياسة أن أي بيانات يمكن استخدامها لتحديد الفرد كبيانات شخصية. وهي تشمل ، لأول مرة ، أشياء مثل المعلومات الجينية أو العقلية أو الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

4) الموافقة على جمع البيانات:
تم التشديد على قواعد وآليات الحصول على موافقة صحيحة لاستخدام المعلومات الشخصية، حيث تحتاج الجهات المعنية (شركات او مواقع إلكترونية، أو حتى أشخاص) إلى التأكد من استخدام لغة بسيطة عند طلب الموافقة على جمع البيانات الشخصية، وتحتاج إلى أن تكون واضحة بشأن كيفية استخدام هذه المعلومات ، ويجب الفهم ان عدم إتخاذ خطوة لتحديد ذلك كالتجاوز عن سؤال الموافقة لم يعد يشكل موافقة ضمنية بشكل افتراضي.

5) حقوق الافراد:
يجب على الجهات تزويد الأفراد بمعلومات عادلة وشفافة حول طريقة معالجة واستخدام بياناتهم الشخصية.
لنكون أكثر تحديدًا، سيكون للأفراد الحقوق التالية:
*- الحق في أن يكون على علم بما يتم التعامل به في بياناتة الشخصية.
*- حق الوصول إلى البيانات الشخصية.
*- الحق في تصحيح البيانات الشخصية.الائحة العامة لحماية البيانات الاوروبية GDPR*- الحق في الحذف والالغاء (أشير إليها بمصطلح “حق النسيان”)
*- الحق في تقييد وتحديد طريقة معالجة البيانات الشخصية.
*_ قابلية نقل البيانات الشخصية.
*_ الحق في الاعتراض.
*_ الحقوق المتعلقة باتخاذ القرارات الآلية وتحديد ملامح الملف الشخصي.
*_ يحق لمواطني الاتحاد الأوروبي التعامل مع من أي سلطة لحماية البيانات من اختيارهم في أي دولة من دول الاتحاد الاوروبي لتقديم الشكاوى والعروض القانونية ضد أي جهه او شركة او موقع بموجب هذا القانون.

6) فترة الاحتفاظ بالبيانات:
تطبيق مبداء تقليل فترة الاحتفاظ بالبيانات، الذي يتطلب من المنظمات عدم الاحتفاظ بالبيانات لفترة أطول من اللازم، وعدم تغيير استخدام البيانات من الغرض الذي تم تجميعها من أجله في الأصل، وفي نفس الوقت حذف أي بيانات بناء على طلب المستخدم أو جهة ما، وهذا يعني أن الجهات يجب ان تحصل على موافقة جديدة قبل أن تتمكن من تغيير الطريقة التي ستستخدم فيها البيانات التي تم جمعها.

7)تقديم مفهوم المكان الواحد أو الشامل:
في الماضي ، كانت آيرلندا مفضلة لدى الشركات الأمريكية الكبيرة، مثل قوقل، بسبب التساهل القانوني في موضوع سلطة حماية البيانات في هذه الدولة، نسبيا بالمقارنة مع بقية الدول، ولكن بوجب هذه السياسة والقوانين الجديدة ستسمح لأي سلطة حماية بيانات أوروبية باتخاذ إجراءات ضد أي جهه أو شركة، بغض النظر عن مكان الشركة في العالم، ولكن سيكون التعامل مع سلطة إشرافية واحدة فقط بدلاً من سلطات مختلفة لكل دولة في الاتحاد الأوروبي، وهذا سيجعل الأمر أبسط وأرخص للجهات، ولكن في الوقت نفسه، كما ذكرت انه يحق لمواطني الاتحاد الأوروبي التعامل مع من أي سلطة لحماية البيانات من اختيارهم في أي دولة من دول الاتحاد الاوروبي لتقديم الشكاوى والعروض القانونية ضد أي جهه او شركة او موقع بموجب هذا القانون.

8) الالتزام بالاعلان:
يجب الاعلان والابلاغ في حالة حدوث إختراق للبيانات الشخصية التي من المحتمل أن يكون لها آثار ضارة على الفرد من حيث المعلومات الشخصية او المالية…الخ، ويشمل ذلك إبلاغ سلطة حماية البيانات المحلية بواقعة انتهاك البيانات في غضون 72 ساعة من اكتشافها. وهذا يعني أن على الجهات أن تضمن امتلاكها للتقنيات والعمليات التي ستمكنها من اكتشاف خرق البيانات والاستجابة له.

9) توسيع المسؤولية:
تم توسيع المسؤولية عن هذه البيانات وما يترتب عليها خارج نطاق المتحكم بالبيانات، ففي الماضي، كانت الجهه التي تتحكم في البيانات هي فقط المسؤولة عن أنشطة معالجة البيانات، ولكن بموجب هذه القانون الجديد، ستمتد المسؤولية إلى جميع المنظمات التي تمس أو تتعامل مع البيانات الشخصية، مما يعني أنه حتى الجهات التي تقدم خدمات فقط وتتعامل مع البيانات الشخصية يجب أن تمتثل لقواعد مثل تقليل فترة الاحتفاظ بالبيانات إلى الحد الأدنى.

10) مسؤول حماية البيانات (DPO):
يجب من جميع الجهات المعنية بمعالجة المعلومات الشخصية أن تعين مسؤول أو جهة لحماية البيانات (“Data Protection Officer “DPO)، وذلك عندما تتطلب المراقبة المنتظمة والمنهجية لموضوعات البيانات على نطاق واسع للأنشطة الأساسية أو تكون المعالجة للبيانات على نطاق واسع لفئات البيانات الخاصة.

11) تقييم التأثير:
يجب على الجهه التي تتحكم او تدير البيانات الشخصية مراقبة وتقييم تأثير (Privacy Impact Assessments “PIAs”) ومتى تكون هناك مخاطر خرق للخصوصية، من أجل تقليل تلك المخاطر التي يتعرض لها الأفراد واصحاب تلك البيانات، وهذا يعني أنه قبل أن تتمكن أي جهه من البدء في مشاريع تتضمن معلومات شخصية، سيكون عليها إجراء تقييم مخاطر الخصوصية والعمل مع جهة الـ (DPO) لضمان التزامهم بهذه السياسات ضمن جميع مراحل المشاريع.

12) البرامج والأنظمة:
يجب على البرامج والأنظمة والعمليات المختلفة أن تراعي الامتثال لمبادئ وسياسات ولوائح حماية البيانات هذه، بمعنى، إن حذف المعلومات اصبح مؤكد، على سبيل المثال، من المعتاد ان البرامج حالياً لا تلغي البيانات بالكامل إلا بطرق ولاسباب معينة، ولكن في المستقبل، سيتعين على جميع البرمجيات أن تكون قادرة على محو البيانات بالكامل، الأمر الذي سيشكل تحديا للكثير من مهندسي البرمجيات.

ملاحظة: إذا كانت الشركة لديها أكثر من 250 موظف، فبإمكانها (من المستحسن) توثيق كافة البيانات الخاصة بالعملاء والتي يقومون بمعالجتها، وتوثيق من يطلع على تلك البيانات، ووضع وصف لإجراءات الشركة الاحترازية، أما لو كانت الشركة صغيرة الحجم فبالإمكان ان يقتصر توثيق البيانات التي يقومون بمعالجتها على الأساس المنتظم فقط أو على البيانات الحساسة.

المصادر: (1) ، (2) ، (3)

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني
@shehabalfakih
مدونة التجارة الالكترونية العربية

التدوينة 12 حقيقة تهمك عن اللائحة العامة لحماية البيانات الاوروبية – GDPR ظهرت أولاً على عالم التقنية.

أوبر تفاوض للعودة إلى أبو ظبي

Uber in talks to resume services in Abu Dhabi: transport official

تجري شركة أوبر محادثات مع السلطات في الإمارات للعودة إلى العمل على شوارع العاصمة أبو ظبي بعد عامين من إيقافها.

وكانت السلطات قد أوقفت كل من شركتي كريم و أوبر للنقل التشاركي عن العمل منذ اغسطس 2016 بعد أن اعتقلت عدد من السائقين لمخالفة القواعد والقوانين المعمول بها في البلاد.

وبحسب محمد درويش القمزي المدير العام لمركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة فإنه يجري التواصل والتفاوض مع شركة أوبر وجرى بعض التقدم بالفعل بالمحادثات، كما عبّر عن ثقته بعودة أوبر للعمل في أبو ظبي بدون تحديد إطار زمني.

من جهتها قالت أوبر أنها أجرت محادثات إيجابية ولم يتقرر بعد متى يمكنها العودة للعمل.

وانطلقت أوبر أولى عملياتها في أبو ظبي عام 2013 وبعد ثلاثة أعوام تم إيقافها من العمل في العاصمة، لكنها مازالت تعمل في دبي.

وكذلك استئنفت شركة كريم العمل في أبو ظبي بعد بضعة أشهر من إيقافها مع أوبر عام 2016.

الجدير بالذكر أن شركة كريم أطلقت خيار جديد رخيص يبدأ من 19 درهم للرحلة وهو أرخص بنحو النصف من باقي التعرفات والرسوم الموجودة.

التدوينة أوبر تفاوض للعودة إلى أبو ظبي ظهرت أولاً على عالم التقنية.

PUBG تتهم Fortnite بنسخ أفكارها وترفع قضية ضدها

PUBG تتهم Fortnite بنسخ أفكارها وترفع قضية ضدها

خلال الشهور القليلة الماضية أشعلت لعبة Fortnite العالم بشعبيتها الكبيرة على جميع المنصات تقريباً –باستثناء أندرويد، لكن بالرغم من ذلك فإن البعض شببها كثيراً بلعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds الكورية، وهو الأمر الذي يبدو منطقياً للجميع برفع قضية ضد Epic Games المطورة لـFortnite.

كانت Epic Games قد طورت Fortnite وأطلقتها في يوليو من العام الماضي مع مرحلة واحدة، ثم قامت بتطوير ثلاثة مراحل أو أوضاع للعبة في سبتمبر الماضي، لكن التحديثات وقتها شملت تصميم وأسلوب لعب شبيه بلعبة PUBG، وهو ما جعل الشركة تقوم برفع قضية حول انتهاكات الشركة الأمريكية للعبتها.

وبالرغم من أن موضوع الدعوى لم يظهر سوى الآن، إلا أن الشركة تحدثت رفع القضية في شهر يناير في كوريا، لكنها قامت بنقلها للمحكمة الأمريكية مؤخراً.

ولمن قام باللعب ضمن وضعية Battle Royale في Fortnite، ثم لعب PUBG فإنه سيجد تشابه كبير بين اللعبتين في التصميم وطريقة اللعب، وهو الأمر الذي جعل اللعبة الأمريكية تسيطر على المنافسة بتوفيرها اللعب بشكل مجاني على الانترنت للمستخدمين على المنصات المختلفة، وذلك على عكس اللعب الكورية المدفوعة الاشتراك.

يُذكر، أن اللعبة الكورية تراجعت لأول مرة في عدد المبيعات أمام اللعبة الأمريكية في شهر أبريل الماضي، كما أن الأخيرة استطاعت تحقيق حوالي 300$ مليون في ذلك الشهر.

أرباح لعبة Fortnite تصل حوالي 300$ مليون في أبريل

التدوينة PUBG تتهم Fortnite بنسخ أفكارها وترفع قضية ضدها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مكالمات الصوت والفيديو الجماعية في واتساب أصبحت متاحة لمستخدمي أندرويد

مكالمات الصوت والفيديو الجماعية في واتساب أصبحت متاحة لمستخدمي أندرويد

قال مؤسس فيسبوك في مؤتمر الشركة السنوي بداية هذا الشهر أن الشركة ستطلق خاصية المكالمات الجماعية للصوت والفيديو على تطبيق واتساب وقد انتظر المستخدمون بشغف تلك الخطوة الكبيرة وخاصة مستخدمي أندرويد.

فخلال الفترة الماضية ظهرت هذه الخاصية لمستخدمي نظام iOS فقط، إلا أن نسخة بيتا جديدة وصلت لبعض المستخدمين على أندرويد شهدت وصول الخاصية لهم.

وبوصول الخاصية لنسخة بيتا 2.18.162، فإن أمر وصول المكالمات الجماعية للصوت والفيديو لعموم المستخدمين بات قريباً وربما خلال اليومين القادمين.

وبحسب المستخدمين الذين حصلوا على التحديث، فإن المكالمات الجماعية ستكون محددة حتى 4 أشخاص على الأكثر في المكالمة، وهو الأمر الذي يبدو منطقياً بالحديث عن إمكانية ظهور الفيديو على الشاشة الصغيرة للهاتف.

 

التدوينة مكالمات الصوت والفيديو الجماعية في واتساب أصبحت متاحة لمستخدمي أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

كافة هواتف آيفون ستحمل شاشات OLED العام المقبل

iPhone-X-hed-796x419

تجربة آبل مع شاشات OLED موفقة للغاية لدرجة أنها تعتزم الاعتماد عليها كلياً والتخلي عن شاشات LCD في هواتف آيفون التي ستصدر العام المقبل.

وتتميز شاشات OLED بجمالية عرض اللون الأسود وعمقه، وكذلك الإشباع الزائد لباقي الألوان، فضلاً عن انخفاض استهلاكها للطاقة وسماحها بالثني من الحواف وأيضاَ وضعها في مساحة ضيقة.

وكان آيفون إكس أول هاتف من الشركة يعتمد شاشات OLED التي تصنعها لها سامسونج العريقة والخبيرة بهذا المجال، لكن العام القادم سنراها في مختلف طرازات آيفون الثلاثة.

وكانت تسريبات سابقة قد ذكرت أن اثنين من ثلاثة هواتف آيفون جديدة ستصدر هذا العام ستحمل شاشة OLED، بينما الثالث بقياس كبير للغاية 6.1 بوصة وسعره الأرخص فإنه سيحمل شاشة LCD، وهذا انتقال تدريجي نحو اعتمادها بالكامل له عدة مزايا من أهمها أن تتمكن سامسونج من تصنيع كميات كافية من الشاشات لتلبية طلب آبل..

الجدير بالذكر أن الهواتف الرائدة هذا العام مثل جالكسي إس 9 و بكسل 2 و ون بلس 6 كلها تحمل شاشة OLED

التدوينة كافة هواتف آيفون ستحمل شاشات OLED العام المقبل ظهرت أولاً على عالم التقنية.

مايكروسوفت تطلق لعبة سباق سيارات مجانية تُلعب بالفأرة فقط

Miami-Street-hed-796x419

عندما نقول لعبة سباق سيارات، فإن أول شيء يخطر ببالنا أزرار التحكم بلوحة المفاتيح مثل الاتجاهات والوقود والمكابح وغيرها، لكن مايكروسوفت لديها فكرة جديدة وهي التحكم بالفأرة فقط وهو ما تريد إثباته مع لعبتها Miami Street.

اللعبة متاحة مجاناً من متجر مايكروسوفت وتعمل على نظام ويندوز 10. وكل ما تحتاجه للعبها الفأرة وعبر الزر الأيسر يمكنك التحكم بالوقود وتحريكها لدخول المنعطفات وحتى استخدام مقويات السرعة.

بالطبع لا يجب أن تقارن هذه اللعبة بمثيلاتها من ألعاب السيارات المتكاملة مثل Need for Speed، لكنها فكرة جديدة تستحق إلقاء نظرة عليها خاصة أنها لا تحتاج لمواصفات فنية عالية لتشغيلها والأهم أنها متاحة مجاناً.

وتعد مايكروسوفت أنها ستضيف المزيد من المحتوى مع الوقت مثل تشكيلة أوسع من السيارات وأشياء أخرى تحسن تجربة اللعب.

تم تطوير اللعبة بالتعاون مع استديو Electric Square وهي متاحة حالياً في بعض الدول عبر المتجر لكنها ستتاح في المزيد من المناطق تدريجياً قريباً.

التدوينة مايكروسوفت تطلق لعبة سباق سيارات مجانية تُلعب بالفأرة فقط ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سناب شات تُطلق أولى عدسات الوجوه التي تتفاعل مع الصوت

الاثنين، 28 مايو 2018

خدمات VPN المجانية تبيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية

vpn1-796x796

ظهرت بالسنوات القليلة الماضية مجموعة كبيرة من خدمات VPN المجانية لتقدم للمستخدمين خيار أفضل للحفاظ على الخصوصية بدون الحاجة لتكبد رسوم اشتراك دورية، لكن دراسة أمنية حديثة كشفت أن بعض تلك الخدمات يبيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية كطريقة لتمويل عملياتها.

تفحص موقع the best vpn سياسات الخصوصية لمجموعة من أشهر مزودي خدمات VPN المجانية والتي أظهرت بعض أشهر الأسماء فيها مثل Betternet
Opera VPN , HotSpot Shield, Psiphon أنهم قادرين على بيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية لاستهدافهم بالإعلانات.

وأورد الموقع قائمة بأبرز خدمات VPN التي يمكنها بيع بيانات المستخدمين وهي:

Hola
Betternet
Opera VPN
HotSpot Shield
Psiphon
Onavo Protect
ZPN
HoxxVPN
FinchVPN
TouchVPN

وذكر الموقع أن العديد من مقدمي خدمات VPN المجانية لا يكونون على مستوى عالي من الشفافية حول طريقة تمويل خدماتهم ومصدرها خاصة إن لم تكن هناك أية إعلانات تظهر أُثناء التصفح.

ويؤكد أن معظم خدمات VPN المجاني تبيع بيانات المستخدمين إلى شركات مرتبطة بها أو لأي جهة أخرى قادرة على الدفع.

بل ذهب بعض الخدمات لأكثر من ذلك حيث أصبحت تقوم بممارسات مثل حقن الإعلانات أو تغيير مسار المستخدم وتوجيهه لمواقع معينة لديهم تعاقد معها.

وتنوعت البيانات التي تجمعها الخدمات عن المستخدمين سواء كانت بيانات عامة مجهولة لاتحدد شخصيته، أو بيانات محددة مثل البريد الإلكتروني.

كما تلاحظون من القائمة بينها بعض الأسماء الكبيرة التي لديها مئات ملايين المستخدمين، وخدمات أخرى أقل خطورة أو ربما غير معروفة بشكل كبير. ما أثارني فعلاً هو خدمة Psiphon التي تحقق عائدات مالية سنوية بملايين الدولارات بالرغم من عدم عرضها الإعلانات.

وختاماً ينصح الموقع باستخدام خدمات VPN مدفوعة للإستفادة من حماية الخصوصية الكاملة بدون تقييد حجم التصفح أو عرض الإعلانات أو تسريب بيانات المستخدمين.

التدوينة خدمات VPN المجانية تبيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

متجر جولي شيك يحصل على استثمار يرفع قيمته إلى مليار دولار

جولي شيك

حصل المتجر الصيني الشهير على تمويل جديد رفع قيمته السوقية إلى مليار دولار. هذا التمويل يأتي ضمن الجولة الثالثة خلال ستة أعوام منذ تأسيسه.

ويركّز المتجر الصيني في عملياته على منطقة الشرق الأوسط حيث تتواجد ثلاثة مكاتب رئيسية له في السعودية والإمارات والأردن. ويقدم طيف واسع من المنتجات كالملابس والإلكترونيات والمفروشات ومواد التجميل وغيرها.

وكان قد حصل على 31.5 مليون دولار في الجولة الثانية قبل عامين ساعدها على الاستحواذ على منافسها الأردني MarkaVIP. وتأتي هذه الجولة الثالثة من شركة الاستثمار المخاطر Sequoia Capital.

بحسب بعض المصادر فإن عائدات المتجر بلغت 6.12 مليون دولار ومن المتوقع أن تحقق نمو مرتفع يصل إلى 11% لتصل العائدات إلى 9.4 مليون دولار بحلول 2022. وتملك الشركة 2500 موظف وتصل مبيعاتها إلى 34 بلد حول العالم.

ويواجه جولي شيك منافسة قوية جديدة من متاجر ضخمة مثل نون الذي أنطلق رسمياً في السعودية، وكذلك سوق لاسيما بعد استحواذ أمازون عليه وتحسين عملياته في المنطقة سواء على مستوى سرعة الشحن أو خدمة العملاء.

التدوينة متجر جولي شيك يحصل على استثمار يرفع قيمته إلى مليار دولار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تطبيق Intra لاختبار خدمات DNS-over-HTTPS من على أندرويد

تطبيق Intra لاختبار خدمات DNS-over-HTTPS من على أندرويد

ما زلنا مستمرين في تقديم التطبيقات المفيدة لكم، معنا لهذا اليوم تطبيق Intra الجديد والمتاح حصرًا على نظام تشغيل أندرويد، وأجدر بالإشارة أن التطبيق ما زال في مرحتله التجريبية بيتا ولكن ممكن في أي لحظة أن يتم جعله بالنسخة النهائية والرسمية، عمومًا فيما يخص التطبيق فهو مختص في اختبار خدمات DNS-over-HTTPS، والهادف لمنع التلاعب في شبكتك.

ليكون تطبيقًا جيدًا لتشفير جميع استعلاماتك لكي لا يتم قراءتها أو تعديلها، من جهة أخرى أتى التطبيق كخيار بديل لميزة افتراضية من على نسخة أندرويد P، بالتالي سيكون من الجميل جدًا ان تستخدمه على إصدارات أقل من أندرويد P.

وضع في اعتبارك ان Intra سيستخدم VPN محلي لتأسيس اتصاله، مما قد يؤدي إلى إبطاء الأشياء أو يسبب مشكلات في تطبيقات معينة، أخيرًا التطبيق يدعم كلٍ من خدمات Cloudflare و قوقل وهو متوفّر بشكل مجاني وكامل ودون أي إعلانات مزعجة، ويدعم حاليًا نسخة أندرويد 4.0 فأحدث.

تحميل تطبيق Intra من هنا.

التدوينة تطبيق Intra لاختبار خدمات DNS-over-HTTPS من على أندرويد ظهرت أولاً على عالم التقنية.

تأجيل إطلاق لعبة 2 The Wolf Among Us لعام 2019

تأجيل إطلاق لعبة 2 The Wolf Among Us لعام 2019

قبل 5 أعوام من الآن وتحديدًا عام 2013 أطلقت شركة Telltale لعبتها الشهيرة The Wolf Among Us “الذئب بيننا” والتي تُعد أحد أفضل ألعاب الآكشن والمغامرات لكل من قام بتجربتها، ولشعبيتها تقريبًا تم إطلاقها على جميع أنظمة التشغيل المعروفة “ويندوز، ماك، اكس بوكس، بلاي ستيشن، iOS، أندرويد”، وفعليًا تلقت مراجعات إيجابية من قبل النقاد، ولا تزال لقب كبير للشركة.

وفي عام 2017 أعلنت الشركة على أن الإصدار الثاني من اللعبة والمنتظر سيكون هذا العام وأشارت بالضبط بوقت متأخر من عام 2018، ولكن هذا لن يحدث، حيث أعلنت بالأمس على أن الإصدار الثاني من لعبة The Wolf Among Us 2قد تأجل إلى وقت ما في عام 2019.

وهذا ما أشارت إليه الشركة في مدونتها الرسمية وقالت : “إن التأخير يأتي كنتيجة لبعض التغييرات الأساسية هنا في Telltale، ومنذ أن أعلنا في الصيف الماضي عن تطويرنا للإصدار الثاني للعبة، قمنا بتسريح ربع موظفينا لحتى أواخر عام 2017 ، وذلك كجزء من جهود إعادة الهيكلة”.

واستكملت حديثها: “الأهم من ذلك أننا ملتزمون باستكشاف طرق جديدة لإخبار قصصنا، وإن أخذ هذا الوقت الإضافي سيسمح لنا ليس فقط بالتركيز على الجودة ولكن أيضًا على التجربة والتكرار من أجل صياغة شيء مميز حقًا”.

التدوينة تأجيل إطلاق لعبة 2 The Wolf Among Us لعام 2019 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

سوني تفكر بإعادة إطلاق بلايستيشن 1

sony-playstation-1

بعد 24 عاماً من إطلاقه لأول مرة، تفكر سوني بإعادة إطلاق الجيل الأول من أجهزة بلايستيشن للألعاب التي كانت تمثل أيقونة هامة في تاريخ تطور ألعاب الفيديو ولها ركن في ذاكرة الملايين لا تنسى مهما تطورت ألعاب اليوم.

جاء هذا على لسان المدير التنفيذي John Kodera أثناء مقابلة صحفية حيث أوضح أن الشركة تعيد النظر دائماً في الأصول القديمة ويعتقد أن هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، يقصد إعادة إطلاق بلايستيشن 1.

وأكد أن عدة نقاشات جرت داخل الشركة حول الطريقة الأفضل لإعادة إحياء بلايستيشن 1 وما التحديثات التي يمكن إضافتها له بحيث يكون معاصراً بدون فقدان اللمسة الكلاسيكية التي اعتدنا عليها.

أطلقت سوني جهازها بلايستيشن 1 أواخر عام 1994 لأول مرة في اليابان وبعدها غزا العالم لتبيع منه أكثر من 100 مليون نسخة قبل إطلاق النسخة المخففة منه PS one.

تأتي خطوة سوني بعد أن سبقتها عملاقة الألعاب اليابانية أيضاً نينتندو عندما أعادت إطلاق أجهزتها القديمة NES و SNES.

وقبلها فعلتها نوكيا مع نوكيا 3310، ومن السهل على سوني إعادة تصنيع الجهاز بلمسة من التحسينات خاصة أن ألعاب بلايستيشن 1 لم تعد متاحة لمن لديهم حنين لتلك الأيام، على عكس ألعاب بلايستيشن 1 التي توفرت في متجر بلايستيشن 4.

التدوينة سوني تفكر بإعادة إطلاق بلايستيشن 1 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

إلغاء الحظر عن ZTE في الولايات المتحدة مقابل غرامة 1.3$ مليار

إلغاء الحظر عن ZTE في الولايات المتحدة مقابل غرامة 1.3$ مليار

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه الشخصي على تويتر بأن الشركة الصينية ZTE ستعود للعمل مجدداً في الولايات المتحدة الأمريكية بعد دفع غرامة كبيرة وتغيير إدارة الشركة.

وكتب ترامب أن على الشركة دفع 1.3$ مليار كغرامات على اختراقاتها الأمنية السابقة في الولايات المتحدة، كما أنها ستقوم بإعادة هيكلة إدارة الشركة وطريقة عملها بحسب الاتفاق، بالإضافة إلى إجبارها على شراء قطع الهواتف من الشركات الأمريكية.

وتمتلك الشركة الصينية حوالي 70,000 موظف، وهذا يجعلها ضمن أكبر الشركات في العالم، كما أنها تحقق أرباح تزيد عن 17$ مليار سنوياً، وهو ما يعني أن إيقاف الشركة سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الصيني والأمريكي معاً وخاصة شركة كوالكوم.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي كان قد كتب سابقاً عن محادثات مع الرئيس الصيني لإعادة النظر في الحظر التي فرضته الحكومة الأمريكية على الشركة، وهو ما انتهى باتفاق بشروط أمريكية على ما يبدو.

ترامب يكشف عن محادثات مع الرئيسي الصيني لرفع الحظر عن ZTE

 

التدوينة إلغاء الحظر عن ZTE في الولايات المتحدة مقابل غرامة 1.3$ مليار ظهرت أولاً على عالم التقنية.

التحقيق مع إنتل بسبب تسريح 10,000 موظف بناءً على عمرهم

التحقيق مع إنتل بسبب تسريح موظفيها بناءً على عمرهم

فتح مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي تحقيقاً مع شركة إنتل بسبب ما يبدو أنها مخالفات عنصرية عند تسريح عدد من موظفيها في عام 2016.

كانت الشركة قد سرحت حوالي 10,000 موظف بسبب تراجع مبيعاتها، وقالت الشركة أنها ستعتمد على سياسة جديدة تتمثل بالاعتماد على التطوع والتدريب لسد النقص لديها في بعض الأحيان، وهو الأمر الذي بدى مقبولاً وقتها خاصة بتصريح الشركة أن تسريح الموظفين جاء بناءً على طبيعة العمل.

لكن بحسب التقارير الصادرة من صحيفة ووال ستريت جورنال، فإن الشركة استخدمت عامل السن في اختياراتها لتسريح الموظفين، وهو ما يعتبر تمييز ومخالفة للقانون الأمريكي.

وذكرت التقارير أن معدل الأعمار للموظفين المسرحين كان 49، أي أكبر بحوالي 7 سنوات من معدل أعمار موظفي الشركة، وهو ما يؤكد موضوع التحقيق. بالرغم من أن الشركة نفت وقتها أي تمييز في اختيار الموظفين، حيث قالت أنها لم تستخدم أي عوامل متعلقة بالسن، الجنس، نوع الإقامة، اللون، وغيرها.

يُمكن القول أن فكرة إنتل تبدو منطقية خاصة بالحديث عن تفوق الموظفين الأصغر سناً بدنيا، كما أن الشركة ستوفر الكثير من المال بذلك، حيث أن الموظفين الكبار في السن الذين يعملون في الشركة لفترة طويلة كانوا يتقاضون أجوراً عالية بسبب الترقيات والعلاوات الخاصة بالخدمة.

التدوينة التحقيق مع إنتل بسبب تسريح 10,000 موظف بناءً على عمرهم ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الأحد، 27 مايو 2018

وزارة الثقافة والإعلام السعودية تطلق خدمة التواصل عبر تويتر

moci_eservices

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية عن إطلاق خدمة الشخصية الافتراضية، والتي تهدف  لتفعيل التواصل الفوري والمباشر مع كافة المستفيدين من مركز الخدمات الإلكترونية عبر منصة تويتر.

وسيتم تقديم الخدمة عبر حساب مركز الخدمات @moci_eservices ، ومن ثم الرد على طلب الاستفسارات آليًا عبر نظام مخصص لذلك، كما يمكن الحصول على طلب الخدمات الفورية عبر كلمات مفتاحية لخدمات الوزارة وهي مدعومة بكافة أشكالها بالنص والصورة والفيديو والروابط السريعة.

وأوضحت الوزارة إنه سيتم إشعار فريق الدعم الفني بشكل مباشر لمتابعة تفاصيل كافة الإستفسارات عبر الخدمة في حال عدم وجود الرد المناسب، ليتم من خلالها تقديم الدعم الفني اللازم للمستفيدين، وتشمل خدمة الرد الآلي جميع الخدمات التي يقدمها المركز من خدمات التراخيص الإعلامية، وخدمات فسح الكتب والمطبوعات، والإعلانات على صحيفة أم القرى، وغيرها من الخدمات الأخرى.

وتأتي خدمة “فوري” من تطوير شركة أماز والمتخصصة في الخدمات التقنية والرقمية والتي تعمل ضمن دعم الخطوات المتسارعة لتسهيل الحصول على كافة الخدمات الإلكترونية من الجهات الحكومية عبر منصة تويتر.

ومن المتوقع إطلاق نفس الخدمة خلال الأيام المقبلة لوزارة التجارة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومة وشركة علم.

 

التدوينة وزارة الثقافة والإعلام السعودية تطلق خدمة التواصل عبر تويتر ظهرت أولاً على عالم التقنية.

بدء شحن أجهزة ماك بوك برو في 6 يونيو

بدء شحن أجهزة ماك بوك برو في 6 يونيو

تستعد شركة آبل لبدء مؤتمر المطورين العالمي 2018 الخاص بالشركة في 4 يونيو القادم وحتى 8 من نفس الشهر، وعلى ما يبدو أنها ستقوم ببدء شحن بعض أجهزة ماك بوك برو أثناء مؤتمرها العالمي.

وبحسب موقع Mac Observer، فإن الشركة ستقوم بشحن نسخة ماك بوك برو ذات الشاشة 13 بوصة في 6 يونيو، أي بعد يومين من بدء مؤتمر الشركة.

كما أشار موقع Apple Insider أن الشركة تستعد لإطلاق نسخة محدثة من أجهزة ماك وماك برو وماك بوك اير وستعلن عنها كالعادة في مؤتمر المطورين، لكن الموقع أشار بأن ماك برو بقياس 13 بوصة مع معالج Core i5 بتردد 2.3 جيجا هيرتز هو الجهاز الوحيد الذي يمكن شراءه وشحنه ابتداءً من 6 يونيو، فيما لم يظهر في المواقع الخاصة بشراء الأجهزة أي معلومات حول توفر نسخ جديدة من أجهزة ماك الأخرى.

 

التدوينة بدء شحن أجهزة ماك بوك برو في 6 يونيو ظهرت أولاً على عالم التقنية.

نمو الهجمات الإلكترونية على مايكروسوفت 4 أضعاف في 2018

Microsoft Office Exploits

وجدت البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم برمجيات “الاستغلال” Exploits، التي تستغل الأخطاء أو الثغرات الموجودة في الأنظمة البرمجية مثل حزمة Microsoft Office، مكاناً لها على قائمة المشكلات الإلكترونية في الربع الأول من العام 2018؛ إذ ارتفع عدد المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات من خلال مستندات Office خبيثة بأكثر من أربع مرات مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي.

وفي غضون ثلاثة أشهر فقط، نمتْ حصّة هذه الملفات من برمجيات الاستغلال المستخدمة في الهجمات إلى ما يقرب من 50%، ما يمثل ضِعف متوسط عدد عمليات الاستغلال التي استهدفت في 2017 النظام المكتبي الشهير الذي تنتجه مايكروسوفت، وفق نتائج ضمّها تقرير أعدته شركة كاسبرسكي لاب حول تطوّر التهديدات المحدقة بتقنية المعلومات في الربع الأول من العام الجاري.

وشهد الربع الأول من العام الجاري تدفقاً هائلاً لبرمجيات الاستغلال هذه، مستهدفة حزمة Microsoft Office. ووفقاً لخبراء كاسبرسكي لاب، فمن المرجح أن يكون هذا هو ذروة توجّه طويل المدى، إذ تم في العامين 2017 و2018 تحديد وجود ما لا يقل عن عشرة برمجيات استغلال للنظام Microsoft Office في الواقع، مقارنة باثنين فقط من هجمات الاستغلال المعروفة باسم “الهجمات دون انتظار” والتي استغلّت الثغرات غير المعروفة في مشغّل Adobe Flash Player خلال الفترة الزمنية نفسها.

وتتناقص حصة الهجمات على Adobe Flash Player في توزيع برمجيات الاستغلال المستخدمة في الهجمات، كما كان متوقعاً، حتى أصبح يمثل أقل من ثلاثة بالمئة بقليل في الربع الأول، بعدما بذلت كل من Adobe وMicrosoft جهوداً كبيرة في حماية Flash Player من الهجمات.

وبعد اكتشاف المجرمين الإلكترونيين للثغرة الأمنية، يعدّون لعملية استغلال ويلجأون في كثير من الأحيان إلى استخدام أسلوب التصيّد الموجّه كناقل للهجوم، معرّضين المستخدمين والشركات للخطر.

وحدّدت أنظمة منع هجمات الاستغلال المتقدمة من كاسبرسكي، في خريف 2017، برمجية استغلال جديدة لمشغّل Adobe Flash تقوم على مبدأ “الهجمات دون انتظار” Zero-day تُستخدم في الواقع ضد مستخدمي برامج كاسبرسكي، وقد تم إيصال برمجية الاستغلال هذه عبر مستند Office حيث كانت الحمولة النهائية هي أحدث إصدار من البرمجية الخبيثة FinSpy.

وساعد تحليل الحمولة الباحثين لدى كاسبرسكي على ربط هذا الهجوم بجهة تخريبية متطورة تُعرف باسم BlackOasis. ونشر الخبراء في الشهر نفسه تحليلاً مفصلاً للثغرة الحرجة CVE-2017-11826 المستخدمة لإطلاق هجمات موجهة في جميع إصدارات Microsoft Office.

وتمثّل استغلال هذه الثغرة في مستند RTF يحتوي على مستند DOCX يستغل CVE-2017-11826 في محلّل XML Open Office.

وأخيراً، تمّ قبل بضعة أيام فقط نشر معلومات عن ثغرة في متصفح الويب الشهير Internet Explorer هي CVE-2018-8174، وُجد أنها استُغلت في شنّ هجمات موجهة دون انتظار.

ويُنصح المستخدمون باتباع الإجراءات التالية للحد من مخاطر الإصابة، بجعل البرمجيات المثبتة على الحاسوب محدثة باستمرار، مع تمكين ميزة التحديث التلقائي إذا كانت متاحة، واختيار مورد برمجيات يُبدي طريقة مسؤولة لحلّ مشاكل الثغرات، ما أمكن. والتحقّق مما إذا كان لدى بائع البرمجيات برنامج لمكافأة المستخدمين على الإبلاغ عن المشكلات البرمجية، بالإضافة إلى استخدام حلول أمنية قوية، لها ميزات خاصة للحماية من برمجيات الاستغلال، مثل Automatic Exploit Prevention الخاص بالمنع التلقائي لمحاولات الاستغلال، وإجراء فحص دوري للنظام للتحقق من وجود إصابات محتملة والتأكد من تحديث جميع البرمجيات.

كما على الشركات استخدام حل أمني يتيح التعامل مع الثغرات وإصلاحها، ويقدّم مكونات منع الاستغلال، مثل Kaspersky Endpoint Security for Business. وتعمل ميزة الإدارة التلقائية للتصحيح على التخلّص من الثغرات وإصلاحها بشكل استباقي. ويقوم مكون منع الاستغلال بمراقبة الإجراءات المشبوهة للتطبيقات ومنع تنفيذ الملفات الخبيثة.

التدوينة نمو الهجمات الإلكترونية على مايكروسوفت 4 أضعاف في 2018 ظهرت أولاً على عالم التقنية.

السبت، 26 مايو 2018

محكمة مصرية تطلب حجب يوتيوب لنشر مقطع مسيء للرسول

youtube-logo

طلبت محكمة مصرية عليا اليوم السبت حجب موقع يوتيوب لمدة شهر كامل بسبب نشر مقطع فيديو مسيء للرسول الكريم.

سبق أن طلبت محكمة إدارية من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المصرية حجب موقع يوتيوب عام 2013، لكن تم استئناف الحكم ولم يصل إلى قرار نهائي بعد.

وصرّحت وزارة الاتصالات حينها أنه من المستحيل تطبيق قرار حجب يوتيوب بدون التأثير سلباً على محرك البحث قوقل، وبالتالي سيؤدي إلى تكاليف مادية مرتفعة وخسائر في الوظائف.

ويأتي طلب المحكمة العليا اليوم استكمالاً لقضية الفيلم القصير المسيء للرسول الكريم والذي ظهر لأول مرة عام 2012. والآن أصبح القرار نهائياً ومبرماً لصالح المدعي المحامي محمد حامد سالم الذي رفع الدعوى التي تنص على إيقاف موقع يوتيوب حتى حذف المقطع المسيء للرسول وأي مقطع معادي للإسلام.

والآن بعد أن صدر القرار رسمياً من أعلى سلطة قضائية ولايمكن الطعن فيه، ننتظر وزارة الاتصالات تطبيقه حيث مازال الموقع يعمل في مصر حتى لحظة تحرير الخبر.

هل أنت مستعد للتوقف عن استخدام يوتيوب لمدة شهر؟ أم أنك ستلجئ للطرق البديلة لفك الحجب؟

التدوينة محكمة مصرية تطلب حجب يوتيوب لنشر مقطع مسيء للرسول ظهرت أولاً على عالم التقنية.

آبل ستفتح شريحة NFC في آيفون للمطورين

 

Apple to unlock the NFC chips on its iPhones for broader use
عندما أتاحت آبل ميزة الإتصال القريب NFC في آيفون 6 لأول مرة كانت مقيدة للعمل فقط مع خدمة آبل باي ولايمكن استخدام الشريحة لأية أغراض أخرى، وهذا على وشك أن يتغير قريباً.

وكانت آبل قد أطلقت إطار عمل يدعى CoreNFC مع نظام iOS 11 سمحت لتطبيقات الطرف الثالث الوصول إلى شريحة NFC لكن بقيود كبيرة حيث لا يمكن للتطبيقات كتابة بيانات وكذلك لا تسمح الواجهة البرمجية استخدام التطبيقات للشريحة ما لم تكن التطبيقات تعمل في الواجهة، لكن هذه القيود جعلت استخدام الميزة غير ملائم حيث أن ميزتها استخدامها داخل الهاتف بدون الحاجة لفتحه وفتح تطبيق معين.

هذا يعني لو أردت فتح قفل باب الفندق مثلاً فإنه يجب فتح قفل الآيفون ثم فتح تطبيق مخصص وتلويح الهاتف قرب القفل حتى يتم فتح الباب، على عكس خدمة آبل باي التي يمكن استخدامها في الخلفية لدفع قيمة المشتريات.

لكن حسب المصادر فإن هذا على وشك أن يتغير حيث بدأت آبل بالفعل استخدام الميزة بدون القيود المذكورة مع هواتف موظفيها حيث يمكنهم الدخول إلى مبنى الشركة عبر وضع الهاتف بالقرب من قارئ NFC فقط.

من خلال فتح شريحة NFC أمام المطورين والسماح لهم بكتابة البيانات عليها يعني تسهيل استخدام الميزة في الحياة اليومية.

من المتوقع أن تعلن آبل عن التطويرات الجديدة وإلغاء القيود حول استخدامات NFC في مؤتمر المطورين الشهر المقبل عندما تعلن عن iOS 12

التدوينة آبل ستفتح شريحة NFC في آيفون للمطورين ظهرت أولاً على عالم التقنية.

آبل ستبلغ عن طلبات الحكومات لإزالة التطبيقات من متجرها

apple-app-store-ios

نشرت آبل تقرير الشفافية النصف سنوي المعتاد ومعه جاء تصريح أنها ستبدأ بتضمين رقم جديد في التقارير المقبلة وهو عدد طلبات الحكومات لإزالة تطبيقات iOS من متجر تطبيقاتها.

هذه مبادرة جديدة لم نرى قوقل تطبقها مع متجر قوقل بلاي، حيث ستخبرنا آبل بمدى اهتمام حكومات دول العالم بمنع وصول المستخدمين لتطبيقات معينة تراها غير مناسبة لها وتطلب من آبل إزالتها من متجر التطبيقات.

بالطبع الحالة مع آبل أكثر أهمية وحساسية كون متجر التطبيقات الوسيلة الوحيدة لتنزيل التطبيقات بطريقة طبيعية، على عكس قوقل التي يمكن للمستخدمين تنزيل التطبيقات من خارجه.

بالرغم من مبادرة آبل، إلا أنها لن تفصح عن أسماء التطبيقات التي طلبت الحكومات حذفها، بل ستكتفي بعدد الطلبات وعدد حالات الحذف لأنها بالطبع قد لا تتجاوب مع كل الطلبات.

ومن ناحية أخرى بتصفح تقرير الشفافية الجديد فإن حكومات العالم طلبت معلومات عن 29718 جهاز iOS خلال ستة أشهر فقط وتجاوبت آبل مع 79% من الطلبات وقدمت المعلومات اللازمة.

تلك كانت الأجهزة، لكن أيضاً طلبت الحكومات معلومات عن 3358 حساب آبل وتجاوبت الشركة مع 82% من الطلبات.

الجدير بالذكر أن هذا التقرير يغطي فترة النصف الثاني من العام الماضي.

التدوينة آبل ستبلغ عن طلبات الحكومات لإزالة التطبيقات من متجرها ظهرت أولاً على عالم التقنية.

الجمعة، 25 مايو 2018

الآن يمكنك الدفع عبر باي بال من خدمات قوقل

Paypal lets you spend money in Gmail, YouTube and more

عقدت كل من قوقل و باي بال إتفاقية شراكة للسماح للمستخدمين بالدفع من حسابات باي بال عبر مختلف خدمات قوقل مثل يوتيوب وجي مايل وحتى قوقل بلاي.

عندما تضيف حسابك في باي بال كطريقة دفع على حسابك في قوقل بلاي، فإنه يصبح متاحاً تلقائياً كخيار دفع في باقي خدمات قوقل التي تقبل الدفع مثل متجر قوقل.

ستتوفر الخدمة رسمياً للمستخدمين في وقت لاحق من هذا العام وستسمح ليس فقط بالدفع لقوقل أو عبر خدماتها، بل كذلك تحويل الأموال بين طرفين.

الجدير بالذكر أن قوقل و باي بال اتفقوا منذ 2014 لوضع باي بال كأحد خيارات الدفع في قوقل بلاي لشراء التطبيقات والمحتوى. والطريقة الجديدة من شأنها تقليل مغادرة المستخدم لمواقع قوقل للدفع عبر باي بال.

من جهتها قوقل لديها علاقات مع كبرى منصات الدفع الإلكتروني مثل Braintree, Stripe, Cybersource, Vantiv, Visa و Mastercard. بالتالي إضافة باي بال للمحفظة من شأنه تحسين تجربة المستخدمين لخدمات كلا الشركتين.

التدوينة الآن يمكنك الدفع عبر باي بال من خدمات قوقل ظهرت أولاً على عالم التقنية.